تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

جورج وايتسايدز


السيرة الذاتية

جورج وايتسايدز (George Whitesides): كيميائي وأكاديمي أميركي، وأستاذ الكيمياء في جامعة “وودفورد إل آند آن إيه فلاورز” (The Woodford L. and Ann A. Flowers University) الأميركية منذ 2004، ومؤسس مجموعة “وايتسايدز ريسيرش غروب” (The Whitesides Research Group) الأميركية للأبحاث بجامعة هارفارد.

ولد عام 1939 في مدينة “لويزفيل” (Louisville) الأميركية، وحصل على درجة بكالوريوس من كلية هارفارد (Harvard College) عام 1960، ونال درجة دكتوراه بالكيمياء من معهد “كاليفورنيا للتكنولوجيا” (The California Institute of Technology) عام 1964.

بدأ حياته المهنية بالعمل كأستاذ مساعد في الكيمياء بمعهد “ماساتشوستس للتكنولوجيا” (Massachusetts Institute of Technology) الأميركي عام 1963 واستمر حتى عام 1982، وتركز عمله في المعهد على التحليل الطيفي بالرنين المغناطيسي النووي الخاص بتحليل المركبات العضوية.

عام 1982، انضم لقسم الكيمياء في جامعة هارفارد بصفة أستاذ، وترأس قسم الكيمياء في الجامعة بين عامي 1986 و1989، وعُين عميداً مشاركاً في كلية “الآداب والعلوم” (The Faculty of Arts and Sciences) في جامعة هارفارد من 1989 حتى 1992 مع استمراره بتدريس الكيمياء بالجامعة حتى 2004.

عُيِن في 2004 أستاذاً للكيمياء بجامعة “وودفورد إل آند آن إيه فلاورز”، وبذات العام أسس وأدار مجموعة “وايتسايدز ريسيرش غروب”، ويقود فيها مجموعة باحثين من طلاب مرحلة الدراسات العليا وما بعد الدكتوراه، ويعمل من خلالها على تطوير علم الكيمياء، وإجراء أبحاث في المجالات المتصلة بهذا العلم.

قدم وايتسايدز مساهمات علمية في مجالات متنوعة مرتبطة بعلم الكيمياء، بما في ذلك التحليل الطيفي بالرنين المغناطيسي، وعلم النانو الذي يدرس الجزيئات متناهية الصغر. وركز في أبحاثه على “علم السطوح” (Surface science) بالكيمياء، والذي يتضمن دراسة الجزيئات على أسطح صلبة وسائلة وغازية، ودرس التجمع الذاتي للجزيئات التي ترتب نفسها على السطح، وأصبح هذا العمل أساساً لتطوير علم النانو.

من الجوائز التي حصل عليها جورج وايتسايدز:

  • “ميدالية بريستلي” (The Priestley Medal) من قبل “الجمعية الأميركية للإحصاء” (American Chemical Society) عام 2007 لمساهمته المتميزة في مجال الكيمياء.
  • “جائزة دريفوس” (Dreyfus Prize) من قبل “مؤسسة كاميل وهنري” (The Camille and Henry Dreyfus Foundation) الأميركية لأبحاث الكيمياء عام 2009، وذلك لعمله على تطوير علم الكيمياء بما يخدم المجتمع الإنساني.

من الكتب التي ألفها جورج وايتسايدز:

  • “ليست مسألة صغيرة: العلم على مقياس النانو” (No Small Matter: Science on the Nanoscale) عام 2009 بالتعاون مع الباحث الأميركي “فيليس فرانكل” (Felice Frankel)، ويتحدث الكتاب عن علم النانو، ويشرح المزايا والمخاطر التي ينطوي عليها علم النانو ويقدم تبسيطاً للحقائق المتعلقة بهذا العلم، ويبين الوسائل المختلفة لصنع الهياكل النانوية ويتحدث كيف يفيد تطويرها بعدة مجالات مثل معالجة المعلومات والحساب والطب الحيوي، وغيرها من العلوم.

من أهم مقولات جورج وايتسايدز:

  • تبسيط الأشياء أكثر من اللازم يفقدها معناها. 
  • شعورك أنك على قيد الحياة أمر ممتع، والعلم وتدريسه جزء من هذا الشعور، وطريقة مجدية وممتعة لقضاء الحياة.

تجارب جورج وايتسايدز في الإدارة

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!