تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

جوان تشانغ


السيرة الذاتية

جوان تشانغ (Joanne Chang): طاهية أميركية من أصل صيني، ومالكة مطعم “فلور باكيري + كافيه” (Flour Bakery + Cafe) بمدينة بوسطن الأميركية، وشريكة بمطعم “مايرز + تشانغ” (Myers + Chang) في المدينة ذاتها.

ولدت عام 1971 بمدينة هيوستن الأميركية، وحصلت على بكالوريوس في الرياضيات التطبيقية والاقتصاد عام 1991 من كلية “هارفارد” (Harvard College)، وكانت مهتمة منذ طفولتها بمجال الطبخ، وتتبع نظاماً غذائياً تركز فيه على مأكولات المطبخ الصيني. 

عملت بعد تخرجها مستشارة إدارية في شركة “مونيتور ديلويت” (Monitor Deloitte) للاستشارات الإدارية بمدينة كامبريدج الأميركية، وأثناء عملها في الشركة أسست “مطبخ جوان” (Joanne’s Kitchen) لصناعة الكعك والبسكويت لزملائها في العمل، وبعد عامين من العمل في الشركة تركت العمل الإداري لدخول عالم الطهي الاحترافي. 

بدأت عملها كطاهية بمطعم “بيبا” (Biba) في بوسطن، ثم عملت صانعة معجنات بمطعم “بنتون وود بيكري” (Bentonwood Bakery)، وفي عام 1995 عُينت كشيف معجنات في مطعم “ريالتو” (Rialto) بمدينة كامبريدج.

انتقلت جوان إلى مدينة نيويورك عام 1997 للعمل في قسم الكعك بمطعم “بيارد باتيسري آند بيسترو” (Payard Patisserie and Bistro)، وفي عام 2000 افتتحت مطعم “فلور باكيري + كافيه”، وهو مخبز ومقهى في آن واحد، يقدم المعجنات والخبز والكعك والبسكويت والفطائر بالإضافة إلى السندويشات والحساء والسلطات والمشروبات.

عام 2007، افتتحت تشانغ مع زوجها وشريكها في العمل “كريستوفر مايرز” (Christopher Myers) فرعاً ثانياً من مطعم “فلور باكيري + كافيه” في كامبريدج، ويديران الآن (2021) 10 أفرع للمطعم في مختلف مدن ولاية ماساتشوستس، ويعمل فيها أكثر من 200 موظف، ويروج المطعم لفكرة الأطعمة المخبوزة الطازجة والمصنوعة يدوياً.

في أواخر عام 2007 افتتحت تشانغ وزوجها مطعم “مايرز + تشانغ”، وهو مطعم آسيوي في بوسطن، يقدم الوجبات الآسيوية من المطبخ الصيني والتايلندي وغيرها.

تُدقق تشانغ كتب الطبخ قبل صدورها عن “مجلة فاين كوكينغ” (Fine Cooking) الأميركية لوصفات الطبخ، وتدرّس أصول صناعة المعجنات بمدارس الطهي في بوسطن.

من الجوائز التي حصلت عليها جوان تشانغ:

  • “جائزة جيمس بيرد لأفضل خباز” (James Beard Award for Outstanding Baker) الأميركية لعام 2016.

من الكتب التي ألفتها جوان تشانغ:

  • “الدقيق: مجموعة من الوصفات الرائعة للخبازين” (Flour: A Baker’s Collection of Spectacular Recipes) عام 2010.
  • “الدقيق، أيضاً: وصفات لا غنى عنها لأشهى الحلويات والمقبلات في المقهى” (Flour, Too: Indispensable Recipes for the Cafe’s Most Loved Sweets & Savories) عام 2013.
  • “صُنع الخبز بكمية أقل من السكر: وصفات للحلويات باستخدام المُحليات الطبيعية والقليل من السكر الأبيض أو بدونه” (Baking with Less Sugar: Recipes for Desserts Using Natural Sweeteners and Little-to-No White Sugar) عام 2015.
  • “مايرز + تشانغ من المنزل: وصفات من مطعم بوسطن المحبوب” (Myers+Chang at Home: Recipes from the Beloved Boston Eatery) عام 2017 ويضم الوصفات المتبعة في مطعم “مايرز + تشانغ”.
  • “حُب المعجنات: مجلة الوصفات المفضلة للخباز” (Pastry Love: A Baker’s Journal of Favorite Recipes) عام 2019، وحصل على جائزة كتاب الطبخ من “الرابطة الدولية لمتخصصي الطهي” (International Association of Culinary Professionals) الأميركية عام 2020.

من أهم مقولات جوان تشانغ:

  • أسميت مخبزي بالدقيق (Flour)، للتذكير بأن في الخبز والحياة، الأشياء البسيطة هي الأفضل.
  • أحب أن أجعل الناس سعداء بالطعام.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!