facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

بيير أوميديار


السيرة الذاتية

بيير أوميديار (Pierre Omidyar): رجل أعمال ومهندس إيراني الأصل وفرنسي المولد وأميركي النشأة، ومؤسس شركة “إيباي” (eBay) الأميركية للتجارة الإلكترونية ومديرها الفخري منذ 2020، والرئيس التنفيذي لموقع “هونولولو سفل بيت” (Honolulu Civil Beat) الأميركي الإخباري منذ 2010.

ولد في العاصمة الفرنسية باريس عام 1967، وحصل على بكالوريوس في علوم الحاسوب من جامعة “تافتس” (Tufts University) الأميركية عام 1988.

شارك في 1991 بتأسيس شركة “إنك ديفيلوبمنت” (Ink Development) الأميركية لبرامج الكمبيوتر، وعمل فيها على تطوير برامج للتجارة الإلكترونية، وإطلاق متاجر على الإنترنت، وفي 1993 تحول اسمها إلى “إيشوب” (eShop)، واستحوذت عليها شركة “مايكروسوفت” (Microsoft) الأميركية لتقنيات الحاسوب عام 1996 بصفقة بلغت قيمتها 50 مليون دولار.

أسس في 1995 موقع “آكشن ويب” (AuctionWeb) للمزادات العلنية، وبدأ يعرض عليه مقتنياته الشخصية، وكان يستخدم الأرباح بتطوير الموقع وتوسيع نشاطه، وفي عام 1996، بدأ يبيع تذاكر طيران، ووصل عدد زائري الموقع بحلول 1997 إلى مليوني شخص، وغير اسم الموقع إلى “إيباي”، وشغل فيه منصب الرئيس.

قاد في 2002 صفقة شراء “إيباي” لشركة “باي بال” (PayPal) الأميركية للدفع عبر الإنترنت، وانفصلت الشركتان في 2014، مع احتفاظ  أوميديار بنسبة 6 % من أسهم “باي بال”، ثم أصبح مديراً فخرياً لـ”إيباي” في 2020.

عام 2004 أسس شبكة “أوميديار” (Omidyar Network) الاستثمارية الخيرية، واستثمر من خلالها بنحو 1.5 مليار دولار في دعم الشركات الربحية وغير الربحية التي تسعى لحل المشكلات الاقتصادية والاجتماعية.

بدأ الاستثمار في مجال الإعلام عام 2010، مؤسساً لموقع “هونولولو سيفل بيت” الذي يقدم أخباراً استقصائية وتولى فيه منصب الرئيس التنفيذي، وفي 2013، دخل بشراكة مع موقع “هوف بوست” (HuffPost) الأميركي للأخبار المحلية والدولية.

يهتم أوميديار بالاستثمارات الخيرية التي تدعم المؤسسات والمنظمات الهادفة إلى إحداث تغيير اجتماعي واقتصادي، ويدعو إلى نظام اقتصادي قائم على تحقيق المساواة بين الجميع لنبذ العنصرية، ويرفض ما تقوم عليه الرأسمالية في الاقتصاد من العمل على تحقيق النجاح الفردي وتعزيز الملكية الفردية لوسائل الإنتاج، ويرى أن قدرة البلدان على تقرير مصيرها تتعلق بازدهارها الاقتصادي وتطبيق الديمقراطية والعدالة فيها.

من الجوائز التي حصل عليها بيير أوميديار:

  • “جائزة اللوحة الذهبية” (Golden Plate Award) من قبل “الأكاديمية الأميركية للإنجاز” (The American Academy of Achievement) عام 2000، لما قدمه من إسهامات خلال عمله في شركته “إيباي”.

من المقالات التي نشرها بيير أوميديار:

  • “مغامرتي التالية في الصحافة” (My Next Adventure in Journalism) عام 2014، وفيه يتحدث كيف أن رغبته بدعم مصالح الناس العامة، وتحقيق الشفافية في العلاقة بين الحكومة والمواطنين، دفعته للاستثمار بميدان الإعلام والصحافة.

من أهم مقولات بيير أوميديار:

  • كن عاملاً من عوامل التحفيز المستمر لإحداث التغيير.
  • إذا كنت تمتلك الشغف في ما تفعل، وكنت تعمل بجد، سوف تنجح بكل تأكيد.

تجارب بيير أوميديار في الإدارة

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!