تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

دانيال ماركوفيتز


السيرة الذاتية

دانيال ماركوفيتز (Daniel Markovitz): أكاديمي أميركي، وأستاذ القانون في كلية “ييل للحقوق” (The Yale Law School) الأميركية منذ 2010.

ولد عام 1969، وحصل على درجة بكالوريوس في الرياضيات من جامعة “ييل” (Yale University) الأميركية، ونال درجة ماجستير في الاقتصاد القياسي من جامعة “أكسفورد” (University of Oxford) البريطانية، ودرس القانون في كلية “ييل للقانون”، وتخرج فيها عام 2000.

يدرّس القانون في كلية “ييل للحقوق” منذ 2010 وحتى الآن (2021)، ويركز على عدة تخصصات تشمل الأسس الفلسفية للقانون الخاص والفلسفة الأخلاقية والسياسية والاقتصاد السلوكي.

يركز على أهمية تحقيق المساواة الاقتصادية، وبناء مجتمع تتوفر فيه الوظائف والتعليم لجميع أفراده،  وينتقد النظام التعليمي في أميركا، ويشير إلى أنه يشكل أكبر عقبة أمام خلق الفرص للأشخاص الذين لا ينتمون إلى طبقة النخبة، بدل أن يكون سبيلاً للانطلاق والتقدم.

من الكتب التي ألفها دانيال ماركوفيتز:

  • “أخلاقيات قانونية حديثة: مناصرة الخصم في عصر ديمقراطي” (A Modern Legal Ethics: Adversary Advocacy in a Democratic Age) عام 2010، ويقترح الكتاب تجديداً للأخلاقيات القانونية السائدة، ويعيد تفسير القوانين التي تحكم سلوك المحامين، ويحدد معنى الإخلاص الذي يحكم عمل المحامين ويتمثل بدفاع المحامين عن موكليهم، حتى إن اضطروا للخداع والتزييف.
  • “قانون العقود والأساليب القانونية” (Contract Law and Legal Methods) عام 2012، ويقترح الكتاب طريقة جديدة لتدريس قانون العقود، ويستبدل النهج التقليدي، ويقدم طريقة منهجية قائمة على مجموعة واسعة من أساليب التحليل القانوني.
  • “فخ الجدارة: كيف تغذي الأسطورة التأسيسية لأميركا اللامساواة وتفكك الطبقة الوسطى وتلتهم النخبة” (The Meritocracy Trap: How America’s Foundational Myth Feeds Inequality, Dismantles the Middle Class, and Devours the Elite) عام 2019، ويتحدث عن مبدأ الجدارة الذي يحكم الحياة الأميركية ويقوم على توزيع الميزات الاقتصادية والاجتماعية وفقاً للكفاءة والجهد المبذول وفعالية الفرد، ويشير المؤلف إلى أن مبدأ الجدارة في أميركا فخ، أدى إلى تآكل المجتمع وعدم المساواة، ويطرح المؤلف حلولاً تساعد في الخروج من هذا الفخ وتحقيق الازدهار في أميركا.

من أهم مقولات دانيال ماركوفيتز:

  • الطريقة التقليدية في التفكير بالصراع بين الأغنياء والفقراء على أنه معركة بين رأس المال والعمل، لم تعد كافية لتحليل الواقع، وهو عكس ما يحدث بالفعل.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!