تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

جوديث وايت


السيرة الذاتية

جوديث وايت (Judith White): أكاديمية أميركية في مجال الإدارة، وأستاذة محاضرة بإدارة الأعمال في جامعة “إلينوي” (University of Illinois) الأميركية. 

حصلت على درجة البكالوريوس في الاقتصاد عام 1979 من جامعة “إنديانا” (Indiana University)، ودكتوراه في القانون عام 1983 من “كلية الحقوق بجامعة ييل” (Yale Law School)، ودكتوراه في علم النفس الاجتماعي عام 1998 من جامعة هارفارد. 

عملت باحثة زائرة في كلية “هارفارد للأعمال” (Harvard Business School) بين عامي 1998 و1999، وزميلة ما بعد الدكتوراه بمركز أبحاث حل النزاعات في كلية “كيلوغ للدراسات العليا للإدارة” (The Kellogg Graduate School of Management) بجامعة “نورث وسترن” (Northwestern University) بين 1999 و2001.

كانت أستاذة مساعدة بالإدارة في كلية “تاك للأعمال” (Tuck School of Business) بين 2001 و2007، وأستاذة مشاركة في الإدارة بين 2007 و2019 بالكلية ذاتها، ودرّست حينها السلوك التنظيمي والمفاوضات وإدارة الفِرق، إلى أن عُينت عام 2019 أستاذة محاضرة بإدارة الأعمال في جامعة “إلينوي”.

شغلت عضوية نقابة المحامين بولاية ماساتشوستس، وكانت متخصصة في قانون العمل وحل النزاعات، وقانون المصلحة العامة.

تتركز اهتماماتها البحثية والتدريسية في الإدارة والسلوك التنظيمي، وعمليات التخطيط والتنظيم والرقابة، والدوافع والحوافز والقيادة، والتواصل والعلاقات الشخصية، وعلاقة الهوية الجنسية في حل النزاعات والمفاوضات.

تشغل حالياً (2021) عضوية كل من “أكاديمية الإدارة” (Academy of Management)، و”الرابطة الدولية لإدارة الصراع” (International Association of Conflict Management)، و”جمعية الشخصية وعلم النفس الاجتماعي” (Society for Personality and Social Psychology) بأميركا.

من الجوائز التي حصلت عليها جوديث وايت:

  • “جائزة كريستنسون للطالب المتميز في الاقتصاد” (Christenson Prize for Outstanding Student in Economics) خلال دراستها للبكالوريوس في جامعة “إنديانا”.
  • “جائزة جورج جوثالس للتميز في التدريس” (George W. Goethals Award for Teaching Excellence) في التسعينات.
  • “جائزة جوردون ألبورت للعلاقات بين المجموعات” (Gordon Allport Intergroup Relations Prize) عام 1993 من “جمعية الدراسات النفسية للقضايا الاجتماعية” (The Psychological Study of Social Issues). 

من المقالات التي نشرتها جوديث وايت:

  • “لماذا من المجدي الدخول في رأس خصمك: التأثيرات التفاضلية لتبني وجهات النظر والتعاطف في التفاعلات الاستراتيجية” (Why It Pays to Get Inside the Head of Your Opponent: The Differential Effects of Perspective–Taking and Empathy in Strategic Interactions) عام 2008 في “مجلة علم النفس” (Psychological Science) الأميركية. ويستكشف المقال إن كان لتبني وجهات النظر، والتعاطف، تأثيرات متباينة في المفاوضات.
  • “فكر في النساء، وفكر بطريقة دافئة: تنشيط المحتوى النمطي لدى النساء اللواتي لهن هوية جنسية بارزة” (Think Women, think Warm: Stereotype Content Activation in Women With a Salient Gender Identity,) عام 2009 في “مجلة أدوار الجنس” (Sex Roles) الأميركية. 

ويفحص المقال ما إذا كانت الهوية الجنسية البارزة (أي شعور الفرد تجاه نفسه بكونه ذكراً أو أنثى والذي يختلف عن الجنس البيولوجي)، تنشّط القوالب النمطية الجنسية (أي مجموعة السلوكيات والمواقف الصادرة عن شخص ما بناءً على جنسه البيولوجي) خلال التواصل الاجتماعي. 

من الكتب التي شاركت جوديث وايت في تأليفها:

  • فصل بعنوان “الوضع الثنائي: حل التفاعلات المعقدة داخل أقلية مكونة من شخصين” (Duo Status: Disentangling the Complex Interactions within a Minority of Two) عام 2008 مع عدة باحثين، في كتاب “البحث في إدارة المجموعات والفِرق: التنوع في المجموعات” (Research on Managing Groups and Teams: Diversity in Groups).

من أهم مقولات جوديث وايت:

  • الأمر لا يستحق التفاوض مع الأشخاص الذين يريدون فقط السيطرة عليك أو معاقبتك.
  • في كثير من الأحيان ندخل في صراع، معتقدين أنه يتعين علينا إقناع الشخص الآخر أو محاصرته، بحيث يجب أن يفعل ما نريد، وهذا لا يعمل أبداً.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!