تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

ثيودور سيمون


السيرة الذاتية

ثيودور سيمون (Théodore Simon): طبيب وعالم نفس فرنسي راحل، ومطور “مقياس بينيه – سيمون للذكاء” عند الأطفال.

ولد عام 1873 بمدينة “ديجون” (Dijon) الفرنسية وتوفي عام 1961 في باريس. اهتم منذ طفولته بمسائل الفلسفة وعلم النفس، وانتقل إلى باريس عام 1899 وعمل متدرباً في “مستشفى بيري فوكلوز” (Perray-Vaucluse) بقسم الأطفال، وقدم أطروحة طبية حول العلاقة بين النمو البدني والتطور الفكري عام 1900، وواصل هناك عمله مع عالم النفس التربوي الفرنسي “ألفريد بينيه” (Alfred Binet).

عام 1905، صمم سيمون مع بينيه “مقياس بينيه – سيمون للذكاء” (Binet-Simon Intelligence Scale) الخاص بالأطفال، بعد أن انتقدا في مقال لهما الاختبارات المستخدمة لقياس الذكاء في ذلك الوقت، فعملا معاً على وضع هذا المقياس بغرض قياس الذكاء والقدرات العقلية عند الطفل.

صُمم المقياس بهدف قياس أربع قدرات عقلية أساسية، هي الفهم والابتكار والنقد والقدرة على الحكم، وشمل المقياس لاحقاً اختبارات للفهم والتذكر والموازنة والاستخدام الصحيح للغة، ويتكون من 30 سؤال مرتبة بحسب درجة صعوبتها، تراعي القدرة على قياس ذكاء الأطفال ممن تتحدد أعمارهم بين الثالثة والحادية عشرة، بشكل يعتمد على الخبرات المشتركة للأطفال دون أن تتأثر بالمعلومات المكتسبة.

عمل سيمون رئيساً للأطباء النفسيين في “مستشفى سان يون” (Saint-Yon) بفرنسا بين عامي 1905 و1920، ومديراً طبياً في “مستشفى بيري فوكلوز” بين عامي 1920 و1936. 

أسس عام 1946 مدرسة تمريض للطب النفسي بـ”مستشفى ميزون بلانش” (Maison Blanche) والتي تُعرف اليوم بـ” معهد ثيودور سيمون إنترهوسبيتال للتدريب” (The Institut de Formation Interhospitalier Theodore Simon) بفرنسا، وتولى إدارته حتى عام 1957. 

من المقالات التي نشرها ثيودور سيمون برفقة ألفريد بينيه:

  • “طرق جديدة لقياس معدلات ذكاء الأشخاص غير الطبيعيين” (New Methods for the Diagnosis of the Intellectual Level of Subnormals) عام 1905 في “مجلة لاني سيسيكولوجيك” (L’Année Psychologique) الفرنسية لعلم النفس.
  • “تنمية الذكاء عند الأطفال” (The Development of Intelligence in Children) عام 1908 في “مجلة لاني سيسيكولوجيك”.
  • “مقياس تطور الذكاء لدى الأطفال الصغار” (The Measure of the Development of the Intelligence in Young Children) عام 1911 في النشرة الإخبارية لـ”الجمعية الحرة لدراسة الطفل” (La Société Libre pour L’Étude de L’Enfant).

تجارب ثيودور سيمون في الإدارة

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!