تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

تاشا يوريتش


السيرة الذاتية

تاشا يوريتش (Tasha Eurich): مؤلفة وباحثة وعالمة نفس تنظيمية أميركية، ومؤسسة شركة “ذي يوريتش غروب” (The Eurich Group) الأميركية للاستشارات، ومديرتها منذ 2011.

حصلت على بكالوريوس في المسرح وعلم النفس من كلية “ميدلبري” (Middlebury College) الأميركية عام 2002، ونالت درجتي الماجستير والدكتوراه في علم النفس التنظيمي من جامعة “ولاية كولورادو” (Colorado State University) الأميركية في عامي 2005 و2007 على التوالي.

بدأت في 2003 تدريس علم النفس التنظيمي والسلوك التنظيمي بجامعة “ولاية كولورادو” بصفة أستاذ مساعد واستمرت حتى 2007. وعملت بين عامي 2006 و2007 مستشارة في شركة “سومرفيل بارتنرز” (Somerville Partners) الأميركية التي تقدم الاستشارات النفسية للمؤسسات، وتخصصت بتقديم الاستشارات في مجال تطوير القيادة، وقدمت خدمات التدريب التنفيذي للأفراد.

بدأت عام 2007 العمل كمستشارة في شركة “سي آتش تو إم هيل” (CH2M HILL) الأميركية للهندسة، وقدمت فيها استشارت حول سلوك الموظفين في العمل وكيفية إدارة الأداء، ثم تولت منصب مستشار رئيسي في ذات الشركة بين عامي 2007 و2008، وساهمت بتطوير ثقافة القيادة، وأعدت استبيانات لقياس أداء الموظفين، وتقييمهم.

شغلت بين عامي 2009 و2010 منصب مدير التعلم والتطوير التنظيمي في “سي آتش تو إم هيل” وتولت تطوير المواهب، وبناء فريق العمل، وإدارة التغيير والأداء. وفي عام 2010، بدأت العمل بمركز “هيلث ون” (HealthONE) الأميركي للرعاية الصحية، بصفة مدير التطوير التنظيمي، وكانت مهمتها تقديم تقارير العمل مباشرة إلى الرئيس التنفيذي، وتطوير أداء قادة المستشفيات والأطباء والموظفين، والأداء التنظيمي في المركز. 

درّست منهج القيادة الاستراتيجية في مركز “ذي سنتر فور كرييتيف ليدرشيب” (Center for Creative Leadership) الأميركي للقيادة الإبداعية من عام 2011 إلى 2015. وأسست في 2011 مجموعة “ذي يوريتش غروب” وتولت منصب المدير فيها، وقدمت من خلالها الخدمات الاستشارية للشركات والقادة، شملت المساعدة في بناء الاستراتيجية الخاصة بالمؤسسات، وتطوير القيادة، وإدارة عمليات الاندماج والشراء وتغيير الثقافة الداخلية، وتعزيز أداء الموظفين.

تقدم يوريتش خطابات في مؤتمر “تيد” (TED) العالمي لنشر الأفكار المبتكرة حول العالم، تتضمن نصائحاً لتطوير الذات والنجاح على مستوى الحياة الشخصية والمهنية، ومنها خطابها في 2014 الذي يحمل عنوان “تعلّم أن تكون رائعاً في أي شيء تفعله، بما في ذلك أن تكون قائداً” (Learning to be awesome at anything you do, including being a leader)، وفيه تقدم إرشادات لتعلم القيادة الناجحة، والتغلب على التحديات في مجال الأعمال.

عملت على مدار ما يزيد عن 15 عاماً في تقديم الإرشادات للقادة والمدراء التنفيذيين في ميدان علم النفس التنظيمي، بالإضافة إلى تدريبهم على تطوير وعيهم الذاتي، وتركز على أهمية معرفة الشخص لنفسه بشكل جيد ومتعمق، وتشير إلى أن فهم الإنسان لذاته مسألة أكثر تعقيداً من مجرد معرفة حاجاته ورغباته، وتؤكد على أهمية الوعي الذاتي لتحقيق النجاح والإبداع في الحياة الشخصية والمهنية.

من الجوائز التي حصلت عليها تاشا يوريتش:

  • “جائزة المرأة القيادية الأفضل” (Leader to Watch Award) من قبل جمعية “الإدارة الأميركية” (American Management Association) عام 2015، عن ما قدمته من خطب لتطوير الذات والقيادة الناجحة في مؤتمر “تيد”.

من الكتب التي ألفتها تاشا يوريتش:

  • “قيادة يمكن الاعتماد عليها: الأشخاص السعداء، والنتائج النهائية والقدرة على تحقيق كليهما” (Bankable Leadership : Happy People, Bottom-Line Results, and the Power to Deliver Both) عام 2013، ويكشف كيف يمكن للقادة الموازنة بين جعل تجربتهم القيادية ممتعة وتطوير علاقات إيجابية مع الموظفين، وتحقيق نتائج مرضية في العمل بالوقت ذاته.
  •  “البصيرة: الحقيقة المدهشة حول الطريقة التي يرانا بها الآخرون وكيف نرى أنفسنا ولماذا تكون الإجابات أكثر أهمية منا” (Insight: The Surprising Truth About How Others See Us, How We See Ourselves, and Why the Answers Matter More Than We Thin) عام 2017، وتتحدث فيه عن أهمية الوعي الذاتي لدى الأشخاص وكيف يمكن تنمية هذه المهارة، واستخدامها لزيادة الثقة بالنفس وتحقيق النجاح، وكيف يمكن معرفة الطريقة التي ينظر بها الآخرون للفرد.

من أهم مقولات تاشا يوريتش:

  • إن لم تكن قادراً على إخبار الحقيقة للآخرين، فلا تكذب على نفسك أبداً.
  • الوعي الذاتي هو القدرة على رؤية أنفسنا بوضوح، وفهم من نحن، وكيف يرانا الآخرون، وكيف نكون أكثر ملاءمة للعالم الذي نعيش فيه.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!