تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
استكشف باقات مجرة

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

جيمس مردوخ


السيرة الذاتية

جيمس مردوخ (James Murdoch): رجل أعمال ومستثمر بريطاني أميركي، ومؤسس شركة “لوبا سيستمز” (Lupa Systems) الأميركية للاستثمار في الشركات الناشئة، ورئيس مجلسها التنفيذي منذ 2019.

ولد في لندن عام 1972، وهو ابن رجل الأعمال والمستثمر في قطاع الإعلام “روبرت مردوخ” (Rupert Murdoch). بدأ في 1992 دراسة السينما والتاريخ بجامعة هارفارد وترك الجامعة عام 1995 دون أن يحصل على درجة البكالوريوس.

عام 1995 انضم إلى شركة “نيوز كوربوريشن” (News Corporation) الأميركية للإعلام، وتولى مسؤولية الإشراف على أعمالها المتعلقة بالإنترنت، وترأس شركة “فيستيفال ريكوردز” (Festival Records) للتسجيلات التابعة لـ”نيوز كوربوريشن”.

ساهم في اندماج شركة “فيستيفال ريكوردز” بشركة “مشروم ريكوردز” (Mushroom Records) الأسترالية للنشر والتوزيع الفني، وحملت الشركة الجديدة اسم “فيستيفال مشروم ريكوردز” (Festival Mushroom Records) واستمر في الشركة المندمجة حتى عام 2000.

تولى بين عامي 2000 و2003 قيادة عمليات “نيوز كوربوريشن” في آسيا، وتمكن من الوصول إلى السوق الصينية، حيث ضم قناة “سي سي تي في – 9″ (CCTV-9) الصينية إلى مجموعة القنوات التابعة لـ”نيوز كوربوريشن” والتي تقدم خدمة التلفزيون الكابلي، وفي 2003 عُين رئيساً تنفيذياً لشركة “سكاي” (Sky) البريطانية للإعلام والترفيه، واستمر في الشركة حتى 2012، وعمل على تطوير خدمة الأقمار الصناعية الخاصة بالشركة. 

شغل عام 2013 منصب الرئيس التنفيذي للعمليات في شركة “توينتي فيرست سينتشري فوكس” (21st Century Fox) الأميركية للسينما والتلفزيون، واستمر بهذا المنصب حتى 2015، ثم ترقى لمنصب الرئيس التنفيذي للشركة وشهد عملية بيع غالبية أصول الشركة لشركة “والت ديزني” (Walt Disney) الأميركية للإعلام والترفيه مقابل 71.3 مليار دولار، وبقي في منصبه حتى 2019.

أسس في 2019 شركة “لوبا سيستمز” ويتولى فيها منصب رئيس المجلس التنفيذي، ويعمل من خلالها على الاستثمار في الشركات الناشئة التكنولوجية المتخصصة بالتعليم عبر مقاطع الفيديو، والشركات التي تعمل بمجال الذكاء الاصطناعي.

يرى أنه من حق الأفراد الحصول على المعلومات التي تمسهم وتهمهم، ويرى أن محو الأمية العلمية من أهم الخدمات التي يمكن تقديمها للناس حتى يستطيعوا فهم ما يجري حولهم، ويدعو إلى جعل العلاقة تبادلية بين المرسل والمستقبل في شتى الميادين التي تتطلب ذلك سواء في العمل الإعلامي بين مرسل المعلومة ومستقبلها، وبين الشركات وعملائها، ويرفض فكرة الاتصال أحادي الجانب، الذي يقوم فقط على إرسال الرسائل والمعلومات أو تقديم المنتجات دون فتح المجال لسماع رأي من تصلهم.

من أهم مقولات جيمس مردوخ:

  • المعلومات هي السلعة الأكثر قيمة في العالم اليوم، وهذا يتطلب منح الأشخاص إمكانية الوصول إلى المعلومات ذات الصلة بحياتهم.
  • أهم ما يقدمه أي مدير شركة هو الحماس والالتزام بالعمل.

تجارب جيمس مردوخ في الإدارة

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!