facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

بوب لانجر


السيرة الذاتية

بوب لانجر (Bob Langer): مهندس كيميائي وطبيب حيوي أميركي، وأستاذ الهندسة الكيمائية والطب الحيوي في “معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا” (the Massachusetts Institute of Technology) الأميركي، وشريك مؤسس في شركة “موديرنا” (Moderna) الأميركية للتكنولوجيا الحيوية وتطوير الأدوية.

ولد لانجر عام 1948 في مدينة “ألباني” (Albany) الأميركية، وحصل على درجة البكالوريوس في الهندسة الكيميائية من جامعة “كورنيل” (Cornell University) الأميركية عام 1970، ونال درجة الدكتوراه في الهندسة الكيميائية من “معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا” عام 1974.

عمل بين 1974 و1977 باحثاً في “مستشفى الأطفال ببوسطن” (the Children’s Hospital Boston)، وساهم في البحث عن طرق للحد من تفشّي السرطان، عبر منع انتشار الأورام السرطانية التي تحصل على تغذيتها من الدم.

شغل لانجر عضوية مجلس العلوم التابع لـ”إدارة الغذاء والدواء الأميركية” (the United States Food and Drug) بين 1995 و2002، ورئيساً له من 1999 إلى 2002.

عام 2010، شارك في تأسيس شركة “موديرنا” للتكنولوجيا الحيوية والأدوية، التي تركز على اكتشاف وتصنيع وتطوير الأدوية.

 بحث في ميدان هندسة الأنسجة، القائمة على إعادة بناء الأنسجة التالفة في الجسم البشري سواء بالجلد أو العظام وغيرها، وساهم بتصميم أوعية دموية، وأنسجة عضلية، وطور كبسولة أنسولين يمكن أن يتناولها مصابو السكري كجرعات فموية.

اختارته “مجلة فوربس” (Forbes Magazine) واحداً بين أفضل 25 مهندساً حيوياً في العالم لعام 1999.

من الجوائز التي حصل عليها:

  • جائزة “ماكس بلانك للأبحاث” (Max Planck Research Award) لتميزه العلمي عام 2008.
  • “ميدالية بيركن” (Perkin Medal) عام 2012، وهي أعلى تكريم يُمنح للعمل المتميز في الكيمياء التطبيقية بالولايات المتحدة الأميركية.
  • “الميدالية الوطنية في التكنولوجيا والعلوم” (the National Medal of Technology and Innovation) من قبل الرئيس الأميركي الأسبق “باراك أوباما” ( Barack Obama) عام 2013.
  • “جائزة دريفوس في العلوم الكيميائية” (Dreyfus Prize in the Chemical Sciences)، لما قدمه في الهندسة الكيميائية عام 2019.

من أبرز كتبه:

  • “مبادئ هندسة الأنسجة” (Principles of Tissue Engineering) عام 1997، يتحدث عن أسس نمو الأنسجة البشرية وتطورها، ويقدم الأدوات والمعلومات النظرية اللازمة لتصميم وبناء أنسجة الإنسان بالمخابر العلمية.

من أقواله:

  • تعرضت مراراً للإحباط في حياتي، لكن كنت أتجاوز ذلك عبر العمل بجد.

تجارب بوب لانجر في الإدارة

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!