تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

دانا بويد


السيرة الذاتية

دانا بويد (Danah boyd): أكاديمية وباحثة أميركية في مجال التكنولوجيا، ومؤسسة معهد “داتا آند سوسايتي ريسيرش إنستيتيوت” (Data & Society Research Institute) للأبحاث ورئيسته منذ 2013.

ولدت عام 1977 في مدينة “لاكنستر” (Lancaster) الأميركية، وحصلت على درجة بكالوريوس في علوم الحاسوب من جامعة “براون” (Brown University) الأميركية عام 2000، ونالت درجة ماجستير في علوم وفنون الإعلام من معهد “ماساتشوستس للتكنولوجيا” (Massachusetts Institute of Technology) الأميركي عام 2002، ودرجة دكتوراه بالمعلومات من جامعة “كاليفورنيا” (University of California) الأميركية عام 2008.

 انضمت عام 2007 بصفة زميلة لمركز “بيركمان سنتر فور إنترنت آند سوسايتي” (Berkman Center for Internet and Society) لأبحاث الإنترنت والمجتمع في جامعة هارفارد، وشاركت في إدارة أنشطة فريق العمل المتخصص بالأمان عبر الإنترنت، واستمرت حتى 2015.

تعمل منذ عام 2009 وحتى الآن (2021) كباحثة مشاركة في شركة “مايكروسوفت” (Microsoft) الأميركية لتقنيات الحاسوب، وتتركز أبحاثها في مجال دراسة المساواة الثقافية والاجتماعية في ظل التطور التكنولوجي.
تدرّس منذ 2011 بصفة أستاذة زائرة في برنامج “الاتصالات التفاعلية” (Interactive Telecommunications Program) في جامعة “نيويورك” (New York University) الأميركية.

أسست عام 2013 معهد “داتا آند سوسايتي ريسيرش إنستيتيوت” (Data & Society Research Institute) وتتولى فيه منصب الرئيس، وتعمل على قيادة فريق بحثي يدرس عدة قضايا مثل مستقبل العمل، والإنصاف في ميدان التعلم الآلي، والذكاء الاصطناعي، إلى جانب العمل على معالجة القضايا الاجتماعية والتقنية والأخلاقية والقانونية الناجمة عن التطور التكنولوجي المرتكز على البيانات.

تولت عام 2015 منصب مدير مجلس “أبحاث العلوم الاجتماعية” (The Social Science Research Council) الأميركي، وتقود حتى الآن (2021) عمل المجلس في مجال تعزيز الأبحاث الاجتماعية، والقدرات الفردية للتعلم، ووصول الأفراد إلى المعلومات التكنولوجية التي تهمهم.

تركز أبحاثها على كيفية استخدام المراهقين لوسائل التواصل الاجتماعي كجزء من ممارساتهم اليومية، وتأثيره على هويتهم، وترفض فكرة أن يبعد الأهل أطفالهم عن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والأجهزة التقنية، بينما هم يستخدمونها على مرأى من أبنائهم.

من الجوائز التي حصلت عليها دانا بويد:

  • “جائزة مؤسسة ذي إلكترونيك فرونتير فاونديشن للريادة” (The Electronic Frontier Foundation pioneer award) عام 2019، عن المساهمات المتميزة التي قدمتها في مجال الأبحاث المتعلقة بالتكنولوجيا.

من الكتب التي ألفتها دانا بويد:

  • إنه أمر معقد: الحياة الاجتماعية للمراهقين الشبكيين” (It’s Complicated: The Social Lives of Networked Teens) عام 2014، وتتحدث فيه عن علاقة المراهقين بشبكات وسائل التواصل الاجتماعي على الإنترنت وما يرتبط بذلك من مخاطر، وتبين أنه رغم المخاطر التي تطال المراهقين في علاقتهم مع شبكة الإنترنت، إلا أن الأمر ليس بغاية الخطورة كما ترسم الصور، وتقر بأن التعامل مع الحياة في عصر وسائل التواصل الاجتماعي، ليس بالأمر السهل أو الواضح.

من أهم مقولات دانا بويد:

  • ينبغي الابتعاد عن القلق والخوف بشأن تأثير التكنولوجيا على المراهقين، والتركيز بدلاً من ذلك على تقديم الحب والاهتمام الذي يحتاجونه.

تجارب دانا بويد في الإدارة

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!