facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

دانيال كانيمان


السيرة الذاتية

دانيال كولمان (Daniel Kahneman): أحد أكثر علماء النفس المميزين في العالم، وأستاذ علم النفس والشؤون العامة الفخري في مدرسة “وودرو ويلسون”، وأستاذ “يوجين هيغنز” لعلم النفس الفخري بجامعة “برينستون”.

ولد كانمان في فلسطين، لكنه قضى سنوات طفولته في باريس بفرنسا، قبل أن يعود إلى فلسطين في عام 1946. حصل على شهادة البكالوريوس في علم النفس من الجامعة العبرية في القدس.

اتجه عام 1958 إلى الولايات المتحدة الأميركية ليحصل على درجة الدكتوراه في علم النفس من جامعة كاليفورنيا “بيركلي” في عام 1961.

عمل كانمان أستاذاً لعلم النفس في الجامعة العبرية في القدس خلال الفترة من 1970 إلى 1978، وفي جامعة كولومبيا البريطانية بين عامي 1978 و1986، وفي جامعة كاليفورنيا، بيركلي بين عامي 1986 و1994.

يشغل كانمان عضوية كل من “الأكاديمية الوطنية للعلوم”، و”المجتمع الفلسفي” و”الأكاديمية الأميركية للفنون والعلوم”، وهو عضو بـ”الجمعية النفسية الأميركية”، و”مجتمع علماء النفس التجريبي”، و”مجتمع الاقتصاد القياسي”.

تم تكريم كانمان عدة مرات، فنال جائزة “المساهمة العلمية المتميزة” للرابطة الأميركية النفسية عام 1982، وفي 2002 نال جائزة “غروماير” (Grawemeyer) وجائزة “نوبل” في العلوم الاقتصادية، كما حصل عام 2007 على جائزة “مساهمة مدى الحياة” من “الجمعية الأميركية لعلم النفس”، وغيرها من الجوائز.

يحمل كانمان شهادات فخرية من العديد من الجامعات، كما شارك في تأليف عدة أعمال أكاديمية إضافة لعدة كتب، منها كتاب “الاهتمام والجهد” (Attention and Effort) عام 1973، وكتاب “الخيارات، والقيم، والأطر” (Choices, Values and Frames) عام 2000، وكتاب “الاستدلال والتحيزات” (Heuristics and Bias) عام 2002، وكتاب “الاختلافات العالمية في الرفاهية” (International Differences in Well-being) عام 2010، وكتاب “التفكير، السريع والبطيء” (Thinking, Fast and Slow) عام 2011.

من أشهر أقواله:

  • لا شيء في الحياة مهم بقدر ما تعتقد أنه كذلك حين تفكر به.
    إذا كنت مهتماً بالظهور ذكياً وصادقاً، لا تستخدم لغة معقدة في الوقت الذي تفي فيه اللغة البسيطة بالغرض.
  • المال لا يشتري لك السعادة، لكن قلة المال بالتأكيد تجلب التعاسة.
  • العالم أقل منطقية مما يعتقد الناس، فالتماسك في الغالب يأتي من الطريقة التي يعمل بها العقل.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!