facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

بول شوميكر


السيرة الذاتية

بول شوميكر (Paul Schoemaker): رائد أعمال هولندي، وخبير في مجال الإدارة واتخاذ القرارات الاستراتيجية ، ومؤسس شركة “كيو 2 تكنولوجيز” (Q2 Technologies) ورئيس مجلس إدارتها منذ 2019 في مدينة هيوستن الأميركية.

ولد عام 1949، وحصل على بكالوريوس العلوم في الفيزياء عام 1972 من جامعة “نوتردام” (University of Notre Dame) الأميركية، وماجستير في إدارة الأعمال ودكتوراه في مجال علوم القرار عام 1978 من كلية “وارتون بجامعة بنسلفانيا” (the Wharton School of the University of Pennsylvania) بأميركا. 

يملك خبرة سنوات في مجال الاقتصاد السلوكي، والاستراتيجيات والتخطيط وإدارة المخاطر والابتكار، واتخاذ القرارات التنظيمية، والاستشارات، وريادة الأعمال، والتصميم التنظيمي، والشركات الناشئة. 

قدّم الاستشارات لأكثر من 100 شركة ومؤسسة غير ربحية حول العالم، وأجرى أبحاثاً وطور أدوات جديدة لاتخاذ قرارات أفضل مع اختبارها في الحياة العملية وتعليم الآخرين كيفية استخدامها.

أسس شركة “استراتيجيات القرار الدولية” (Decision Strategies International) في ولاية بنسلفانيا الأميركية، وشغل فيها منصب الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس الإدارة في الفترة بين 1990 و2016، وهي شركة استشارات وتدريب متخصصة في الإدارة الاستراتيجية والتطوير التنفيذي، بيعت عام 2016 لشركة البحوث التنفيذية “هيدريك آند ستراجلس” (Heidrick & Struggles)، وكان شريكاً مؤسساً لشركة “ستراتيجيك رادار” (Strategic Radar) للخدمات الاستراتيجية، ومستثمراً في عدة مشاريع قائمة على التكنولوجيا.

عمل كمدير أبحاث في “مركز ماك للابتكار التكنولوجي” (the Mack Center for Technological Innovation) بـ”كلية وارتون بجامعة بنسلفانيا” في الفترة بين 1997 و2013، وشغل منصب رئيس مجلس إدارة كل من شركة “بابليك سالت” (Publicsalt) لخدمات التوزيع في الفترة بين 2010 و2019 في أميركا، وشركة “فايزين شوميكر”(Vaessen Schoemaker) لمعالجة الأغذية في الفترة بين 2012 و2015 في هولندا.

عمل أستاذاً متفرغاً متخصصاً في الاستراتيجية وعلوم القرار في كلية الدراسات العليا للأعمال بـ”جامعة شيكاغو” (University of Chicago) بأميركا، وقدم مئات المحاضرات والندوات التنفيذية حول العالم.

نال “جائزة صندوق ويسترن إلكتريك السنوية” (Annual Western Electric Fund Award) عام 1980.

من كتبه:

  • “مصائد القرار: عشرة حواجز أمام اتخاذ القرار المثالي وكيفية التغلب عليها” (Decision Traps: Ten Barriers to Brilliant Decision-making and how to Overcome Them) عام 1989 مع خبير الاقتصاد السلوكي وبحوث القرار “إدوارد روسو” (Edward Russo).
  • “قرارات رابحة: اتخذها بالشكل الصحيح من المرة الأولى” (Winning Decisions: Getting It Right the First Time) عام 2002  مع” إدوارد روسو”.
  • “أخطاء ذكية: العثور على النجاح في الجانب البعيد من الفشل” (Brilliant Mistakes: Finding Success on the Far Side of Failure) عام 2011.
  • “الفوز باللعبة الطويلة: كيف يشكل القادة الاستراتيجيون المستقبل” (Winning the Long Game: How Strategic Leaders Shape the Future) عام 2014.

كتب أكثر من 100 ورقة بحثية نُشرت في عدة مجلات، منها في هارفارد بزنس ريفيو، و”مجلة علم النفس الرياضي” (the Journal of Mathematical Psychology)، و”مجلة علوم الدماغ والسلوك” (Brain and Behavioral Sciences)، و”مجلة الأدب الاقتصادي” (The Journal of Economic Literature)، وتُرجمت كتاباته لأكثر من 15 لغة نظراً لقابلية محتواها للتطبيق العالمي.

أبرز أقواله:

  • السؤال الرئيسي الذي يتعين على الشركات معالجته ليس: هل يجب أن نرتكب أخطاء؟، بل: ما هي الأخطاء التي يجب أن نرتكبها بغرض اختبار فرضياتنا؟.

تجارب بول شوميكر في الإدارة

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!