facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

بيرند فيتزينبيرغير


السيرة الذاتية

بيرند فيتزينبيرغير (Bernd Fitzenberger): اقتصادي ألماني، ومدير معهد “بحوث التوظيف. آي إيه بي” (Institut für Arbeitsmarkt- und Berufsforschung. IAB) الألماني، وأستاذ اقتصاديات العمل في جامعة “إرلانجن” (Universität Erlangen) منذ 2020.

ولد في 14 مايو/أيار 1963، وحصل من جامعة “كونستانس” (University of Konstanz) الألمانية على دبلوم في الاقتصاديات عام 1987، ودبلوم بالرياضيات عام 1989، ثم حصل على ماجستير العلوم في الإحصاء عام 1991 ودكتوراه في الاقتصاد عام 1993 من جامعة “ستانفورد” (Stanford University) الأميركية.

عمل مساعد باحث في جامعة “ستانفورد” بين عامي 1989 و1991، ومساعد باحث في جامعة “كونستانس” بين عامي 1994 و1996، ودرّس الاقتصاد في جامعة “دريسدن التقنية” (Dresden University of Technology) الألمانية بصفة أستاذ مشارك بين عامي 1998 و1999، ودرّس الاقتصاد والاقتصاد القياسي في “جامعة مانهايم” (University of Mannheim) الألمانية بين عامي 1999 و2004.

عمل محرراً في “مجلة الاقتصاد التجريبي” (Empirical Economics) النمساوية بين عامي 2002 و2013، ودرّس الاقتصاد واقتصاديات العمل في جامعة “غوته فرانكفورت” (Goethe-University Frankfurt) الألمانية بين 2004 و2007.

عام 2007 بدأ تدريس الإحصاء والاقتصاد القياسي في “جامعة هومبولت في برلين” (Humboldt University of Berlin) الألمانية، واستمر حتى 2015. وعمل عضواً في هيئة تحرير “مجلة الجمعية الاقتصادية الأوروبية” (Journal of the European Economic Association) بين عامي 2009 و2014.

تولى منصب مدير “معهد بحوث التوظيف. آي إيه بي” في سبتمبر/أيلول عام 2019، وفي 2020 بدأ تدريس اقتصاديات العمل، التي تشمل دراسة أداء سوق العمل من وجهة نظر اقتصادية في جامعة “إرلانجن”.

يعمل باحثاً مشاركاً في “مركز البحوث الاقتصادية الأوروبية” (Zentrum für Europäische Wirtschaftsforschung) في “مانهايم” الألمانية، وباحث وشريك أبحاث دولي في “معهد الدراسات المالية” (The Institute for Fiscal Studies) في لندن، وزميل باحث في “معهد اقتصاديات العمل – آي زد إيه” (Institute of Labor Economics.IZA) الألماني.

تتركز الاهتمامات البحثية لفيتزينبيرغير في مجال الدخل والمساواة في الأجور، والنقابات العمالية، وتقييم برامج سوق العمل، والتدريب المهني، والانتقال من المدرسة إلى العمل، ووظائف الأكاديميين، وسياسة التعليم، وتوظيف الأمهات.

من كتبه:

  • “الأجور والتوظيف عبر مجموعات المهارات” (Wages and Employment Across Skill Groups) عام 1999، ويبحث الكتاب في ما إذا كان الانخفاض في الطلب على العمال الأقل مهارة، أدى إلى زيادة البطالة في ألمانيا الغربية، باستخدام أساليب الاقتصاد القياسي الحديثة، القائمة على تطبيق الطرق الإحصائية في تقييم العلاقات الاقتصادية.
  • “اقتصاديات التعليم والتدريب” (The Economics of Education and Training) عام 2008 مع الاقتصادي الألماني “كريستيان دوستمان” (Christian Dustmann) والاقتصادي البريطاني “ستيفن ماشين” (Stephen Machin)، ويتحدث الكتاب عن أن التعليم والتدريب عاملان أساسيان في تفسير نقاط القوة التنافسية للاقتصادات الوطنية، ويساعدان في تحقيق القدرة التنافسية الدولية في المستقبل.

من مقالاته العلمية:

  • “دور انقطاع العمل والعمل بدوام جزئي في زيادة عدم المساواة في الأجور” (The Role of Employment Interruptions and Part-time Work for the Rise in Wage Inequality) عام 2018، ويبين المقال أن حالات الانقطاع عن العمل والعمل المؤقت بدوام جزئي بشكل كبير بين العاملين، تلعب دوراً في زيادة عدم المساواة في الأجور، مع الأخذ في الاعتبار حالة ألمانيا.

من جوائزه:

  • “جائزة خاصة من لجنة الطلاب للاقتصاد” (Special award of the Students Committee for Economics) من جامعة “فرايبورج” (University of Freiburg) الألمانية عام 2014.
  • “جائزة التدريس الجامعي” (University Teaching Award) عام 2009 من جامعة “فرايبورج”.
  • “جائزة أفضل أستاذ مساعد في قسم الاقتصاد” (Award for the best Teaching Assistant, Department of Economics) من جامعة “ستانفورد” عام 1990.

من أقواله:

  • نظام العمل لفترات قصيرة يمثل عامل أمان للاقتصاد الألماني ولسوق العمل، ويساعد على منع حدوث ارتفاع كبير في البطالة.

تجارب بيرند فيتزينبيرغير في الإدارة

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!