تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

بيتر أوبيل


السيرة الذاتية

بيتر أوبيل (Peter Ubel): طبيب وعالم سلوكي، وأستاذ “مادج آند دينيس ت. ماكلاورن” (Madge and Dennis T. McLawhorn) في إدارة الأعمال والسياسة العامة في “كلية فوكوا للأعمال في جامعة ديوك” (Duke’s Fuqua School of Business).

حصل على بكالوريوس في الفلسفة من “كلية كارلتون” (Carleton College) عام 1984، وشهادة الدكتوراه في الطب من “جامعة مينيسوتا” (University of Minnesota) عام 1988.

تتمحور كتاباته حول مزيج من القوى العقلانية وغير العقلانية التي تؤثر في صحتنا وسعادتنا والأفكار السائدة في المجتمع، كما تستكشف أبحاثه القضايا المثيرة للجدل حول دور القيم والتفضيلات في اتخاذ قرارات الرعاية الصحية، ويستخدم أدوات “علم نفس القرار” والاقتصاد السلوكي لاستكشاف موضوعات مثل الموافقة المستنيرة واتخاذ القرارات المشتركة واحتواء تكاليف الرعاية الصحية.

عمل في الفترة بين عاميْ 1994 و2000 في كلية طب “جامعة بنسلفانيا” كأستاذ مساعد، وزميل أول في “معهد ليونارد ديفيس لاقتصاديات الصحة” (The Leonard Davis Institute of Health Economics)، وعضو الهيئة التدريسية في “مركز أخلاقيات البيولوجيا” (Center for Bioethics)، وأستاذ مساعد في علم الأوبئة في الجامعة ذاتها بين عاميْ 1995 و2000، وأستاذ الطب المساعد في قسم الطب في “جامعة ميتشيغان” (University of Michigan) بين عاميْ 2000 و2004، وأستاذ مساعد في علم النفس في كلية الآداب والعلوم والفنون في الجامعة ذاتها بين عاميْ 2002 و2004، وأستاذ الطب في “جامعة ميشيغان” بين عاميْ 2004 و2010، وأستاذ مساعد في علم النفس في  كلية الآداب والعلوم والفنون في الجامعة ذاتها بين عاميْ 2004 و2010.

كما شغل العديد من المناصب الإدارية منها مدير زمالة أبحاث الطب العام في “جامعة بنسلفانيا” بين عاميْ 1999 و2000، ومدير زمالة أبحاث الطب العام في “جامعة ميشيغان” بين عاميْ 2000 و2003، ومدير “مركز العلوم السلوكية واتخاذ القرار في الطب” (Center for Behavioral and Decision Science in Medicine) بين عاميْ 2000 و2010، والمدير المشارك لـ”برنامج روبرت وود جونسون للعلماء السريريين” (Robert Wood Johnson Clinical Scholars Program) بين عاميْ 2007 و2010 وغيرها من المناصب.

من مؤلفاته: “حياة تقييم الأسعار: لماذا حان الوقت لتقنين الرعاية الصحية” (Pricing Life: Why it’s Time for Healthcare Rationing) عام 2000، و”جنون السوق الحرة: كيف يتعارض الاقتصاد مع الطبيعة البشرية – ولماذا هو مهم” (Free Market Madness: How Economics is at Odds with Human Nature—and Why It Matters) عام 2009.

كما أصدر “أنت أقوى مما تعتقد: التنصت على أسرار الأشخاص المرنين عاطفياً” (You’re Stronger Than You Think:  Tapping the Secrets of Emotionally  Resilient People) عام 2006، و”قرارات حاسمة: كيف يمكنك أنت وطبيبك اتخاذ الخيارات الطبية الصحيحة معاً” (Critical Decisions: How You and Your Doctor Can Make the Right Medical Choices Together) عام 2012 الذي يستكشف تحديات صنع القرار المشترك بين الأطباء والمرضى.

ومن منشوارته بمشاركة باحثين آخرين: “فشل التقنين: إعادة زرع الأعضاء الحيوية النادرة في الولايات المتحدة” (Rationing Failure: Retransplantation of Scarce, Vital Organs in the US)، و”الصواب الذي لا يطاق لتقنين الخدمات الطبية لمرافقي المرضى: واجبات الطبيب في مناخ من احتواء التكاليف” (The Unbearable Rightness of Bedside Rationing: Physician Duties in a Climate of Cost Containment)، و”حديث المصعد: دراسة رصدية للمحادثات غير اللائقة في مكان عام” (Elevator Talk: Observational Study of Inappropriate Conversations In a Public Space) وغيرها العديد.

حاز على “جائزة دانا” (Dana Prize) للإنجاز الأكاديمي والقيادة والشخصية من “كلية كارلتون” عام 1984، وجائزة التطوير الوظيفي للبحث والتطوير في الخدمات الصحية عام 1998، وجائزة الباحث العام لكلية الطب في “مؤسسة روبرت وود جونسون” (Robert  Wood  Johnson  Foundation) عام 2001.

تجارب بيتر أوبيل في الإدارة

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!