تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

بيتر ديامانديس


السيرة الذاتية

بيتر ديامانديس (Peter Diamandis): مهندس وفيزيائي ورائد أعمال أميركي يوناني، ومؤسس شركة “إكس برايز” (XPRIZE) الرائدة في مجال تصميم وإدارة المسابقات التحفيزية ورئيسها التنفيذي، والشريك المؤسس ونائب رئيس مجلس إدارة كل من شركة “كوفاكس” (COVAXX) و”هيومان لونجيفتي” (Human Longevity). 

يحمل ديامانديس شهادات في علم الوراثة الجزيئية وهندسة الفضاء من “معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا” (Massachusetts Institute of Technology)، وشهادة دكتوراه في الطب من جامعة هارفارد، وشهادة دكتوراه في إنجاز الفضاء من “جامعة الفضاء الدولية” (International Space University). 

وهو كذلك المؤسس التنفيذي لـ”جامعة سينجولاريتي” (Singularity University) المتخصصة في التعليم العالي ومقرّها وادي السيليكون، وتتمحور خدماتها حول تقديم الاستشارات للقادة حول التكنولوجيا سريعة النمو، وشارك بصفته رائد أعمال في تأسيس أكثر من 20 شركة في مجالات الفضاء ورأس المال الاستثماري والتعليم، فهو شريك مؤسس لـ “بولد كابيتال بارتنرز” (BOLD Capital Partners)، صندوق استثماري بقيمة نحو 250 مليون دولار أميريكي متخصص في التكنولوجيا سريعة النمو، ومؤسس مشارك ونائب رئيس مجلس إدارة شركة “سيليولاريتي” (Celularity) للعلاج الخلوية، ومؤسس كل من “فاونتين لايف” (Fountain Life) و”فيوتشر لوب” (Future Loop).

يصف الكثيرون ديامانديس بأنه “من أفضل المتحدثين وأكثرهم ديناميكية في الصناعة”، فهو يساعد جمهوره على فهم وتيرة تغير التكنولوجيا الأساسية وآثارها، وكيفية دفع عجلة الابتكار داخل مؤسساتهم. 

شغل سابقاً منصب الرئيس التنفيذي لـ”بلاست أوف! كوربوريشن” (BlastOff! Corporation) بين عاميْ 2000 و2001، ورئيس شركة “أنجيل تكنولوجي” (Angel Technology) بين عاميْ 1995 و1999، والمؤسس والرئيس التنفيذي لـ “إنترناشيونال مايكرو سبيس إنك” (International Microspace Inc) بين عاميْ 1989 1992، ومؤسس “جامعة الفضاء الدولية” (International Space University) ورئيسها التنفيذي للعمليات بين عاميْ 1987 و1989.

شارك ديامانديس “ستيفن كوتلر” (Steven Kotler) في تأليف ثلاثة كتب هي:

  • “الوفرة: المستقبل أفضل مما تظن” (Abundance: The Future Is Better Than You Think) عام 2012، يتناول الابتكارات تكنولوجيات التي حققت قفزات نوعية في مجالات مثل  الحوسبة والطاقة والطب، وهي التكنولوجيا التي تساعد اليوم المبتكرين في تحقيق النجاح في العديد من مجالات باستخدام موارد مالية وبشرية محدودة.
  • “الجرأة: السبيل إلى الازدهار والثروة والتأثير في العالم” (Bold: How to Go Big, Create Wealth and Impact the World) عام 2015، ويعتبر دليلاً إرشادياً لاستخدام التكنولوجيا والأدوات التي تعمل بالطاقة الجماعية، ويساعد الكتاب الأفراد ورجال الأعمال في تحقيق أحلامهم الأكثر جرأة.
  • “المستقبل أسرع مما تعتقد: كيف يحوّل التقارب التكنولوجي الأعمال والصناعات وحياتنا” (The Future Is Faster Than You Think: How Converging Technologies Are Transforming Business, Industries, and Our Lives) عام 2020، ويجيب عن أسئلة عدة، مثل ماذا يحدث عندما يتقاطع الذكاء الاصطناعي والروبوتات والواقع الافتراضي والبيولوجيا الرقمية وأجهزة الاستشعار بالطباعة ثلاثية الأبعاد وتقنية البلوك تشين وشبكات الإنترنت العالمية؟ وكيف ستحول أوجه التقارب هذه الصناعات اليوم؟ وماذا سيحدث للطريقة التي نربي بها أطفالنا، ونحكم دولنا، ونعتني بكوكبنا؟

كما شارك في تأليف كتاب “إكس برايز: داخل السباق الجديد للفضاء” (The X Prize: Inside the New Race to Space) عام 2005 مع “ايرين مونا كلوتس” (Irene Mona Klotz).

فاز بالعديد من الجوائز والتكريمات بما في ذلك لقب مبتكر العام بلا حدود من مجلة “إيكونوميست” (Economist)، و”جائزة نيل أرمسترونغ لإنجاز وقيادة الفضاء” (Neil Armstrong Award for Aerospace Achievement and Leadership)، و”جائزة التكنولوجيا العالمية” (Global Technology Prize)، و”جائزة آرثر سي كلارك للابتكار” (the Arthur C. Clarke Award for Innovation)، وحصل على لقب أحد أعظم 50 شخصية قيادية في العالم في التصنيف الذي نشرته مجلة “فورتشن” (Fortune) لعام 2014.

من مقولاته:

  • الوفرة لا تتعلق بتزويد كل شخص على هذا الكوكب بحياة من الرفاهية، بل إنها تتعلق بتزويد الجميع بحياة مليئة بالإمكانيات.
  • التكنولوجيا هي آلية لتحرير الموارد. يمكن أن تجعل ما كان نادراً الآن وفيراً.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!