facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

جيمس كولينز


السيرة الذاتية

جيمس كولينز (James C. Collins): باحث ومؤلف ومتحدث ومستشار أميركي، متخصص في إدارة الأعمال واستدامة الشركات ونموها.

ولد جيمس عام 1958، وحصل على درجة البكالوريوس في العلوم الرياضية عام 1980 والماجستير في إدارة الأعمال من “جامعة ستانفورد” (Stanford University). 

اندفاعه وفضوله في مجال البحث الدقيق الذي امتد لربع قرن نتج عنه تأليف 6 كتب بيع منها أكثر من 10 ملايين نسخة حول العالم، من أشهرها كتاب “من جيد إلى عظيم” (Good to Great) وهو واحد من الكتب الأفضل مبيعاً، يبحث في سبب تحقيق بعض الشركات لنتائج متفوقة، وكتاب “من جيد إلى عظيم والقطاعات الاجتماعية” (Good to Great and the Social Sectors).

كما أصدر كتاب “بُني ليبقى” (Build to Last) بالشراكة مع “جيري بوراس” (Jerry Poras) الذي يتناول فكرة كيف يمكن للشركات التي كانت كبيرة في السابق أن تدمر نفسها، وكتاب “العظمة اختيار” (Great by Choice) الذي يتناول الازدهار في وقت الفوضى، وكتاب “دوران عجلة القيادة” (Turning the Flywheel) الذي يستكشف كيف يمكن للقادة الاستفادة بشكل أفضل من تأثير دولاب الموازنة لبناء الحركة في الشركة وتسريعه، وكتاب “ما وراء ريادة الأعمال: تحويل مشروعك إلى شركة عظيمة دائمة” (Beyond Entrepreneurship: Turning Your Business Into an Enduring Great Company) بالشراكة مع “ويليام لازيير” (William C. Lazier). 

بدأ جيم مسيرته البحثية والتدريسية في هيئة التدريس في “كلية ستانفورد للدراسات العليا للأعمال” (the Stanford Graduate School of Business) عام 1992، وفي عام 1995 أسس مختبراً للإدارة في كولورادو حيث أجرى عدة أبحاث بالمشاركة مع رؤساء تنفيذيين وفرق القيادة العليا.

بالإضافة إلى عمله في قطاع الأعمال، يمتلك جيم شغفاً بالتدريس في القطاعات الاجتماعية ، بما في ذلك التعليم والرعاية الصحية والحكومة والمؤسسات الدينية والمشاريع الاجتماعية والمؤسسات غير الربحية، حيث عمل مع “مدرسة الطب بجامعة جونز هوبكنز” (The Johns Hopkins University School of Medicine)، وترأس إحدى الفئات في “الأكاديمية العسكرية للولايات المتحدة” (the United States Military Academy) بين عاميْ 2012 و2013.

كما عمل لمدة سنة ونصف في مكتب “ماكينزي آند كو” (McKinsey & Co) في سان فرانسيسكو، ومدير المنتجات لشركةهوليت-باكارد” (Hewlett-Packard)، ومدير تنفيذي في “سي إن إن الدولية” (CNN International).

اختارته “مجلة فوربس” (Forbes Magazine) كواحد من أعظم 100 عقل تجاري حي، ونال جائزة التدريس المتميز عام 1992 من “كلية ستانفورد للدراسات العليا للأعمال”، كما مُنح درجة الدكتوراه الفخرية من كل من “جامعة كولورادو” (the University of Colorado) و”كلية بيتر إف دراكر للإدارة” (the Peter F. Drucker School of Management) في “جامعة كليرمونت للدراسات العليا” (Claremont Graduate University).

من أهم أقواله:

  • الغرض من البيروقراطية هو التعويض عن عدم الكفاءة وانعدام الانضباط.
  • الرؤية العظيمة بدون أشخاص عظماء لا فائدة منها.
  • يجب أن تحد الشركة من نموها بناءً على قدرتها على جذب عدد كافٍ من الأشخاص المناسبين.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!