facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

جون مينارد كينز


السيرة الذاتية

جون مينارد كينز (John Maynard Keynes): اقتصادي إنجليزي، وأحد أهم مفكري القرن العشرين. أرست أفكاره أسس ما يسمى “الاقتصاد الكينزي”، محولاً أنظار العالم إلى علم “الاقتصاد الكلّي”.

ولد جون عام 1883 في كامبريدج البريطانية، وتلقى تعليمه في كلية “إيتون”، ثم دخل كلية “كينغز” لدراسة الاقتصاد وبعدها كلية “كامبريدج” أين درس الرياضيات.

تميّز جون بمجال الرياضيات والتاريخ والأدب الإنجليزي، فحصل على منحة لدراسة الرياضيات والكلاسيكيات في جامعة كامبريدج.

بنى كينز سمعته كمحاضر في كامبريدج قبل العمل في الخزانة البريطانية خلال الحرب العالمية الأولى، وخلال سنوات ما بين الحربين، جمع كينز ثروة شخصية كبيرة من الأسواق المالية، وأصبح عضواً في مجلس إدارة عدد من الشركات.

أكدّ كينز أنه من أجل الحفاظ على توظيف الناس بشكل كامل، يجب على الحكومات أن تدير العجز، وعليها أن تنفق الأموال من أجل إبقاء الاقتصاد متماسكاً.

أصبح كينز منخرطاً بشكل كبير في إنشاء نظام “بريتون وودز” للإدارة النقدية الذي تم تأسيسه عندما اجتمعت دول الحلفاء في فندق ماونت واشنطن في بريتون وودز، نيو هامبشاير، في الولايات المتحدة عام 1944، وأدى ذلك الاتفاق إلى إنشاء صندوق النقد الدولي والبنك الدولي للإنشاء والتعمير (IBRD).

توفي جون مينارد كينز بنوبة قلبية عام 1946 عن عمر يناهز 62 عاماً، بعد أن ألّف عدة كتب، منها “العواقب الاقتصادية للسلام” (The Economic Consequences of the Peace) عام 1919، و”النظرية العامة للتوظيف والفائدة والمال” (The General Theory of Employment, Interest and Money) عام 1936، وكتاب “أطروحة حول المال” (A Treatise on Money) عام 1930 وغيرها من الكتب.

من أشهر أقواله:

  • عندما تتغير معلوماتي، أغير استنتاجاتي.
  • إن المدى الطويل هو دليل مضلل للشؤون الحالية. على المدى الطويل كلنا أموات.
  • من الأفضل أن تكون على صواب تقريباً من أن تكون مخطئاً بدقة تماماً.
  • الرأسمالية هي الاعتقاد المذهل بأن أكثر الأشرار من الرجال سيفعلون أكثر الأشياء شراً من أجل خير الجميع.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!