تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

دان شولمان


السيرة الذاتية

دان شولمان (Dan Schulman): إداري أميركي، والرئيس التنفيذي لشركة “باي بال” (PayPal) الأميركية للدفع عبر الإنترنت منذ 2014.

ولد عام 1958 في مدينة “نيوآرك” (Newark) الأميركية، وحصل على درجة بكالوريوس في الآداب من كلية “ميدلبري” (Middlebury College) الأميركية، ونال درجة ماجستير في إدارة الأعمال من كلية “ستيرن” (Stern School of Business) الأميركية. 

عمل في 1981 رئيساً لقسم المستهلك بشركة “إيه تي آند تي” (AT&T) الأميركية للاتصالات، واستمر فيها حتى 1999. وتولى منصب المدير التنفيذي لشركة “برايس لاين. كوم” (Priceline.com) الأميركية للسفر عبر الإنترنت، وبقي فيها حتى 2001، وارتفعت إيرادات الشركة تحت قيادته من 20 مليون دولار إلى حوالي مليار دولار.

شغل عام 2001 منصب المدير التنفيذي في شركة “فيرجن موبايل يو إس إيه” (Virgin Mobile USA) لخدمات الاتصالات اللاسلكية والترفيه، وساهم بنمو الشركة وزيادة أرباحها، وتجاوز عدد عملائها 5 ملايين عميل، ومبيعاتها السنوية 1.3 مليار دولار في 2009، وبذات العام استحوذت شركة “سبرينت نيكستيل” (Sprint Nextel) الأميركية للاتصالات على شركة “فيرجن موبايل يو إس إيه”، ثم أصبح شولمان رئيس مجموعة الدفع المسبق في “سبرينت نيكستيل”، وبقي إلى 2010.

انضم عام 2010 كرئيس مجموعة (Group President) في شركة “أميريكان إكسبريس” (American Express) الأميركية للخدمات المالية، وكان مسؤولاً عن عمليات نمو الشركة، وبقي فيها حتى 2014.

تولى منصب الرئيس التنفيذي لشركة “باي بال” منذ 2014، وساهم باستحواذ “باي بال” على شركة “زيتيل” (Zettle) السويدية التكنولوجية للخدمات المالية مقابل 2.2 مليار دولار.

عام 2019، بدأ العمل على مبادرة الرفاه المالي للموظفين في “باي بال”، وشملت تغطية تكاليف الرعاية الصحية لهم، وخلق قنوات للحصول على أسهم في الشركة من قبلهم. 

في عام 2020، أعلن عن التزام الشركة بمبلغ 535 مليون دولار لدعم الشركات المملوكة لذوي البشرة الداكنة ومجتمعات الأقليات في الولايات المتحدة بمحاولة للمساعدة في سد فجوة الثروة العرقية.

يركز على أهمية تحقيق العدالة والمساواة في توزيع الخدمات المالية الرقمية وإيصالها إلى جميع الأفراد على اختلاف أجناسهم وانتماءاتهم وثرواتهم، ويرى أنه من الضروري تطوير الخدمات المالية لدى جميع الناس حول العالم.

من المقالات التي نشرها دان شولمان:

-“لماذا ستجعل العملات الرقمية الاقتصاد أكثر شمولاً” (Why digital currencies will make the economy more inclusive) عام 2021، ويدعو شولمان من خلال المقال إلى ضرورة التوسع باستخدام العملات الرقمية، ويبين أن الأزمة التي سببها انتشار فيروس كورونا، أثبتت أن العالم بات أمام مرحلة جديدة من طرق تقديم الخدمات المالية، مؤكداً أن الحل هو في التوسع باستخدام العملات الرقمية، التي ستجعل الدفع الفوري متاحاً للجميع.

من أهم مقولات دان شولمان:

  • حان الوقت لتحديث البنية التحتية التكنولوجية الأساسية للنظام المالي، كوننا في المراحل الأولى من الانتقال إلى المزيد من أشكال العملات الرقمية.
  • أظهرت الأزمة التي سببها فيروس كورونا ضعف الخدمات المالية لدى العديد من الأشخاص والمجتمعات حول العالم، وهذ الأمر يحفزنا لبناء مستقبل مالي أكثر شمولاً وأماناً. والعملات الرقمية هي الحل.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!