تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

جيمس كلير


السيرة الذاتية

جيمس كلير (James Clear): خبير أميركي في مجال التنمية الشخصية، ويقدم نصائح وإرشادات لكبرى الشركات بمجال تطوير عادات العمل، واتخاذ القرارات.

أطلق في 2012 موقع “جيمس كلير دوت كوم” (JamesClear.com) وينشر فيه مقالات حول تطوير الذات وتحقيق الأهداف، ونصائح لتطوير السلوكيات في العمل، وإرشادات تحفيزية، ويقدم عبر البريد الإلكتروني نشرة أسبوعية للمشتركين تشمل نصائحه في مجال التنمية الشخصية.

يقدم التدريب والنصائح والخطب التحفيزية والإرشادات الخاصة بتطوير الأداء في العديد من الشركات الأميركية الكبرى مثل “جنرال إلكتريك” (General electric) للطيران والطاقة المتجددة والرعاية الصحية، و”إنتل” (Intel) للتكنولوجيا، و”ماكنزي آند كومباني” (McKinsey & Company) للاستشارات الإدارية، وغيرها.

يركز على أهمية تبسيط السلوكيات والعادات التي يرغب الفرد في جعلها جزءاً من حياته اليومية، ويشير إلى أن اتباع نظام جديد والاعتياد عليه في الحياة اليومية، يتطلب اعتماد مبدأ تقسيم كل سلوك أو عادة جديدة إلى مراحل متعددة، وإتقان كل مرحلة بشكل متدرج حتى الوصول إلى مرحلة الاعتياد على النظام الجديد وتحقيق نتائج مباشرة.

من الكتب التي ألفها جيمس كلير:

  1. “العادات الذرية: تغييرات طفيفة ونتائج باهرة” (Atomic Habits: An Easy & Proven Way to Build Good Habits & Break Bad Ones) عام 2018، ويجيب على تساؤل لماذا يفشل البعض في تغيير عاداتهم وبدء عادات جديدة، موضحاً أن المشكلة لا تكمن في الفرد إنما بالنظام الذي يتبعه، ويشير إلى أن العادات السيئة تكرر نفسها ليس لأن البعض لا يريد التغيير، ولكن بسبب اتباع نظام خاطئ للتغيير.

 يقدم جيمس كلير في كتاب “العادات الذرية: تغييرات طفيفة ونتائج باهرة” عدة نصائح، منها:

  • تخصيص وقت لعادات جديدة.
  • التغلب على نقص الحافز والإرادة.
  • تشكيل بيئة تساعد على تحقيق النجاح.

من المقالات التي نشرها جيمس كلير على موقع “جيمس كلير دوت كوم”:

  • الجانب المظلم للعظمة” (The Shadow Side of Greatness) عام 2016، ويتحدث فيه أن للأشخاص المبدعين والعظماء جانباً مظلماً يتميزون به، ويضرب مثالاً عن الرسام والنحات الإسباني “بابلو بيكاسو” (Pablo Picasso) وكيف كان الجانب المظلم لديه يتمثل في حبه للفن لدرجة جعلته ينسى أطفاله وزوجته وكل علاقاته وينظر إلى مختلف جوانب الحياة عدا الفن، على أنها ثانوية.
  • “كيف تظهر الأفكار المبتكرة” (How Innovative Ideas Arise) عام 2016، ويتحدث فيها كيف يعتمد المبتكرون على اختراعات وأفكار قديمة ويطورونها ليقدموا ابتكارات جديدة، ويشير إلى أهمية تعامل الأفراد مع حياتهم مثل المبتكرين من خلال البناء على حلول وأفكار قديمة حققت نجاحاً، والاستفادة منها لتطوير حلول جديدة لمشاكل جديدة.
  • “كيف تتخذ قرارات في عالم غير كامل” (How to Make Decisions in an Imperfect World) عام 2016، ويشير إلى أن عملية اتخاذ القرارات تبنى بقياس مدى المنفعة التي يحققها القرار بالنسبة للفرد، ويشير إلى أنه لا توجد فكرة أو نظرية صحيحة 100%، لكن توجد أفكار تناسب الحياة اليومية وتحقق الفائدة للأفراد ولو بنسب غير كاملة، وهذا يكفي من وجهة نظر الكاتب.

من أهم مقولات جيمس كلير:

  • لا شك أن تبسيط عاداتك أو تقسيم السلوكيات إلى شيء يسهل إنجازه، هي الطريقة الأكثر فعالية لزيادة احتمالية التزامك بها.
  • كل فعل جديد تقدم عليه، هو بمثابة تصويت لصالح شخصيتك الجديدة التي تريد التحول إليها.
  • لكي تصبح أفضل نسخة من نفسك، عليك تعديل معتقداتك باستمرار.
  • البيئة هي اليد الخفية التي تشكل السلوك البشري.
  • لم أرَ شخصاً يتمسك باستمرار بالعادات الإيجابية في بيئة سلبية.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!