facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

بيتر كابيللي


السيرة الذاتية

بيتر كابيللي (Peter Cappelli): باحث ومستشار موارد بشرية أميركي، وأستاذ في الإدارة بكلية “وارتون” (Wharton School) الأميركية، ومدير مركز الموارد البشرية التابع لها.

 ولد كابيللي عام 1956 في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة، وحصل على بكالوريوس في العلاقات الصناعية من جامعة “كورنيل” (Cornell University) الأميركية عام 1978، ثم التحق بجامعة “أكسفورد” (The University of Oxford)  البريطانية، وحصل فيها على الدكتوراه باقتصاديات العمل عام 1980.

انضم إلى كلية “وارتون” عام 1985، وشغل منصب رئيس قسم الإدارة فيها منذ عام 1995 حتى 1999، وأنجز نحو 150 بحثاً أكاديمياً خلال عمله في الكلية.

عام 1990 بدأ العمل كعضو في “لجنة وزير العمل الأميركية لجودة القوى العاملة وكفاءة سوق العمل” (the U.S.  Secretary of Labor’s Commission on Workforce Quality and Labor Market Efficiency)  من 1988 إلى 1990.

عمل كمستشار أول لمملكة البحرين في سياسة التوظيف بين عامي 2003 و2005، وانضم إلى “الأكاديمية الوطنية” (the National Academy of Sciences) الأميركية، وعمل في لجانها ثلاث مرات في أعوام 1997، و2000، و2007، ثم بدأ العمل كباحث بـ”وزارة القوى العاملة” في سنغافورة منذ 2007.

عام 2019، أعدّ مقرراً جامعياً لكلية “وارتون” بعنوان “كيف تكون الرئيس” (How to be the boss) لتعليم مهارات القيادة الناجحة للأشخاص في العشرينات من العمر.

يبحث كابيللي في سياسيات التوظيف وآليات إدارة المواهب في الشركات، وعلاقات العمل وتغيّراتها، وآثارها، ويركز على القيادة الناجحة وتعزيز أداء الموظفين وتوجيههم لتحقيق الأهداف المرجوّة.

من كتبه:

  • “هل ستجني ثمار التعليم الجامعي؟ دليل لأهم القرارات التي ستتخذها على الإطلاق” (Will College Pay Off?: A Guide to the Most Important Financial Decision You’ll Ever Make)، نشرته دار “بابلك أفيرز” (Public Affairs) عام 2015، ويتحدث عن قرار الالتحاق بالجامعات ومسألة التكلفة المالية وما تؤدي إليه قلة المعلومات عن التخصص الجامعي من صعوبة في اتخاذ قرار الدراسة، وما إن كانت الجامعات التي يلتحق بها الطلاب تستحق التكلفة المدفوعة، ويبين كيف يمكن للآباء والطلاب معرفة ما تقدمه الجامعة من تعليم، وإن كان يتناسب مع ما يتطلبه سوق العمل.
  • “إدارة العامل الأكبر سناً: كيفية الاستعداد للنظام التنظيمي الجديد” (Managing the Older Worker: How to Prepare for the New Organizational Order) الذي صدر عن “هارفارد بزنس ريفيو برس” (Harvard Business Review Press) عام 2010، مع المؤلف الأميركي والخبير في العلاقات العامة “وليام نوفيلي” (William D. Novelli)، ويشرح الكتاب كيف يمكن للشركات والمدراء الأصغر سناً، إدارة العاملين الأكبر سناً.
  • “الاتفاق الجديد في العمل” (The New Deal at Work)، والذي صدر عن “هارفارد بزنس ريفيو برس” (Harvard Business Review Press) عام 1999، ويتحدث عن أن العلاقة بين الموظفين وأرباب العمل تمر بحالة تحول عميق، ويتناول التطورات المختلفة في علاقات العمل، ويدفع لإعادة النظر في الافتراضات القديمة حول إدارة الأفراد.

من أقواله:

  • السبب الذي يجعلنا نواجه الكثير من المشاكل في التوظيف، أننا لا نولي سوى القليل من الاهتمام للأشخاص الذين يستقيلون.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!