تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

بيتر برابيك ليتماث


السيرة الذاتية

بيتر برابيك ليتماث (Peter Brabeck-Letmathe): رجل أعمال نمساوي، ورئيس مجلس الإدارة الفخري لـ”مجموعة نستله” (the Nestlé Group) منذ 2017. 

شغل بيتر أيضاً منصب رئيس “مؤسسة جنيف للعلم والدبلوماسية” (Geneva Science and Diplomacy Anticipator)، ونائب رئيس المجلس التأسيسي لـ “المنتدى الاقتصادي العالمي” (the World Economic Forum)، وعضو “المائدة المستديرة الأوروبية للصناعيين” (European Round Table of Industrialists)، ورئيس مجلس إدارة “مهرجان فيربير” (the Verbier Festival)، ورئيس المجلس الاستشاري الدولي لسياسة الأعمال في “كلية سان تيلمو للأعمال” (San Telmo Business School)، وعضو مستقل في “الفورمولا 1” (Formula One).

من مواليد 13 نوفمبر/تشرين الثاني 1944، درس الاقتصاد في “جامعة التجارة العالمية” (the University of World Trade) التي تحمل اليوم اسم “جامعة فيينا للاقتصاد والأعمال” (Vienna University of Economics and Business).

انضم إلى شركة “نستله” عام 1968 في النمسا كبائع آيس كريم، وأصبح فيما بعد متخصصاً في المنتجات الجديدة، وتضمنت مسيرته المهنية داخل المجموعة 10 سنوات من العمل في تشيلي بين عاميْ 1970 و1980 في منصب مدير مبيعات وطني ثم منصب مدير التسويق، وكان أحد التحديات التي واجهها في تشيلي هو محاولة إحباط الخطط الحكومية لتأميم إنتاج الحليب، الأمر الذي كان سيقوض منتجات الألبان الخاصة بالشركة، وفي عام 1981 عُين كعضو منتدب لشركة نستله الإكوادور، وفي عام 1983 أصبح رئيساً لشركة نستله فنزويلا ومديراً لها. 

في أكتوبر/تشرين الأول 1987، نُقل إلى المقر الرئيسي الدولي لشركة “نستله” في سويسرا، وتولى منصب نائب الرئيس الأول المسؤول عن قسم منتجات الطهي، وكان مسؤولاً عالمياً عن هذا المجال التجاري، وفي 1 يناير/كانون الأول 1992 عُين في منصب نائب الرئيس التنفيذي للشركة، مع توليه المسؤولية العالمية عن مجموعة الأعمال الاستراتيجية التي تشمل المعكرونة والشوكولاتة والحلويات والآيس كريم، وأغذية الحيوانات الأليفة وبعض المنتجات الصناعية، وفي الوقت ذاته، كان على عاتقه مسؤولية التسويق والاتصالات والشؤون العامة على مستوى الفروع العالمية، وخلال فترة توليه منصب نائب الرئيس التنفيذي، أعاد تنظيم علامة نستله التجارية، والتي تميزت بتسلسل هرمي للعلامات التجارية الاستراتيجية على المستوى العالمي والإقليمي والمحلي.

في 5 يونيو/حزيران 1997، انتُخب لعضوية مجلس الإدارة في “نستله” وعُين في منصب الرئيس التنفيذي للشركة، وفي 6 أبريل/نيسان 2001 عُين نائباً لرئيس مجلس الإدارة، وفي أبريل 2005 اُنتخب رئيساً لمجلس الإدارة، وفي عام 2008 تنحى برابيك عن الرئاسة التنفيذية ليبقى رئيساً لمجلس الإدارة. 

على الرغم من انخفاض أسعار المواد الغذائية العالمية في أواخر القرن العشرين وأوائل القرن الحادي والعشرين، فقد تمكن برابيك من خفض تكاليف التصنيع على نحو ملموس، من خلال تركيز جهوده على فعالية النشاطات بدلاً من تقليص حجمها، وخلال الفترة بين عاميْ 2001 و2002، نسق عملية الاستحواذ على شركة “رالستون بورينا” (Ralston Purina) وهي شركة أغذية للحيوانات الأليفة.

كان برابيك أيضاً عضواً في مجلس إدارة كلّ من “لوريال”، و”مجموعة كريدي سويس” (Credit Suisse Group)، و”إكسون موبيل” (ExxonMobil).

حاز على “جائزة شومبيتر” (Schumpeter Prize) للمساهمة المتميزة في الاقتصاد، ودرجة الدكتوراه الفخرية في القانون من “جامعة ألبرتا” (the University of Alberta) في كندا.

أصدر كتاب “التغذية من أجل حياة أفضل: رحلة من أصول إنتاج الغذاء الصناعي إلى علم المورثات الغذائية” (Nutrition for a Better Life: A Journey from the Origins of Industrial Food Production to Nutrigenomics) عام 2016.

من مقولاته:

  • الماء بالطبع أهم مادة خام لدينا اليوم في العالم.
  • المستهلكون هم الذين يخبروننا بما يحتاجون إليه وما يريدون.

تجارب بيتر برابيك ليتماث في الإدارة

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!