تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

بول ميلغروم


السيرة الذاتية

بول ميلغروم (Paul Milgrom): عالم اقتصاد أميركي، وأستاذ “شيرلي وليونارد إيلي” (the Shirley and Leonard Ely) للعلوم الإنسانية والعلوم في “جامعة ستانفورد” (Stanford University) منذ عام 1987، وزميل أول في “معهد ستانفورد لأبحاث السياسة الاقتصادية” (Stanford Institute for Economic Policy Research).

من مواليد 20 أبريل/نيسان 1948، تخرج من “جامعة ميشيغان” (University of Michigan) عام 1970 بدرجة بكالوريوس الآداب في الرياضيات، ثم نال الماجستير عام 1982 من “جامعة ييل” (Yale University)، وماجستير في الإحصاء عام 1978 ودكتوراه في إدارة الأعمال عام 1979 من “جامعة ستانفورد”.

تتمحور الاهتمامات البحثية لبول حول تصميم المزادات، كما قدم إسهامات في العديد من مجالات الاقتصاد، بما في ذلك نظرية الحوافز، والاقتصاد الصناعي، والتاريخ الاقتصادي، واقتصاديات المؤسسات، ونظرية الألعاب.

صمم بول “نظرية الألعاب” (Game theory) التي قدمت العديد من الإسهامات الأساسية في الثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضي في موضوعات تشمل التحليل النظري للسمعة والألعاب المتكررة والألعاب فائقة الحركية والتعلم في الألعاب، وجاء تأثير نظرية الألعاب وأهميتها من اتساع نطاق تطبيقها، بما في ذلك البحوث، واعتماد التكنولوجيا، والجولات المصرفية، وسباق التسلح، والمفاوضات التمهيدية، والتنقيب عن النفط، واقتصاديات المؤسسات وغيرها.

كما شارك في إنشاء “نظرية عدم التجارة” (the No-trade Theorem) مع الباحثة “نانسي ستوكي” (Nancy Stokey)، وصمم مع “روبرت ب. ويلسون” (Robert B. Wilson) بروتوكول المزاد الذي تستخدمه “هيئة الاتصالات الفدرالية” (Federal Communications Commission. FCC) لتحديد شركة الهاتف التي تحصل على الترددات الخلوية.

عمل كخبير لعدة سنوات في سان فرانسيسكو في “شركة متروبوليتان للتأمين” (the Metropolitan Insurance Company)، ثم في “شركة نيلسون آند وارين للاستشارات” (the Nelson and Warren consultancy)، وكان المؤسس المشارك للعديد من الشركات، آخرها “أكشوناميك” (Auctionomics)، التي توفر برامج وخدمات للمزادات والتبادلات التجارية.

عمل كذلك في “جامعة نورث وسترن” (Northwestern University) بين عاميْ 1979 و1983، كما عمل أستاذاً للاقتصاد والإدارة في “جامعة ييل” بين عاميْ 1985 و1987، وأستاذاً للاقتصاد في “جامعة ستانفورد” بين عاميْ 1987 و1993، وكان زميلًا في “جمعية الاكتواريين” (the Society of Actuaries) عام 1974، وأصبح زميلاً لـ”جمعية الاقتصاد القياسي” (the Econometric Society) عام 1984، ولـ”الأكاديمية الأميركية للفنون والعلوم” (the American Academy of Arts and Sciences) عام 1992، وفي عام 2013 انتُخب نائباً لرئيس “الجمعية الاقتصادية الأميركية” (the American Economic Association) في عام 2020، وعُيّن زميلاً متميزاً في “الرابطة الاقتصادية الأميركية، (the American Economic Association).

صدر له مؤلفات عديدة منها كتاب “وضع نظرية المزاد في العمل” (Putting Auction Theory to Work) عام 2004، و”الاقتصاد والتنظيم والإدارة” (Economics, Organization, and Management) عام 1992، وشارك في تأليف كتاب “اللعبة الفائزة  في مزادات الطيف الترددي” (Winning Play in Spectrum Auctions) عام 2017.

نُشر له العديد من المقالات الصحفية منها “المزادات على مدار الساعة وإعادة تخصيص طيف الراديو” (Clock Auctions and Radio Spectrum Reallocation) عام 2020 في “مجلة الاقتصاد السياسي” (Journal of Political Economy)، و”المطابقة مع العقود” (Matching with Contracts) عام 2005 في “أميركان إيكونوميك ريفيو” (American Economic Review)، و”وضع نظرية المزاد في العمل: المزاد التصاعدي المتزامن” (Putting Auction Theory to Work: The Simultaneous Ascending Auction) في “مجلة الاقتصاد السياسي” عام 2000.

حاز ميلغروم على “جائزة نوبل التذكارية في العلوم الاقتصادية” (Nobel Memorial Prize in Economic Sciences) عام 2020 مناصفة مع “روبرت ويلسون” (Robert B. Wilson) لتطويرهما نظرية المزاد وتحسين شكل المزادات العلنية التجارية، كما حصل على “جائزة اروين بلين نمرز في الاقتصاد” (The Erwin Plein Nemmers Prize in Economics) عام 2008 لإسهاماته الكبيرة في توسيع فهم دور المعلومات والحوافز في مجموعة متنوعة من البيئات، بما في ذلك المزادات، ونظرية الشركة، وأسواق احتكار القلة، وعام 2014 فاز ميلغروم بجائزة الإوزة الذهبية عن عمله الذي يتضمن تصميم المزاد.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!