تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

تينا براون


السيرة الذاتية

تينا براون (Tina Brown): صحفية ومؤلفة بريطانية، ومضيفة بودكاست “تي بي دي ويذ تينا براون” (TBD with Tina Brown)، ومؤسِّسة شركة “تينا براون لايف ميديا” (Tina Brown Live Media) ورئيستها التنفيذية، ومؤسِّسة قمة “نساء في العالم” (The Women in the World).

ولدت عام 1953 بمدينة “مايدنهيد” (Maidenhead) البريطانية، وحصلت على بكالوريوس في الأدب الإنجليزي عام 1974 من جامعة “أكسفورد” (University of Oxford). 

عملت بعد التخرج صحفية مستقلة في “مجلة صنداي تايمز” (The Sunday Times) البريطانية المنوعة، ثم بدأت بكتابة عمود أسبوعي في مجلة الفكاهة الأدبية البريطانية “بانش” (Punch).

شغلت منصب رئيسة تحرير “مجلة تاتلر” (Tatler) البريطانية للموضة وأسلوب الحياة بين عامي 1979 و1998، ثم انتقلت إلى مدينة نيويورك الأميركية لتشغل منصب رئيسة تحرير “مجلة فانيتي فير” (Vanity Fair) الأميركية للأزياء بين عامي 1984 و1992، وساهمت عبر سياستها المتبعة بزيادة مبيعات المجلة عام 1988 من 200 ألف نسخة سنوياً إلى 1.2 مليون.

ترأست بعد ذلك تحرير “صحيفة ذي نيويوركر” (The New Yorker) الأميركية المنوعة بين عامي 1992 و1998، ثم أسست عام 2008 موقع الأخبار الرقمية “ذي ديلي بيست” (The Daily Beast) الذي يركز على أخبار السياسة والإعلام بأميركا، وتولت رئاسته حتى عام 2013.

عام 2009، أطلقت قمة “نساء في العالم” السنوية والتي تجمع القيادات النسائية والناشطات وصانعات التغيير السياسي من جميع أنحاء العالم، بهدف مشاركة قصصهم، وتقديم حلول لبناء حياة أفضل للنساء، وتسليط الضوء على التحديات والانتصارات.

عُقد أول اجتماع للقمة عام 2010 وسط مدينة “مانهاتن” (Manhattan) الأميركية، وتوالى انعقاد القمة في السنوات اللاحقة، وشاركت فيها العديد من النساء من بينهن السياسية الأميركية “هيلاري كلينتون” (Hillary Clinton)، وملكة الأردن “رانيا العبدالله” (Queen Rania of Jordan) وغيرهن من سيدات الأعمال والممثلات.

أسست براون عام 2014 شركة “تينا براون لايف ميديا” بغرض توسيع نطاق قمة “نساء في العالم” دولياً، وعقد اجتماعات للقمة في مدن لندن البريطانية وتورنتو الكندية، ودبي الإماراتية ودلهي الهندية.

تقدم براون منذ 2018 بودكاست “تي بي دي ويذ تينا براون” على “آبل بودكاستس” (Apple Podcasts)، وتجري من خلاله مقابلات مع السياسيين والممثلين والصحفيين.

من الجوائز التي حصلت عليها تينا براون:

  • “جائزة كاثرين باكينهام” (The Catherine Pakenham Award) لأفضل صحفية تحت سن 25 عاماً عام 1975.
  • “الجائزة الوطنية للمجلة” (National Magazine Awards) عام 1993.
  • وسام قائد الإمبراطورية البريطانية من “الملكة إليزابيث الثانية” (Queen Elizabeth II) عن عملها في الصحافة عام 2000.
  • “جائزة جورج بولك” (George Polk Awards) لأربع مرات.
  • “جائزة نادي الصحافة في الخارج” (Overseas Press Club awards) لخمس مرات.

من الكتب التي ألفتها تينا براون:

  • “سجلات ديانا” (The Diana Chronicles) عام 2007، وهو سيرة حياة الأميرة البريطانية ديانا التي كانت تربطها معرفة شخصية ببراون، واحتل عند نشره قائمة الكتب الأكثر مبيعاً في “صحيفة نيويورك تايمز” (New York Times).
  • “يوميات فانيتي فير: 1983 – 1992” (The Vanity Fair Diaries: 1983 – 1992) عام 2017، تحدثت فيه عن مذكراتها كصحفية بريطانية في نيويورك وعن القصص والأخبار التي عملت عليها، واختير كواحد من أفضل الكتب لعام 2017 من قبل “مجلة تايم” (Time) و”صحيفة الغارديان” (The Guardian) و”مجلة ذي إيكونوميست” (The Economist).
  • “في ذكرى ديانا: حياة في الصور” (Remembering Diana: A Life in Photographs) عام 2017.
  • “تاريخ حياة النساء في مدينة إيستبورن” (A History of Women’s Lives in Eastbourne) عام 2019.

من أهم مقولات تينا براون:

  • الأهداف غير المخيفة لا تستحق أن نحققها.
  • الصحافة يجب أن تكون صوتاً لا صدى.
  • للحفاظ على الزخم والنشاط، يجب أن نفرح بالمخاطرة.

تجارب تينا براون في الإدارة

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!