تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

دانا غرينبرغ


السيرة الذاتية

دانا غرينبرغ (Danna Greenberg): أكاديمية أميركية، وأستاذة السلوك التنظيمي في كلية “بابسون” (Babson College) الأميركية منذ 1999.

حصلت على درجة بكالوريوس في علم النفس من كلية “ويلسلي” (Wellesley College) الأميركية عام 1989، ونالت عام 1999 درجة دكتوراه في السلوك التنظيمي من كلية “بوسطن” (Boston College) الأميركية.

بدأت حياتها المهنية عام 1989 بالعمل مسؤولة موارد بشرية في شركة “كامبريدج تكنولوجي بارتنرز” (Cambridge Technology Partners) السويسرية، واستمرت فيها حتى 1993. ومنذ 1999 تدرّس السلوك التنظيمي بصفة أستاذة في كلية “بابسون” وحتى الآن (2021).

تركز على كيفية موازنة الأفراد لعلاقاتهم المهنية والعائلية والاجتماعية، وتهتم بدراسة قدرة الأشخاص على تحقيق التطور في حياتهم المهنية بنفس الوقت الذي يديرون فيه حياتهم الأسرية، وانعكاس ذلك على هويتهم وكيانهم من ناحية، ومدى فاعليتهم وأدائهم في العمل من ناحية أخرى.

من الكتب التي ألفتها دانا غرينبرغ:

  • “القائد الجديد لريادة الأعمال: تطوير القادة الذين يشكلون الفرص الاجتماعية والاقتصادية” (The New Entrepreneurial Leader: Developing Leaders Who Shape Social and Economic Opportunity) عام 2011 بالتعاون مع الباحثين الأميركيين “كيت ماكون سويت” (Kate McKone-Sweet) و”جيمس ويلسون” (James Wilson)، ويطرح الكتاب نموذجاً جديداً شاملاً لتعليم الإدارة من أجل بناء القادة الذين قد يشكلون الفرص الاجتماعية والاقتصادية في المجتمع.
  • “التفاؤل تجاه دور الأمومة: تشكيل مسارات إيجابية من خلال العمل والأمومة” (Positive Paths through Work and Motherhood) عام 2019 بالتعاون مع الباحثة الأميركية “جيمي لادج” (Jamie Ladge)، ويذكر الكتاب قصصاً تعزز ثقة الأمهات العاملات بأنفسهن لاتخاذ قرارات تتناسب مع حياتهن القائمة على التحولات في العمل والأسرة، ويساعد الأمهات بتطوير مرونتهن بما يتناسب مع متطلبات حياتهم في العمل والمنزل.

من المقالات التي نشرتها دانا غرينبرغ:

  • “أقدم وأكثر حكمة، لكنها لا تزال أم عاملة” (Older, Wiser, But Still a Working Mother) عام 2019 بالتعاون مع “جيمي لادج”، ويتناول حياة الأمهات العاملات وموازنتهن بين الحياة الأسرية وتربية الأطفال ومهام العمل، وما يترتب على ذلك من تحولات في حياتهن، ويقدم مقترحات للأمهات العاملات بشأن تعاملهن مع حياتهن المهنية والعائلية.
  • “اسأل خبيراً: كيف يمكنني التخطيط لمهنة وعائلة ناجحتين” (Ask an Expert: How Can I Plan for a Successful Career and a Family) عام 2021، وتشرح في المقال الخطوات التي تساعد في بناء أساس قوي يمكن من خلاله الوصول إلى الحياة المرادة في المستقبل.

من أهم مقولات دانا غرينبرغ:

  • ركز على ما يمكنك تعلمه الآن حتى تتمكن من اتخاذ قرارات أفضل في المستقبل.
  • يجب على النساء تركيز طاقاتهن على توسيع مهاراتهن واكتساب خبرة جديدة والانتماء إلى وظائفهن، فعندما تتمتع المرأة بالسلطة في مكان ما، تكون أكثر ثقة في الدفاع عما تريده.

تجارب دانا غرينبرغ في الإدارة

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!