تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

جين داتون


السيرة الذاتية

جين داتون (Jane Dutton): أكاديمية أميركية، وأستاذة الإدارة والمنظمات في كلية “روس للأعمال” (The Ross School of Business) بجامعة “ميشيغان” (The University of Michigan) الأميركية منذ 1989.

حصلت على درجة بكالوريوس في علم الاجتماع من كلية “كولبي” (Colby College) الأميركية عام 1970، ونالت درجة الماجستير ثم الدكتوراه في السلوك التنظيمي من كلية “كيلوج للإدارة” (The Kellogg School of Management) الأميركية عام 1982.

بدأت حياتها المهنية بعد حصولها على درجة الدكتوراه، كأستاذة للاستراتيجية في جامعة “نيويورك” (New York University) الأميركية، واستمرت فيها حتى انتقالها إلى كلية “روس للأعمال”، حيث درّست في قسمي علم النفس، والإدارة والمنظمات.

شاركت عام 2002 في تأسيس مركز “ذي سنتر فور بوسيتيف أورغانايزيشن” (The Center for Positive Organizations)، وساهمت مع شركائها بإجراء أبحاث حول كيفية تعزيز الثقافة التنظيمية الإيجابية في الشركات.

تركز على أهمية بناء بيئات تساهم بتطوير الأفراد في أماكن العمل، وتعنى بالبحث حول الطرق التي تساعد الشركات في الوصول إلى أفضل وأعلى الإمكانات لدى موظفيها، وتدعو إلى أهمية إيقاظ مشاعر التعاطف مع الآخرين في أماكن العمل.

من الكتب التي ألفتها جين داتون:

  • “نشّط مكان عملك: كيفية إنشاء روابط عالية الجودة والحفاظ عليها” (Energize Your Workplace: How to Create and Sustain High-Quality Connections at Work) عام 2007، ويتحدث الكتاب عن التواصل السلبي والإيجابي بين الأفراد في العمل، وتقدم المؤلفة إرشادات وأدوات تساعد المدراء التنفيذيين ومسؤولي الموارد البشرية في بناء علاقات عالية الجودة ضمن العمل.
  • “كيف تكون قائداً إيجابياً: إجراءات صغيرة، تأثير كبير” (How to Be a Positive Leader: Small Actions, Big Impact) عام 2014 بالتعاون مع أستاذة إدارة الأعمال الأميركية “جريتشن سبريتسر” (Gretchen Spreitzer)، ويقدم الكتاب الطريقة التي يمكن من خلالها جعل القادة إيجابيين، بحيث يتمكنوا من إحداث تحولات كبيرة في شركاتهم بأقل النفقات وأبسط الإجراءات.
  • “استكشاف العلاقات الإيجابية في العمل: بناء مؤسسة نظرية وبحثية” (Exploring Positive Relationships at Work: Building a Theoretical and Research Foundation) عام 2017 بالتعاون مع خبيرة التوجيه والتنوع في الشركات الأميركية “بيل روز راجينز” (Belle Rose Ragins)، ويشرح المؤلفان آليات تكوين علاقات إيجابية في أماكن العمل، ويتحدثان عن النتائج المرتبطة بالعلاقات الإيجابية وما يمكن أن تؤدي إليه من نمو وحيوية في مكان العمل بما يحقق الازدهار الفردي والجماعي.

من المقالات التي نشرتها جين داتون:

  • “تعزيز روابط عالية الجودة” (Fostering High-Quality Connections) عام 2003، وتتحدث الكاتبة فيه عن أهمية الاحترام الإيجابي المتبادل والثقة والمشاركة النشطة بين الأفراد في أماكن العمل، من حيث شعورهم بمزيد من الانفتاح والكفاءة والحيوية.

من أهم مقولات جين داتون:

  • عندما يشارك زملاء العمل بعضهم البعض باحترام، فإنهم يخلقون إحساساً بالكرامة الاجتماعية تعزز تقدير الذات والكفاءة لديهم، مما يمنحهم إحساساً قوياً بقدراتهم.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!