facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

بيتر مونك


السيرة الذاتية

بيتر مونك (Peter Munk): رجل أعمال ومستثمر مجري كندي راحل، ومؤسس شركة “باريك جولد” (Barrick Gold) الكندية لتعدين الذهب.

ولد في 8 نوفمبر/تشرين الثاني 1927 في العاصمة المجرية بودابست، وتوفي في 28 مارس/آذار 2018 في تورنتو الكندية. حاصل على شهادة في الهندسة الكهربائية من “جامعة تورنتو” (University of Toronto) عام 1952، ودكتوراه فخرية في القانون من كلية “ترينيتي” (Trinity College) بذات الجامعة عام 1995.

شارك في تأسيس شركة “كليرتون” (Clairtone) الكندية للإلكترونيات عام 1958، بالتعاون مع رجل الأعمال الكندي “ديفيد جيلمور” (David Gilmour)، وصنّعت الشركة أجهزة ستريو، وتلفزيون، وصممت سلسلة “بروجيكت جي” (Project G) عام 1964، وهي خزانات مصنوعة من خشب الورد مع مكبرات صوت من الألومنيوم الأسود.

بدأت مبيعات “كليرتون” تنخفض وازدادت خسائر الشركة عام 1967، واستحوذت عليها شركة “إندستريال إستيتس ليميتيد” (Industrial Estates Limited) الكندية للتنمية الاقتصادية.

استثمر بعدها مونك وجيلمور في قطعة أرض مطلة على المحيط الهادئ، وأسسا فيها فندقاً ومنتجعاً، وطورا مشروعهما إلى شركة منتجعات “سورثيرن باسيفيك هوتيل كوربوريشن” (Southern Pacific Hotel Corporation)، والتي ضمّت 54 منتجعاً في أستراليا وجنوب المحيط الهادئ.

عام 1980 أسس مونك “شركة باريك بتروليوم” (Barrick Petroleum) الكندية للاستثمار في قطاع النفط، لكنه سرعان ما أدرك أن الاستثمار في هذا القطاع لن يحقق له ما يريد، فتركه وحوّل شركته لقطاع التعدين وتحولت الشركة لاسم “باريك جولد”، وبحلول عام 2016 كان لدى الشركة احتياطيات عالية من الذهب، لتصبح واحدة من أكبر شركات تعدين الذهب في العالم وأكبر شركة كندية من حيث الرسملة.

عام 1992 أسس “مؤسسة بيتر آند ميلاني مونك شاريتابل فونديشن” (the Peter and Melanie Munk Charitable Foundation) الخيرية، التي قدمت أكثر من 300 مليون دولار لمجموعة متنوعة من المؤسسات التي تعمل على تحسين الصحة والتعليم والسمعة الدولية للكنديين.

استحوذ عام 1994 على  شركة “تريزيك بروبيرتيز” (Trizec Properties) الأميركية للاستثمار العقاري، ونقل مقرها إلى تورنتو، وبيعت عام 2006 إلى شركة “بروكفيلد بروبيرتيز” (Brookfield Properties) الأميركية للعقارات في صفقة بلغت قيمتها حوالي 9 مليارات دولار.

ساهم مونك عام 1997 في إنشاء “مركز بيتر مونك كاردياك سنتر” (The Peter Munk Cardiac Centre) لأمراض القلب في “مستشفى تورنتو العام” (The Toronto General Hospital) بتبرع أولي قدره 6 ملايين دولار.

قدم منحة قدرها 35 مليون دولار في 2010 لجامعة “تورونتو”، لتأسيس كلية “مونك للشؤون العالمية” (The Munk School of Global Affairs) في الجامعة.

من جوائزه:

  • “جائزة وودرو ويلسون” (Woodrow Wilson Award) الأميركية لمواطنة الشركات عام 2002.
  • “صليب القائد” (Commander’s Cross) و”وسام الاستحقاق من جمهورية المجر” (Merit of the Republic of Hungary) عام 2016.

من أقواله:

  • أنا لست أينشتاين، لكنني قادر على أن أركّز كثيراً فيما أفعل.

تجارب بيتر مونك في الإدارة

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!