facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

جاك ما


السيرة الذاتية

جاك ما (Jack Ma): رجل أعمال صيني ونموذج مميز في عالم ريادة الأعمال، تمكّن من اقتحام عالم الثروة عبر استغلال فكرة واحدة قلبت مسار حياته من الفشل إلى النجاح.

ولد جاك ما عام 1964 في الجنوب الشرقي من الصين، والتحق بمعهد “هانغتشو للمعلمين” (المعروف حاليًا باسم جامعة هانغتشو العادية) وتخرج عام 1988 بدرجة البكالوريوس في اللغة الإنجليزية.

بدأ جاك حياته المهنية مدرّساً للغة الإنجليزية، حيث كان يجني 12 دولاراً فقط في الشهر، ورفضته “جامعة هارفارد” 10 مرات، ورُفض طلبه للتوظيف في نحو 30 شركة، بما في ذلك “كنتاكي”.

وفي 1999، قام جاك بمساعدة بعض أصدقائه، بتأسيس موقع إلكتروني “علي بابا” (Alibaba)، رغم كونه لا يملك خلفيات تقنية أو تجارية، إلا أنه رأى في دخول الإنترنت إلى حياة البشر مجالاً لا بد من الاستثمار به.

كانت مهمة الموقع الناشئ ربط السوق الرقمي للعملاء الصينيين بالمصنّعين، وواجه في بدايته منافسة مشاريع أخرى كبيرة، إلا أنّ تدخل شركة “ياهو” (Yahoo) ساعد الموقع على الاستمرار والنجاح.

قام جاك مع أربعة من شركائه عام 2010، بتأسيس شركة “يونفينج لرأس المال الاستثماري” (Yunfeng) للتعامل مع الكثير من الاستثمارات الشخصية لجاك، الذي امتلك أسهماً في “ياهو”، وأصبح في 2013 الرئيس التنفيذي لـ”علي بابا”، ونمت إيراداته بنسبة 1100%.

مع حلول عام 2014، أصبح موقع “علي بابا” محل أكبر اكتتاب عام في تاريخ الولايات المتحدة الأميركية، الأمر الذي دفع بـجاك ليصبح أغنى رجل في الصين، تزامناً مع سيطرة “علي بابا” على 80% من إجمالي المبيعات عبر الإنترنت في الصين.

لم تقتصر نشاطات “علي بابا” على التجارة الإلكترونية فقط، فامتلك جريدة “ساوث تشاينا مورنينج بوست” إضافة لاستوديو سينمائي استثمر في أفلام مثل “المهمة المستحيلة: روغ نايشن” (Mission: Impossible Rogue Nation) و”ستار تريك بيوند”(Star Trek Beyond).

بعد 20 سنة من تأسيس “علي بابا”، أعلن جاك في 2019 أنه سيتنحى عن منصبه كرئيس تنفيذي، وأقام احتفالاً أسطورياً كبيراً بتلك المناسبة.

وقدرت مجلة “فوربس” ثروة جاك ما بأكثر من 42 مليار دولار، فضلاً عن تحطيمه الرقم القياسي عام 2015 عند شراء منزل في أحد أحياء هونغ كونغ مقابل 191 مليون دولار.

يعتبر جاك ما عضواً في “مجلس حماية الطبيعة” في الصين، وتبرع بملايين الدولارات لجهود الإغاثة من الكوارث، وتعهدت مؤسسة “جاك ما” التي أسسها عام 2014 بالتبرع بمبلغ 44 مليون دولار لعدة جهات صينية، إضافة إلى أن موقع “علي بابا” الذي تعهد بالتبرع بنسبة 0.3% من أرباحه للقضايا البيئية، وفي 2020، أعلن جاك عن تبرعه بمبلغ 14.5 مليون دولار من أجل محاربة فيروس كورونا الذي انتشر في العالم، وكانت بداية ظهوره في الصين.

من أشهر أقواله:

  • الشيء المهم للغاية الذي يجب أن يكون لديك هو الصبر.
  • لا تستسلم أبداً، اليوم صعب وغداً سيكون أسوأ، لكن فيما بعد ستشرق الشمس.
  • التجارة هي تواصل بين الثقافات والقيم.
  • يجب أن تتعلم من منافسيك ولكن لا تقلدهم. التقليد يجعلك تموت.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!