تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

جريج ماكيون


السيرة الذاتية

جريج ماكيون (Greg McKeown): كاتب أميركي من أصل بريطاني، ومستشار ومتحدث متخصص في القيادة، ومقدم بودكاست “واتس اسنشال” (What’s Essential).

ولد عام 1977 بمدينة لندن البريطانية، وحصل على البكالوريوس في الاتصالات عام 2003 من جامعة “بريغهام يونغ” (Brigham Young University) الأميركية، وماجستير في إدارة الأعمال عام 2008 من جامعة “ستانفورد” (Stanford University) بأميركا.

عمل في مجال ممارسة القيادة العالمية (Global Leadership Practice) لشركة “هايدريك آند ستراجلس” (Heidrick & Struggles) الأميركية للبحوث التنفيذية واستشارات القيادة، وشارك في إعداد دورة دراسية بجامعة “ستانفورد” تحت اسم “تصميم الحياة بشكل أساسي” (Designing Life, Essentially).

تتحدد الرسالة الرئيسية لماكيون في محادثاته وأعماله الاستشارية حول “الجوهرية” (Essentialism) أو العودة إلى الجوهر، وهو الموضوع الذي طرحه في كتابه “العودة للجوهر: السعي المنضبط لبذل الأقل”، ويوضح فيه كيفية تحقيق ما يسميه السعي المنضبط، عبر تحدي افتراض أنه يمكن الحصول على كل شيء ويجب فعل أي شيء لذلك، واستبداله بالسعي وراء الشيء الصحيح، بالطريقة الصحيحة، وفي الوقت المناسب. 

يرى ماكيون أن مبدأ العودة للجوهر يقود لتحولات عقلية ضرورية وتغييرات في السلوك يمكن استخدامها لتحديد ما هو ضروري وجوهري وجعله أسهل، وإذا لم يكن كذلك، فيجب العزوف عنه أو تقليل الاعتماد عليه، ويؤكد أن الهدف من هذا المبدأ هو التأكد من عدم إعطاء الأولوية لغير الأمور الأساسية في حياة الفرد، ومن خلال القيام بذلك يضع الفرد نفسه على مسار صحيح لتحقيق نتائج مهمة، واختبار المزيد من الرضا.

ويأكد أن تطبيق معايير أكثر انتقائية لما هو ضروري يسمح للفرد باستعادة السيطرة على خياراته، ويجعله انتقائياً بشأن المشاريع التي يضعها في حياته، ويستعيد سلطة اتخاذ القرار بحيث يستطيع أن يستمتع بوقته وطاقته ويستثمر في نفسه.

شارك أفكاره حول الأداء والقيادة والابتكار ونمو الأعمال والإنتاجية في عدة مؤتمرات بجميع أنحاء العالم، بما في ذلك الولايات المتحدة وأستراليا وبلغاريا وكندا والصين وانجلترا والهند وأيرلندا وإيطاليا واليابان وهولندا والنرويج وسنغافورة وجنوب أفريقيا، واستفادت المنظمات والفِرق والأفراد من منظور ماكيون للنجاح والربحية.

يقدم منذ عام 2020 بودكاست “واتس اسنشال” على تطبيق “آبل بودكاستس” (Apple Podcasts)، ويستضيف قادة الفكر ورجال الأعمال والمشاهير والأشخاص الآخرين، ليقدم محادثات أسبوعية ملهمة تركز على تعلم كيفية وضع ما يهم أولاً والقيام بأبسط الأمور لكن بشكل أفضل.

اختير كقائد عالمي شاب لـ”المنتدى الاقتصادي العالمي” ( The World Economic Forum) عام 2012.

من الكتب التي ألفها جريج ماكيون:

  • “مُضاعِفون: كيف يجعل أفضل القادة الجميع أكثر ذكاء” (Multipliers: How the Best Leaders Make Everyone Smarter) عام 2010 مع الباحثة الأميركية في القيادة “ليز وايزمان” (Liz Wiseman)، ويقدمان في هذا الكتاب نظرة على أنواع مختلفة من القادة ويحددان نوعين مختلفين من القادة، المُضعِفون والمُضاعِفون. المضاعفون هم القادة الذين يشجعون نمو وإبداع موظفيهم، في حين أن المضعفين هم أولئك الذين يعيقون إنتاجية موظفيهم ويحافظون عليها عند الحد الأدنى، ويقدم المؤلفان ما يعتبرونه حلولاً وإرشادات للقضايا التي يطرحونها في الكتاب.
  • “العودة للجوهر: السعي المنضبط لبذل الأقل” (Essentialism: The Disciplined Pursuit of Less) عام 2014، وصُنف عند نشره في قائمة “مجلة نيويورك تايمز” (The New York Times) للكتب الأكثر مبيعاً.
  • “بدون مجهود: اجعل الأمور أسهل لفعل ما هو أكثر أهمية” (Effortless: Make It Easier to Do What Matters Most) عام 2021، وصُنف في قائمة “مجلة نيويورك تايمز” للكتب الأكثر مبيعاً، ويقدم الكتاب نصائح عملية لتسهيل الأنشطة الأساسية حتى يتمكن الفرد من تحقيق النتائج التي يريدها دون أن يجهد نفسه، ويبين أنه بغض النظر عن التحديات أو العقبات التي يواجهها الفرد هناك دائماً طرق أسهل.

من أهم مقولات جريج ماكيون:

  • لا ينبغي أن يكون هناك عيب في الاعتراف بالخطأ، فنحن نعترف فقط بأننا أصبحنا الآن أكثر حكمة.
  • في بعض الأحيان يكون ما لا تفعله بنفس أهمية ما تفعله.
  • نحن نبالغ في تقدير الأشياء غير الضرورية مثل سيارة أو منزل أجمل، ونتجاهل الأنشطة الضرورية مثل قضاء الوقت مع أحبائنا، أو الاعتناء بصحتنا.

تجارب جريج ماكيون في الإدارة

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!