تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

جوديث غليزر


السيرة الذاتية

جوديث غليزر (Judith Glaser): مؤلفة أميركية راحلة، وخبيرة في القيادة والتنمية والسلوك البشري، ومؤسِسة شركة “بنشمارك كوميونيكيشنز” (Benchmark Communications) للتدريب التنفيذي والاستشارات الإدارية في بوسطن، وشريكة مؤسِسة لمعهد “كريتنغ وي إنستيتيوت” (Creating WE Institute) لتدريب القادة بأميركا.

ولدت عام 1946 وتوفيت عام 2018 عن عمر 72 عاماً. اهتمت غليزر بالسلوك البشري في سن مبكرة من حياتها، وقرأت الكتب الطبية بعمر 11 عاماً، ثم حصلت على درجة البكالوريوس في الآداب من جامعة “تمبل” (Temple University)، والتحقت بجامعة “دريكسيل” (Drexel University) وحصلت على ماجستير العلوم في السلوك البشري والتنمية، والماجستير في العلاقات الاجتماعية من جامعة هارفارد، والماجستير في الاتصالات المؤسسية والسياسية من جامعة “فيرفيلد” (Fairfield University) بأميركا. 

أسست غليزر عام 1980 شركة “جودي غليزر وشركاه” (Judy Glaser & Associates) للخدمات الاستشارية في مجال القيادة وبناء فِرق العمل، وأعادت تسميتها عام 1984 إلى “بنشمارك كوميونيكيشنز”، وشغلت فيها منصب الرئيسة التنفيذية والمستشارة والمدربة التنفيذية.

شاركت غليزر عام 2007 بتأسيس معهد “كريتنغ وي إنستيتيوت” لأبحاث القيادة والعلامات التجارية وتولت رئاسته، واستخدمت فيه نهج الذكاء التحادثي (Conversational Intelligence)، أي القدرة على الاستماع والتواصل مع الآخرين وإثارة ردود فعل عاطفية وتعزيز الثقة والتفاهم، ويركز النهج على إنشاء مستوى عالٍ من الثقة لدى القادة، وتعليمهم كيفية استخدام مهارات الذكاء التحادثي، لتعزيز القدرة على التواصل مع الآخرين، وتمكينهم من بناء فِرَق مرنة وذات أداء عالي، مهيأة للتأثير على النتائج النهائية للشركة. 

كانت غليزر عضو مؤسس في “معهد هارفارد للتدريب” (The Harvard Coaching Institute)، وعملت أستاذة في عدة جامعات منها جامعة “شيكاغو” (University of Chicago) وجامعة “نيويورك” (New York University) بأميركا، و”أكاديمية اتصالات” (Etisalat Academy) في دبي.

بحثت غليزر في مجالات السلوك البشري والتنمية وعلم النفس والأنثروبولوجيا (علم الإنسان) واللغويات وعلم الأعصاب والعلوم الاجتماعية. 

أُدرج اسمها عام 2006 كواحدة من أفضل 100 قائد فكري على مستوى العالم في القيادة من قبل “مجلة إنك” (Inc) الأميركية للأعمال.

من الجوائز التي حصلت عليها جوديث غليزر:

  • جائزة الخريجين المتميزين من جامعة “دريكسيل” (Drexel University) الأميركية عام 2011. 

من الكتب التي ألفتها جوديث غليزر:

  • “صناعة نحن: تغيير أسلوب أنا أفكر إلى نحن نفكر يبني منظمة مزدهرة صحية” (Creating WE: Change I-thinking to We-thinking Build a Healthy Thriving Organization) عام 2005، وتقدم فيه أسلوب جديد لقيادة الأعمال، وتشرح كيف يمكن لمهارات الاتصال الجيدة مع الفريق تحقيق الشعور بوحدة العمل والالتزام بتحقيق الأهداف.
  • القوة المطلقة: غريغوري غوز، رحلة عبر الأفق” (Ultimate Power: Gregory Goose, Journey Over the Horizon) عام 2011، ويشرح الكتاب حكاية أوزة تُدعى غريغوري غوز، تنطلق في رحلة لاكتشاف كيفية تسخير قوتها في القيادة التي تعلمت قواعدها خلال الرحلة، وتعلمت أيضاً السعي وراء القوة مع الآخرين بدلاً من السيطرة عليهم بشكل منفرد، وكيف مكنها هذا الشكل من القيادة في نشر الثقة بين باقي الأوز ليصبحوا قادة.
  • “الذكاء التحادثي: كيف يبني القادة العظماء الثقة ويحصلون على نتائج غير عادية” (Conversational Intelligence: How Great Leaders Build Trust and Get Extraordinary Results) عام 2013، ويشرح الكتاب نهج الذكاء التحادثي الذي ابتكرته غليزر.

من أهم مقولات جوديث غليزر:

  • الوصول إلى مستوى من العظمة يعتمد على جودة الثقافة التي تعتمد على جودة العلاقات والتي تعتمد بدورها على جودة المحادثات. كل شيء يحدث من خلال المحادثات.
  • مكان جلوس الناس على الطاولة يمكن أن يؤثر على المحادثة، فالشخص الذي يجلس على رأس الطاولة يجلب معه ديناميكية السلطة الباردة على الآخرين، بينما اجتماع الناس حول طاولة مستديرة يعزز الشعور بالدفء.
  • لا يتعلق الأمر بمدى ذكائك، ولكن مدى انفتاحك على تعلم طقوس محادثة قوية جديدة وفعالة، يعمل على تهيئة العقل للثقة والشراكة والنجاح المتبادل.

تجارب جوديث غليزر في الإدارة

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!