تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
استكشف باقات مجرة

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

جين بريت


السيرة الذاتية

جين بريت (Jeanne Brett): خبيرة تفاوض أميركية، وأستاذة المفاوضات وحل النزاعات الفخرية في “كلية كيلوج للإدارة” (Kellogg School of Management) الأميركية منذ 2019.

حصلت على بكالوريوس من جامعة “ساوثرن ميثوديست” (Southern Methodist University) الأميركية عام 1969، ونالت درجة ماجستير من معهد “إنستيتيوت أوف ليبور آند إندستريال ريليشنز” (Institute of Labor and Industrial Relations) الأميركي للعمل والعلاقات الصناعية، ودرجة دكتوراه في مجال علم النفس الصناعي والتنظيمي من جامعة “إلينوي” (University of Illinois) الأميركية عام 1972.

عملت أستاذة مساعدة لعلم النفس الصناعي والتنظيمي في جامعة “إلينوي” من عام 1972 إلى 1975، ودرّست بين عامي 1975 و1976 ضمن برنامج السلوك التنظيمي في معهد “إنستيتيوت فور سوشال ريسرش” (institute for Social Research) للأبحاث الاجتماعية في جامعة “ميشيغان” (University of Michigan) الأميركية.

انضمت في 1983 إلى كلية “كيلوج للإدارة” بجامعة “نورث وسترن” (Northwestern University) ودرّست السلوك التنظيمي حتى 1989، وفي ذات العام أصبحت أستاذة حل النزاعات واستمرت حتى 2018، وفي 2019 رقيت إلى منصب أستاذ فخري بحل النزاعات والمفاوضات في الكلية.

شغلت منصب مدير مركز “ديسبوت ريسوليوشن ريسيرش سنتر” (Dispute Resolution Research Center) الأميركي لأبحاث تسوية المنازعات، واستمرت فيه حتى 2016، وأشرفت على الأبحاث التي أعدت في مجالات التفاوض وحل النزاعات والصراعات في العمل.

تعنى بحل النزاعات وإدارة المفاوضات، خاصةً تلك التي تحدث في أماكن العمل، وتشير إلى أن النزاعات تقع في الفرق والمجموعات مهما كانت صغيرة ومهامها بسيطة، وتؤكد أن التدخل لحل النزاعات تتطلب مهارة من القادة تتضمن إدراكهم للتوقيت الصحيح للتدخل وكيفية التدخل ثم حل النزاع.

تقترح عند حدوث نزاع ونقاش حاد بين الزملاء في العمل، أن يتجاوز أحد الطرفين الكلمات القاسية التي يقولها زميله، بحيث يمتص غضبه، لكن ينبغي أن يوحي لزميله بأنه يصغي له جيداً، حتى لا يؤجج انفعالاته ومشاعره السلبية، ويستمر هكذا حتى يهدأ النقاش، وتشير بريت أن التصرف على هذا النحو يمكن يساعد في حل النزاعات داخل فرق ومجموعات العمل.

من الجوائز التي حصلت عليها جين بريت:

  • “جائزة أستاذ العام المتميز” (Outstanding Professor of the Year award) عام 1993 من قبل كلية “كيلوج للإدارة” للمساهمات المتميزة التي قدمتها خلال تدريسها في الكلية.

من الكتب التي ألفتها جين بريت:

  • “التفاوض عالمياً: كيفية التفاوض على الصفقات وحل النزاعات واتخاذ القرارات عبر الحدود الثقافية” (Negotiating Globally: How to Negotiate Deals, Resolve Disputes, and Make Decisions Across Cultural Boundaries) عام 2014، ويقدم استراتيجيات وأساليب للنجاح في المفاوضات العالمية، ويشرح كيف يمكن تكييف مهارات واستراتيجيات التفاوض وفقاً لثقافة الطرف الآخر، وتشير المؤلفة إلى تأثير اختلاف الثقافات على عملية التفاوض، وتبين كيف تؤثر الثقافة على افتراضات المفاوضين حول وقت وكيفية التفاوض، وطريقة ترتيب مصالحهم وأولوياتهم، واستخدام استراتيجياتهم.
  • “كيف تعمل الوساطة: النظرية والبحث والممارسة” (How Mediation Works: Theory, Research, and Practice) عام 2017 بالتعاون مع الباحثين الأميركيين “ستيفن غولدبرغ” (Stephen Goldberg)، و”نانسي روجرز” (Nancy Rogers)، والباحثة الفرنسية “بياتريس بلوهورون برينور” (Beatrice Blohorn-Brenneur)، يشرح الكتاب دور الوسطاء في حل النزاعات بين الأطراف المتنازعة، ويبين المؤلفون كيف يجب أن يتعامل الوسطاء في تلك المواقف وما الذي يساعدهم في النجاح بمهمتهم. 

من أهم مقولات جين بريت:

  • تؤثر الأعراف الثقافية للأطراف المتفاوضة على سلوكياتهم في التفاوض والاستراتيجيات التي يستخدمونها.
  • ترتبط استراتيجيات التفاوض بالثقافة، لأن الثقافات تطور معايير لتسهيل التفاعل الاجتماعي بين الناس.

 

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!