تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

بوب ماكدونالد


السيرة الذاتية

بوب ماكدونالد (Bob McDonald): الوزير الأسبق لشؤون المحاربين القدامى للولايات المتحدة الأميركية، والرئيس السابق لمجلس إدارة “بروكتر آند جامبل” (Procter & Gamble) والرئيس التنفيذي السابق لها، ويشغل منذ عام 2014 منصب سكرتير لشؤون المحاربين القدامى.

ولد ماكدونالد عام 1953 في مدينة “غاري” (Gary) بولاية “إنديانا” (Indiana)، ونشأ في شيكاغو، وتخرج في “الأكاديمية العسكرية الأميركية” (U.S. Military Academy) في “ويست بوينت” (West Point) عام 1975 بدرجة بكالوريوس العلوم في الهندسة.

بعد التخرج، اشتغل ماكدونالد في الجيش الأميركي لمدة خمس سنوات، وخلال هذه الفترة حصل على ماجستير إدارة الأعمال من جامعة “يوتا” عام 1978.

في عام 1980، بدأت رحلة ماكدونالد المهنية مع شركة “بروكتر آند جامبل”، وشغل منصب مدير العلامة التجارية لشركة “تايد” (Tide) التابعة لـ “بروكتر آند غامبل” من 1984 إلى 1986، وفي عام 1989، انتقل إلى تورنتو لقيادة أعمال شركة “لاندري آند كليننغ” (Laundry & Cleaning Products Asia) الكندية.

 في عام 1995، أصبح نائب الرئيس لشركة “لاندري آند كليننغ” في آسيا، وانتقل إلى اليابان، وبعد عام واحد أي في 1996، أصبح ماكدونالد رئيساً لعمليات الشركة في اليابان، وفي عام 1999، أصبح رئيساً لعمليات الشركة في شمال شرق آسيا. بعد ذلك بعامين، انتقل إلى بروكسل كرئيس لشركة “غلوبال فابريك كير” (Global Fabric Care) ثم شغل منصب رئيس “غلوبال فابريك آند هوم كير” (Global Fabric & Home Care).

وفي 2004، عين ماكدونالد نائباً لرئيس العمليات العالمية لشركة “بروكتر آند جامبل” عام 2004، وبعدها بثلاث أعوام أي في عام 2007، تولى منصب مدير العمليات للشركة، وفي 2009 أصبح رئيسها التنفيذي، وتولى رئاسة مجلس الإدارة في 2010.

وبعد عمله لما يزيد عن ثلاثين عاماً مع “بروكتر آند جامبل”، استقال ماكدونالد من الشركة عام 2013.

في 2014، رشح الرئيس الأميركي “باراك أوباما” (Barack Obama) ماكدونالد لمنصب وزير شؤون المحاربين القدامى بالولايات المتحدة (United States of Veterans Affairs)، وعمل على الحد من التشرد بين قدامى المحاربين، وخلال فترة توليه المنصب، وجّه وزارة شؤون المحاربين القدامى لبناء مساكن جديدة لذوي الحاجات الخاصة وكبار السن من قدامى المحاربين.

في عام 2020، عُيّن ماكدونالد من قبل معهد “جورج دبليو بوش” (the George W. Bush Institut) كزميل حيث يعمل كعضو رئيسي في فريق مبادرة الخدمة العسكرية لعام 2020، ثم اختاره الرئيس الجديد للولايات المتحدة الأميركية “جو بايدن” (Joe Biden) ليكون عضواً في المجلس الاستشاري لفريقه الانتقالي.

من أقواله:

  • كان هدف حياتي هو تحسين حياة الآخرين.

تجارب بوب ماكدونالد في الإدارة

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!