facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

جاسم محمد الزعابي


السيرة الذاتية

جاسم محمد الزعابي (Jassim Mohammed Al-Zaabi): رجل دولة إماراتي، ونائب رئيس اللجنة التنفيذية في “المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي” (Abu Dhabi Executive Council)، ورئيس مجلس إدارة “مجموعة الإمارات للاتصالات. اتصالات” (Emirates Telecommunication Group Company. Etisalat)، ورئيس “دائرة المالية في أبوظبي” (Abu Dhabi Department of Finance).

حصل على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال من جامعة “عجمان للعلوم والتكنولوجيا” (Ajman University of Science and Technology) الإماراتية، والماجستير في إدارة الأعمال من “كلية لندن للأعمال” (London Business School) ببريطانيا.

عمل في مكتب برنامج التوازن الاقتصادي الإماراتي “الأوفست” الذي يُعرف حالياً بـ”مجلس التوازن الاقتصادي. توازن” (Tawazun Economic Council. Tawazun)، ثم عمل في “شركة الثريا للاتصالات الفضائية” (Thuraya Satellite Company) بمنصب: مدير تطوير الأعمال في دول مجلس التعاون الخليجي ومصر، بين عامي 1999 و2003.

انضم لـ”الهيئة الوطنية للأمن الإلكتروني” (National Electronic Security Authority) ليشغل فيها منصب المدير العام، ثم تولى منصب المدير التنفيذي لوحدة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في “شركة مبادلة للتنمية” (Mubadala Development Company) بين عامي 2003 و2017.

شغل منصب المدير التنفيذي لـ”شركة الياه للاتصالات الفضائية. ياه سات” (Al Yah Satellite Communications. Yahsat) بين عامي 2006 و2009، عمل خلالها على تعزيز رؤية الشركة بترسيخ نفسها كمزود لخدمات الأقمار الصناعية، وعمل على توسيع نطاق العملاء ليشمل الحكومات والمؤسسات المصرفية والمالية ومقدمي خدمات الهاتف المحمول وخدمات الأقمار الصناعية وخدمات الإنترنت في الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب أوروبا وجنوب غرب آسيا، ورئيس اللجنة التنفيذية في “المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي” بين عامي 2006 و2019.

شارك بعضوية مجالس إدارة عدة شركات إماراتية منها “شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة. دو” (Emirates Integrated Telecommunications Company. du) بين عامي 2006 و2013، و”مؤسسة الإمارات للطاقة النووية” (Emirates Nuclear Energy Corporation) بين عامي 2011 و2013، و”وكالة الإمارات للفضاء” (UAE Space Agency) بين عامي 2014 و2017، و”شركة توفور54″ (twofour54)، و”شركة موانئ أبوظبي” (Abu Dhabi Ports)، و”شركة أبوظبي لبناء السفن” (Abu Dhabi Ship Building). 

شغل فيما بعد منصب رئيس “مكتب أبوظبي التنفيذي” (Abu Dhabi Executive Office) بين عامي 2017 و2019، وأشرف خلال تلك الفترة على تطوير السياسات والاستراتيجيات العامة للمكتب ودعم نمو أبوظبي، وأطلق المكتب تحت إشرافه منصة “هب 71” (Hub71) لدعم المشروعات التكنولوجية الناشئة.

عُين بتاريخ 21 يناير/ كانون الثاني 2019 بمنصب رئيس “دائرة المالية في أبوظبي” بالإنابة، ثم جرى تعيينه رئيساً للدائرة في شهر أبريل/نيسان من العام ذاته ليتولى الإشراف على السياسة المالية والخزينة والحسابات الحكومية والميزانية والاستثمارات الحكوميّة وإدارة الدين العام وغيرها، وليكون مسؤولاً عن تطوير ثقافة الاستدامة المالية في جميع الجهات الحكومية ذات الصلة والحفاظ على ميزانية عمومية قوية للإمارة.

بتاريخ 21 مارس/ آذار 2021، عُين بمنصب رئيس مجلس إدارة “مجموعة الإمارات للاتصالات. اتصالات” ممثلاً عن “جهاز الإمارات للاستثمار” (Emirates Investment Authority). 

يشغل حالياً (2021) عضوية “المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي”، ومنصب نائب رئيس اللجنة التنفيذية، وعضو لجنة أبوظبي للشؤون الاستراتيجية في المجلس ذاته منذ يناير 2019، ويتولى بذلك مسؤولية الإشراف على الخطط الاستراتيجية والتنفيذية لجميع الكيانات التابعة لحكومة أبوظبي بالإضافة إلى مراقبة وتقييم أدائها.

الزعابي عضو المجلس الاستشاري لـ”جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي” (Mohamed bin Zayed University of Artificial Intelligence) منذ أكتوبر/تشرين الأول 2019، وعضو مجلس إدارة “بنك أبوظبي الأول” (First Abu Dhabi Bank) منذ فبراير/شباط 2020، و”شركة بترول أبوظبي الوطنية. أدنوك” (Abu Dhabi National Oil Company. ADNOC) منذ فبراير 2021.

من أهم مقولات جاسم محمد الزعابي:

  • حرصت قيادتنا على تسخير الإمكانات كافة التي من شأنها أن تعزز مكانة إمارة أبوظبي بين الحكومات العالمية.
  • تثبت مؤسساتنا الحكومية في الإمارة أنها موضع ثقة لما وصلت إليه من مستويات متقدمة في طريقة تقديم خدماتها.

تجارب جاسم محمد الزعابي في الإدارة

المقالات الأكثر زيارة

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!