facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

تيد غيبلر


السيرة الذاتية

تيد غيبلر (Ted Gaebler): مسؤول حكومي أميركي، ومؤسس شركة “أدمن تو أدمن” (Admin to Admin) للتدريب والاستشارات المتخصصة في مجال الدعم الإداري، وزميل الخريجين المتميزين في “معهد فيلس للحكومة” (The Fels Institute of Government) التابع لجامعة “بنسلفانيا” (University of Pennsylvania) بأميركا.

تخرج من جامعة “ميامي” (Miami University)، ثم حصل على درجة الماجستير في الإدارة الحكومية من “كلية وارتون بجامعة بنسلفانيا” (Wharton School of the University of Pennsylvania) بأميركا.

يركز عمله على القضايا الحكومية وتحسين الحكومات وتغيير بيئات العمل الإدارية والحكومية، بما في ذلك اللامركزية في السلطة، وتقليص الطبقات الإدارية، وبناء شراكات عامة وخاصة، بهدف إنشاء حكومات يفخر بها مواطنوها.

أمضى غيبلر أكثر من 20 عاماً من حياته كمسؤول حكومي، بدأها مديراً لمدينة فانداليا (Vandalia) بولاية أوهايو عام 1972، ثم عمل مديراً لمدن “فيساليا” (Visalia) و”سان رافائيل” (San Rafael) و”إيست بالو ألتو” ( East Palo Alto) في ولاية كاليفورنيا، وكان مسؤولاً تنفيذياً لمقاطعة نيفادا في كاليفورنيا بين عامي 2000 و2004.

عُين عام 2004 مديراً لمدينة “رانشو كوردوفا” (Rancho Cordova) في كاليفورنيا، وفي ظل قيادته عمل على تغيير السياسات والخدمات التي تقدمها حكومة المدينة للمواطنين، حتى تم تصنيفها ضمن قائمة “أفضل مكان للعمل” لعامي 2011 و2012 من قبل “مجلة فورتشن” (Fortune)، وفي فبراير/شباط 2014 تقاعد غيبلر من عمله الحكومي.

أسس بعد تقاعده عام 2014 شركة “أدمن تو أدمن” لخدمات التدريب والاستشارات المتخصصة في مجال الدعم الإداري، ويقدم من خلالها الورش والبرامج التدريبية لتدريب المجتمعات التي ترغب في تحسين إدارتها، وتثقيف ومساعدة المسؤولين الحكوميين على تنشيط الحكومات المحلية، إضافة لتقديم ورش عمل تعليمية مخصصة للتطوير المهني.

اُنتخب عام 1995 ليكون واحداً من بين 600 زميل في “الأكاديمية الوطنية للإدارة العامة” (National Academy of Public Administration) بأميركا.

من الجوائز التي حصل عليها تيد غيبلر:

  • جائزة الخدمة المتميزة عام 2016 من “الرابطة الدولية لإدارة المدينة/المقاطعة. آي سي إم إيه” (The International City/County Management Association. ICMA) للإدارة المهنية، لعمله في تدريب وتوجيه المتخصصين بمجال الحكومة المحلية.

من الكتب التي ألفها تيد غيبلر:

  • “إعادة ابتكار الحكومة: كيف تعمل روح ريادة الأعمال على تغيير القطاع العام” (Reinventing Government: How the Entrepreneurial Spirit Is Transforming the Public Sector) عام 1992 مع الكاتب الأميركي “ديفيد أوزبورن” (David Osborne)، وتُرجم إلى 20 لغة وبيع منه 800 ألف نسخة، وكان من أكثر الكتب مبيعاً على المستوى الدولي. يشرح الكتاب كيف يمكن للحكومات أن تكون أسرع وأكثر كفاءة، وكيفية تحويلها من مؤسسات بيروقراطية قديمة إلى منظمات مرنة تركز على العملاء. 
  • “النتائج الإيجابية: رفع معايير إعادة ابتكار الحكومة” (Positive Outcomes: Raising the Bar on Government Reinvention) مع عدة مؤلفين آخرين عام 1999.

من أهم مقولات تيد غيبلر:

  • أغبى شيء تفعله الحكومات حتى الآن هو تقليص الاستثمارات في الأفراد وفي تدريبهم وبناء مهاراتهم.
  • الطريقة الأسرع لإعادة ابتكار الحكومات هي من خلال التكنولوجيا.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!