تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
استكشف باقات مجرة

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

جستين منكيس


السيرة الذاتية

جستين منكيس (Justin Menkes): خبير أميركي في مجال تقييم المهارات التنفيذية والأداء الوظيفي وتدريب القادة وتقييمهم، ورئيس شركة “بوزيشن ماتش” (PositionMatch) الأميركية لخدمات تقييم الأداء الوظيفي.

حصل على بكالوريوس الآداب عام 1992 من كلية “هافرفورد” (Haverford College) الأميركية، وماجستير في العلوم عام 1995 من جامعة “بنسلفانيا” (University of Pennsylvania)، ودكتوراه في علم النفس الصناعي والتنظيمي عام 2002 من جامعة “كليرمونت للدراسات العليا” (Claremont Graduate University) بأميركا.

عُين في شركة “سبينسر ستوارت” (Spencer Stuart) الأميركية للخدمات الاستشارية عام 2002 مستشاراً للبحث والتقييم التنفيذي واستمر بالعمل لديها حتى 2015، وساعد في إنشاء خدمات التقييم والممارسة الاستشارية لمجلس الإدارة في الشركة، ونفذ العديد من المهام لتقييم الرؤساء التنفيذيين والمدراء بعدة شركات عامة وخاصة.

يرى مينكس أن قادة الأعمال الناجحين لا يمتلكون فقط مهارات جيدة في حل المشكلات، بل يمتلكون أيضاً قوى تفكير نموذجية، وأن قدرتهم على تحديد الأولويات أمر ضروري، والقادة الجيدين يتوقعون الآثار المحتملة لأفعالهم، ويجب أن يكون لديهم القدرة على النظر بشكل نقدي إلى تفكيرهم وسلوكهم واتخاذ الإجراءات المناسبة.

يشغل منكيس حالياً (2021) منصب رئيس شركة “بوزيشن ماتش” لخدمات تقييم الأداء الوظيفي منذ يناير/كانون الثاني 2015، ويشرف على آلية عمل الشركة بتقديم الخدمات المتعلقة بمساعدة مسؤولي التوظيف على اتخاذ قرارات أسرع، وشريك بشركة “فينتشورا بارتنرز” (Ventura Partners) للاستثمار منذ أبريل/نيسان 2018.

من الجوائز التي حصل عليها جستين منكيس:

  • جائزة جمعية “سيغما تشي” (Sigma Xi) الأميركية للبحث العلمي عن مساهماته البحثية عام 2012.

من المقالات التي نشرها جستين منكيس في هارفارد بزنس ريفيو:

  • “توظيف الأذكياء” (Hiring for Smarts) عام 2005، ويشرح في هذا المقال بأنه يمكن للسيرة الذاتية أن تخبر مدير التوظيف عن خبرة الشخص المتقدم للعمل، لكن مثل هذه الإجراءات ليست بديلاً عن قياس ذكاء المتقدم للعمل، والمقياس الوحيد الموثوق به لذلك هو “اختبار نسبة الذكاء” (Intelligence Quotient Test) وهو نفسه المعروف بـ(IQ)، وهو مجموعة من الاختبارات المعيارية المصممة لتقييم الذكاء البشري، والذي نادراً ما يُستخدم في بيئات العمل.
  • “ثلاث سمات يحتاجها كل رئيس تنفيذي” (Three Traits Every CEO Needs) عام 2011، ويحدد فيه 3 صفات للرئيس التنفيذي يجب أن يتسم بها خاصة خلال الضغوط الاقتصادية:
  1. تفاؤل واقعي: يمتلك القادة بهذه السمة الثقة والقدرة على متابعة الهدف رغم التحديات دون خداع الذات، أو اللاعقلانية في التفكير. 
  2. الارتباط بالغرض: يرى القادة الذين يتمتعون بهذه القدرة، أن هدفهم المهني بالغ الأهمية لدرجة أن حياتهم تُقاس من خلال مقدار مساهمتهم في تعزيز هذا الهدف، ويجب أن يتابعوا هدفاً مهنياً ليشعروا بوجود هدف للعيش.
  3. إيجاد النظام في حالة من الفوضى: يجد القادة الذين يتمتعون بهذه السمة، أن مواجهة المشكلات متعددة الأبعاد أمر محفز، وقدرتهم على توضيح المشكلات التي تحير الآخرين تجعل مساهماتهم لا تقدر بثمن.

من الكتب التي ألفها جستين منكيس:

  • “الذكاء التنفيذي: ما يمتلكه جميع القادة العظماء” (Executive Intelligence: What All Great Leaders Have) عام 2006، ويقدم في هذا الكتاب بالاعتماد على مقابلات مع عدة رؤساء تنفيذيين، صورة المدير التنفيذي المثالي، ويكشف عن المهارات المعرفية اللازمة للتميز في المناصب الإدارية العليا.
  • “الأداء الأفضل تحت الضغط: كيف يُخرج القادة العظماء الأفضل في أنفسهم والآخرين” (Better Under Pressure: How Great Leaders Bring Out the Best in Themselves and Others) عام 2011، ويبين أنه يمكن لمعظم قادة الأعمال تحمل الكثير من الضغط قبل أن يتراجع أدائهم، وبعض الرؤساء التنفيذيين يحققون أعظم نجاحاتهم عندما تزداد الأوقات صعوبة، ويكشف منكيس في كتابه بالاعتماد على مقابلات متعمقة مع 60 رئيساً تنفيذياً السمات المشتركة التي تجعل هؤلاء القادة ناجحين.

من أهم مقولات جستين منكيس:

  • من المهم جداً التحكم بردود أفعالك تجاه الأشياء المثيرة للتوتر التي تحصل لك لحظة حصولها.
  • لا مهرب من الضغط، نحن نعيش في عالم لا نهاية فيه للقلق والتغيير وعدم اليقين، وعليك أن تعتاد على ذلك.

تجارب جستين منكيس في الإدارة

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!