facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

بول زاك


السيرة الذاتية

بول زاك (Paul Zak): عالم اقتصاد عصبي أميركي، وأستاذ الاقتصاد في جامعة “كليرمونت للدراسات العليا” (Claremont Graduate University) الأميركية، ومدير مركزها للاقتصاد العصبي، ومؤسس شركة “أوفاكتر” (Ofactor) الأميركية للاستشارات الإدارية.

ولد في مدينة “سانتا باربارا” (Santa Barbara) الأميركية عام 1962، وحصل على بكالوريوس بالرياضيات والاقتصاد من جامعة “ولاية سان دييغو” (San Diego State University) الأميركية عام 1989، ونال درجة دكتوراه في الاقتصاد من جامعة “بنسلفانيا” (University of Pennsylvania) عام 1994.

بدأ في 1995 العمل في جامعة “كليرمونت للدراسات العليا” كأستاذ للاقتصاد، ومدير مركزها للاقتصاد العصبي، ومن إحدى الأبحاث التي قام بها في مجال الإدارة العصبية التي يهتم بها، دراسة حول تأثير هرمون “الأوكسيتوسين” (Oxytocin) الذي يفرزه جسم الإنسان بحالات الحب والهدوء والثقة، على العلاقات والسلوك.

بحث زاك في مجال”الإدارة العصبية” (Neuro management)، ليبين كيف يمكن تطبيق دراسات علم الأعصاب في الشركات على العلاقات بين الموظفين وفي التسويق والإدارة، وركزّ على أهمية هرمون “الأوكسيتوسين” الذي يحدد درجة الثقة بين الناس إن ارتفع أو انخفض، ويرى أن المجتمعات التي يتمتع أفرادها بمستويات أعلى من الثقة، تكون الجرائم فيها أقل، والتعليم أفضل.

أسس في 2013 شركة “أوفاكتر”، وقدم من خلالها الاستشارات في ميدان الإدارة العصبية ضمن المؤسسات والشركات، وأطلق في 2015 شركة “زيست إكس لابز” (Zest XLabs) الأميركية، التي تتخصص في تطبيق علم الأعصاب على مجالي التسويق وسلوك المستهلكين، وتدرس تأثير الإعلانات على سلوك المستهلكين والسوق.

عام 2017، أسس شركة “أميريشن نوير ساينس” (Immersion Neuroscienc) الأميركية، التي تعنى بدراسة الانتباه، والاستجابات العاطفية التي تصدر من اللاوعي لدى الإنسان، وشغل في 2018 منصب كبير مستشاري العلماء في شركة “كانسر لايف” (CancerLife) الأميركية لرعاية مرضى السرطان وتحسين نمط حياتهم.

من أبرز كتبه:

  • “عامل الثقة: علم بناء شركات عالية الأداء” (Trust Factor: The Science of Creating High-Performance Companies) عام 2017، ويشير الكتاب إلى أن المفتاح لتوفير ثقافة تفاعلية ومشجعة وإيجابية تحافظ على نشاط الموظفين في الشركات هو الثقة، ويشرح كيفية تحفيزها بين الموظفين، ويتحدث عن دورها في رفع أداء الشركات، ويقدم آلية بسيطة لبناء الثقة بين الإدارة والموظفين.
  • “الجزيء الأخلاقي: كيف تعمل الثقة” (The Moral Molecule: How Trust Works) عام 2012، ويجيب الكتاب على أسئلة مثل: لماذا يقدم بعض الناس مالديهم مجاناً بينما البعض الآخر لا؟ ولماذا يغش بعض الناس ويسرقون بينما يمكن الوثوق بآخرين؟ ويتحدث عن السلوك الأخلاقي، وأصل الصفات التي يتمتع بها البشر، مثل التعاطف، واللطف، وغيرها.

من أقواله:

  • لا يمكنك العيش بالقرب من أشخاص لا تثق بهم.

تجارب بول زاك في الإدارة

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!