تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

جيمي ديمون


السيرة الذاتية

جيمي ديمون (Jamie Dimon): إداري أميركي، والرئيس التنفيذي لبنك “جيه بي مورغان تشيس”(JPMorgan Chase) الأميركي، ورئيس مجلس إدارته منذ 2005.

ولد عام 1956 في مدينة نيويورك، وحصل على درجة بكالوريوس في علم النفس والاقتصاد من جامعة “تافتس” (Tufts University) الأميركية عام 1978، ونال درجة ماجستير في إدارة الأعمال من كلية “هارفارد للأعمال” (Harvard Business School) عام 1982.

تولى في عام 2000 منصب الرئيس التنفيذي لبنك “وان كوربوريشن” (Bank One Corporation) الأميركي ورئيس مجلس إدارته، واستمر في منصبه بالبنك حتى اندماجه ببنك “جيه بي مورغان تشيس” عام 2004.

شغل في 2005 منصب الرئيس التنفيذي لبنك “جيه بي مورغان تشيس”، وفي 2006 عُين رئيساً لمجلس إدارة البنك، وتحت قيادته نمت القيمة السوقية للبنك وقيمة أسهمه المتداولة، وتمكن من تجنيب البنك الإفلاس خلال الأزمة الاقتصادية العالمية عام 2008، حيث ساهم في حصول البنك على مبلغ 25 مليار دولار من قبل وزارة “الخزانة الأميركية” (United States Department of The Treasury) في إطار برنامج “إغاثة الأصول المتعثرة” (The Troubled Asset Relief Program) الاقتصادي الذي أطلقته الحكومة الأميركية لتجاوز الأزمة المالية التي واجهت البلاد في 2008.

عمل على تعزيز البنية التحتية لبنك “جيه بي مورغان تشيس” مع التركيز على تطوير الجانب الإداري والقيادي للشركة، واعتمد مبدأً في الإدارة يقوم على التقرب من الموظفين وتعزيز التقارب بين موظفيه، حيث ينظم رحلة عمل كل عام، تشارك فيها فرق الإدارة جنباً إلى جنب مع الصرّافين، وتتضمن الذهاب إلى مراكز الاتصالات والتشغيل، وإجراء لقاءات مع العملاء.

قدم بنك “جيه بي مورغان تشيس” علاوةً على راتب ديمون بنسبة 74% وحصل على مبلغ 20 مليون دولار في نهاية عام 2013، نتيجة مساهمته في رفع سعر أسهم البنك. 

عمل في 2016 على زيادة الحد الأدنى للأجور لـ 16,000 من موظفيه من 10.15 دولار في الساعة إلى ما بين 12 دولاراً و16 دولاراً في الساعة، حسب المكان الذي يعملون فيه، كجزء من خطته للاحتفاظ بالمواهب الموجودة، واستقطاب مهارات جديدة.

يرفض المبالغة بوضع الاستراتيجيات والخطط والقواعد في الشركات، إذ يرى أنها قد تكون سبباً للروتين وتقييد الموظفين، ويشير إلى أن القيادة الناجحة تتطلب التواضع والعطف والإنصاف واحترام أفكار الموظفين وإسهاماتهم، إلى جانب امتلاك القائد القدرة على تحفيز من حوله لتقديم أفضل ما لديهم.

من الجوائز التي حصل عليها جيمي ديمون:

  • “جائزة اللوحة الذهبية” (Golden Plate Award) عام 2006 من قبل الأكاديمية “الأميركية للإنجاز” (The American Academy of Achievement)، لما قدمه من إسهامات منذ توليه منصب الرئيس التنفيذي لبنك “جيه بي مورغان تشيس”.

من أهم مقولات جيمي ديمون:

  • قد تضطر إلى التنازل قليلاً لتحقيق ما تريد، لكن ينبغي ألا تساوم على مبادئك وقيمك.
  • الاحترام الحقيقي لا يعني فقط أن أعاملك بلطف، بل أن أقوم بواجبي بشكل أفضل، ليس لمصلحتي فقط، بل لمصلحتك أيضاً.
  • إنجاز العمل بفعالية يتعلّق إلى حدّ ما بالتفاصيل، والحقائق، والتحليل. ويتطلب الانضباط، ولا يختلف كثيراً عن الالتزام بممارسة التمارين الرياضية يومياً.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!