تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

جنيفر لوغ


السيرة الذاتية

جنيفر لوغ (Jennifer M. Logg): باحثة أميركية في البرمجيات والخوارزميات والسلوك الإداري والتنظيمي، وأستاذة مساعدة في الإدارة بكلية “ماكدونو للأعمال بجامعة جورجتاون” (Georgetown University’s McDonough School of Business) الأميركية. 

حصلت على درجة البكالوريوس في علم النفس عام 2008 من جامعة “روتجرز” (Rutgers University)، والدكتوراه في إدارة المنظمات عام 2016 من كلية “هاس للأعمال بجامعة كاليفورنيا بيركلي” (The University of California, Berkeley’s Haas School of Business).

عملت محاضرة زائرة في كل من جامعة “كاليفورنيا بيركلي” بين عامي 2012 و2015، وكلية “هارفارد للأعمال” (Harvard Business School) خلال 2017، وجامعة هارفارد بين 2017 و2019، وكانت زميل ما بعد الدكتوراه في كلية “هارفارد كينيدي الحكومية” (Harvard Kennedy School) بين عامي 2016 و2019.

تعمل حالياً (2021) أستاذة مساعدة في الإدارة بكلية “ماكدونو للأعمال بجامعة جورجتاون” منذ 2019، وتدرّس عدة مقررات متعلقة بالسلوك الإداري والتنظيمي وخوارزميات التوظيف والتدريب الآلي.

تبحث من منظور نفسي في الاعتماد البشري على الأتمتة وكيفية استجابة الناس للانتشار المتزايد للمعلومات والتقدم التكنولوجي، والذي بدوره يقدم المزيد من الخوارزميات (Algorithms) والتي يُعتمد عليها في العديد من جوانب الحياة. والخوارزمية عبارة عن سلسلة من التعليمات القابلة للتنفيذ بواسطة الكمبيوتر، تُستخدم لحل فئة من المشكلات المحددة أو لإجراء عملية حسابية، ويزداد استخدامها بعد أن أصبحت أجهزة الكمبيوتر قادرة بشكل متزايد على القيام بالمهام البشرية، حيث تمنح الخوارزميات طرق حل المشكلات وتقدم مصادر للمعلومات والخبرات تؤثر على كل فرد.

تركز في عملها البحثي على سبب فشل الناس برؤية أنفسهم وعملهم بشكل واقعي، وكيفية تقييم الأفراد لأنفسهم والعالم بشكل أكثر دقة، وتحاول معرفة ما الذي يدفعهم إلى إصدار أحكام غير دقيقة، وإن كانوا على استعداد لاستخدام الخوارزميات لتحسين دقتها، وكيفية استفادتهم من قوة المشورة الخوارزمية في حال الاعتماد عليها.

من المقالات التي نشرتها جنيفر لوغ:

  • “قَبُول الخوارزمية: يفضّل الناس قرار الخوارزمية على القرار البشري” (Algorithm Appreciation: People Prefer Algorithmic to Human Judgment) عام 2019 في “مجلة السلوك التنظيمي وعمليات اتخاذ القرار البشري” (Organizational Behavior and Human Decision Processes) مع عدة باحثين، ويُظهر المقال نتائج ست تجارب تفيد بأن الأشخاص يلتزمون بالنصيحة الخوارزمية أكثر من النصيحة البشرية، وهذا ما يُسمى بقَبول الخوارزمية، واحتل المقال عام 2021 المرتبة الأولى في قائمة “مقالات السلوك التنظيمي وعمليات اتخاذ القرار البشري الأكثر استشهاداً منذ عام 2018” من قبل دار النشر الأميركية “إلزيفير” (Elsevier).
  • “استخدام الخوارزميات لفهم التحيزات في مؤسستك” (Using Algorithms to Understand the Biases in Your Organization) عام 2019 في هارفارد بزنس ريفيو، ويتحدث المقال عن اعتماد المؤسسات على الخوارزميات في اتخاذ قرارات متحيزة، حين يتم تضمين العرق والجنس كمدخلات في أي من هذه الخوارزميات، منها خوارزمية التوظيف التي تتغاضى فيها عن الإناث المتقدمات للعمل.
  • “الثقة المفرطة معدية” (Overconfidence Is Contagious) عام 2020 مع عدة باحثين في هارفارد بزنس ريفيو، ويشير المقال إلى فئة من الموظفين أو القادة ممن لديهم ثقة بشكل مفرط، وكيف يمكن للآخرين التقاط الثقة المفرطة من أقرانهم وقادتهم، ويُقصد بالثقة المفرطة الاعتماد على الغرور وقوة الإرادة بدلاً من طلب المساعدة عند الحاجة، ويجب على الشركات التي ترغب في تحديد سبب الخلل الوظيفي والتشجيع على اتخاذ قرارات أكثر حكمة، أن تفهم مخاطر وجود عدد قليل من الموظفين ذوي الثقة المفرطة.

من الجوائز التي حصلت عليها جنيفر لوغ:

  • “جائزة الحياة المهنية المبكرة” (Early Career Award) عام 2019 من “جمعية علم النفس التجريبي والعلوم المعرفية” (Society for Experimental Psychology and Cognitive Science) الأميركية.

من أهم مقولات جنيفر لوغ:

  • يعتمد الناس على الخوارزميات أكثر من اعتمادهم على الحكم البشري من خلال قدرتها على أداء مهام أكبر، منها تقييم الأداء.
  • كبار السن يعتمدون على الخوارزميات تماماً مثل الشباب.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!