تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

جو لوسكالزو


السيرة الذاتية

جو لوسكالزو (Joe Loscalzo): طبيب أميركي مختص بأمراض القلب والأوعية الدموية، وأستاذ في كلية “هارفارد للطب” (Harvard Medical School)، ورئيس القسم الطبي في “مستشفى بريغهام آند ومنز” (Brigham and Women’s Hospital) في أميركا، ورئيس تحرير المجلة الطبية لأمراض القلب “سيركوليشن” (Circulation).

ولد عام 1951 في بلدة “كامدن” (Camden) الأميركية، وحصل من جامعة “بنسلفانيا” (University of Pennsylvania) على بكالوريوس في الآداب عام 1973، ثم حصل على دكتوراه في الكيمياء الحيوية، وفي عام 1977 حصل على دكتوراه في الطب من الجامعة ذاتها، واجتاز بعدها مرحلة التدريب بالطب الباطني وأمراض القلب في المستشفى التعليمي “بريغهام آند ومنز” التابع لكلية “هارفارد للطب”.

انضم بعد الانتهاء من تدريبه إلى هيئة التدريس بكلية “هارفارد للطب” عام 1984، وأصبح أستاذاً مساعداً، ورئيساً لقسم أمراض القلب في المركز الطبي لإدارة المحاربين القدامى، ثم مديراً لمركز أبحاث التخثر في “مستشفى بريغهام آند ومنز”.

انضم إلى هيئة التدريس في جامعة “بوسطن” (Boston University) عام 1994 وأصبح أستاذاً للكيمياء الحيوية، ثم رئيساً لقسم الطب عام 1997، وعمل بعدها مديراً لـ”معهد ويتاكر للقلب والأوعية الدموية” (The Whitaker Cardiovascular Institute) التابع لجامعة “بوسطن”، وعاد عام 2005 ليترأس القسم الطبي في “مستشفى بريغهام آند ومنز”، ويعمل أستاذاً لممارسة الطب (Practice of Medicine) في كلية “هارفارد للطب” حتى الوقت الحالي (2021).

يشغل لوسكالزو حالياً (2021) عضوية كل من “الجمعية الأميركية للتحقيقات السريرية” (The American Society for Clinical Investigation)، و”رابطة الأطباء الأميركيين” (The Association of American Physicians)، ومعهد الطب التابع لـ”الأكاديمية الوطنية للعلوم” (The National Academy of Sciences).

يعتبر لوسكالزو رائداً في مجال تفاعلات الأكسدة والاختزال التي تحدث داخل جسم الإنسان لتنفيذ عدد من الوظائف، وألّف وشارك في تأليف أكثر من 500 بحث علمي حول هذا الموضوع، وحصل على 27 براءة اختراع لعمله في مجال أكسيد النيتريك، المركب الكيميائي الذي يُنتج في جميع أنحاء الجسم.

يسعى في أبحاثه لتوسيع الفهم بالوظائف البيولوجية وتأثير أكسيد النيتريك على الأوعية الدموية، والتمثيل الغذائي (عملية الأيض)، وعلاقته بتثبيت أكسيد النيتريك وتسهيل نقله داخل خلايا جدار الأوعية الدموية.

تشمل المساهمات العلمية الأخرى للوسكالزو، تحديد أثر النقص الوراثي للأنزيمات المضادة للأكسدة على الأوعية الدموية، حيث يقلل نقص تلك الأنزيمات من التوافر الحيوي لأكسيد النيتريك والذي من المفترض أن ينشط بدوره الأوعية الدموية.

صُنف في قائمة “مجلة بوسطن” (Boston Magazine) الاجتماعية لأفضل أطباء أميركا عام 2021، بناءً على توصيات شركة “كاسل كونولي” (Castle Connolly) الأميركية الطبية. 

من الجوائز التي حصل عليها جو لوسكالزو:

  • “جائزة بول دودلي وايت” (The Paul Dudley White Award) من “جمعية القلب الأميركية” (The American Heart Association).
  • “جائزة جورج ثورن” ( The George W. Thorn Award) للتميز في التدريس في “مستشفى بريغهام آند ومنز”.
  • “جائزة مُعلم العام” (Educator of the Year Award) في الطب السريري من جامعة “بوسطن”.
  • “جائزة غلاسكو لأبحاث القلب والأوعية الدموية” (The Glaxo Cardiovascular Research Award).
  • “جائزة الباحث المتميز” (The Outstanding Investigator Prize) من “الجمعية الدولية لأبحاث القلب” (The International Society for Heart Research) بأميركا. 

من الكتب التي شارك جو لوسكالزو في تأليفها:

  • “مبادئ هاريسون للطب الباطني” (Harrison’s Principles of Internal Medicine) عام 1998 مع عدة مؤلفين، وهو النسخة الثامنة عشر من الكتاب الذي طُبع لأول مرة عام 1950، وسُمي الكتاب على اسم الطبيب الأميركي “تينسلي هاريسون” الأخصائي في طب القلب والأوعية الدموية، والذي كان مسؤولاً عن تأسيس هذه السلسلة من الكتب وتحرير النسخ الخمسة الأولى منها.

تقدم كل نسخة معلومات متطورة بما يخص الطب الباطني، والأساس الفيزيولوجي للأمراض، والأساليب والأدوات المتطورة لتقييم الأعراض، ويستهدف الكتاب جميع العاملين بمهنة الطب، ويُستخدم بشكل أساسي من قبل أطباء الباطنة والأطباء المبتدئين في هذا المجال، ويعتبر أحد أكثر الكتب موثوقية في الطب الباطني.

  • “مبادئ هاريسون للطب الباطني” النسخة التاسعة عشر عام 2017 مع عدة مؤلفين.
  • “مبادئ هاريسون للطب الباطني” النسخة العشرون عام 2018 مع عدة مؤلفين.

من أهم مقولات جو لوسكالزو:

  • الوصول لمعرفة جديدة خلال عملية البحث عن حل لمشكلة محيرة، أمر مجزي.

تجارب جو لوسكالزو في الإدارة

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!