تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

جو نايت


السيرة الذاتية

جو نايت (Joe Knight): خبير أميركي ومتحدث ومدرّب في مجال التمويل والأعمال، وشريك وكبير المستشارين في “معهد تثقيف الأعمال” (The Business Literacy Institute)، والمدير المالي لشركة “سيت بوينت سيستمز” (Setpoint Systems) لأنظمة الأتمتة بأميركا.

حصل على درجة البكالوريوس في الاقتصاد والعلوم التطبيقية عام 1986 من جامعة “بريغهام يونغ” (Brigham Young University)، وماجستير في إدارة الأعمال تخصص تمويل عام 1989 من جامعة “كاليفورنيا” (University of California) بأميركا.

كان محللاً مالياً في “شركة فورد للسيارات” (Ford Motor Company) خلال الفترة بين عامي 1989 و1993، تولى خلالها مسؤولية تسعير قطع غيار السيارات، وإعداد الميزانية، والتنبؤات المالية، والتخطيط المالي، ثم شغل عضوية مجلس إدارة المؤسسة الخيرية “يور كوميونيتي كونيكشن أوف أوغدن” (Your Community Connection of Ogden) المختصة بقضايا المرأة، وتولّى منصب أمين صندوق المؤسسة ذاتها بين عامي 2003 و2007، وانضم لمجلس إدارة شركة “باور جلايد” (Power Glide) لتعليم اللغات بين عامي 2005 و2008.

عمل كمدرب تنفيذي في أكثر من 25 شركة مدرجة ضمن قائمة “فورتشن 500” (Fortune 500) بمجال محو الأمية المالية والذكاء المالي، وتستهدف برامجه التدريبية المدراء وقادة الأعمال في الشركات الكبيرة والصغيرة، والعامة والخاصة، والمؤسسات غير الربحية والجامعات.

يشغل حالياَ (2021) منصب الشريك وكبير المستشارين في “معهد تثقيف الأعمال” (The Business Literacy Institute) منذ 2001، ويشارك من خلال منصبه في إدارة عمل المعهد المتخصص بتقديم دورات محو الأمية المالية، والتدريب المالي على بيانات الدخل والميزانية العمومية وغيرها.

نايت حالياَ (2021)، المدير المالي لشركة “سيت بوينت سيستمز” (Setpoint Systems) لأنظمة الأتمتة وشريك مالك فيها منذ 2014، ويركز في عمله على المجالات المالية لأعمال الشركة المختصة في أتمتة المباني وأجهزة إنترنت الأشياء، وعضو مجلس إدارة “شركة كي إس جي للتوزيع” (KSG Distributing) منذ 2011.

من الكتب التي ألفها جو نايت:

  • “الذكاء المالي: دليل للمدير لمعرفة ما تعنيه الأرقام في الحقيقة” (Financial Intelligence: A Manager’s Guide to Knowing What the Numbers Really Mean) عام 2006، مع الكاتبة الأميركية “كارين بيرمان” (Karen Berman)، ويقدم الكتاب أساسيات التمويل للمدراء الذين يحتاجون إلى استخدام البيانات المالية لتطوير أعمالهم، ويتناول القضايا الأكثر أهمية في الأزمات المالية، والقضايا المتعلقة بمحو الأمية المالية والمحاسبة.
  • “إدارة المشروع من أجل الربح: دليل آمن من الفشل لإبقاء المشاريع على المسار الصحيح وضمن حدود الميزانية” (Project Management for Profit: A Failsafe Guide to Keeping Projects on Track and on Budget) عام 2012 مع الكاتبين الأميركيين “براد انجوس” (Brad Angus) و”روجر توماس” (Roger Thomas)، ويساعد الكتاب كل مالك شركة أو مدير مشروع في كيفية تشغيل المشاريع بشكل مختلف، ليكون جاهزاً لإدارتها وإبقائها على المسار الصحيح وضمن حدود ميزانيته.
  • “أدوات آتش بي آر: تقييم الأعمال” (HBR Tools: Business Valuation) عام 2016، ويشرح عمليات تقييم الأعمال خلال الاستحواذ والشراء والبيع، ويقدم الطرق الأكثر شيوعاً للتقييم، باستخدام أمثلة من الحياة الواقعية للاعتماد عليها خلال العمليات الحسابية والتحليل.

من أهم مقولات جو نايت:

  • إن لم تكن قادراً على المساهمة في نقاش يتعلق بأداء الشركة، فمن المستبعد أن تحقق تقدماً.
  • لن يتم إشراكك في إدارة المشاريع ما لم يكن لديك فهم للأمور المالية.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!