facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

بوب كراندال


السيرة الذاتية

بوب كراندال (Bob Crandall): رجل أعمال أميركي، ومسؤول تنفيذي في قطاع الطيران، والرئيس والمدير التنفيذي الأسبق لشركة “أميريكان إيرلاينز” (American Airlines) الأميركية للطيران.

ولد عام 1935 في بلدة “ويسترلي” (Westerly) الأميركية، وتخرج في جامعة “رود آيلاند” (University of Rhode Island) الأميركية عام 1957، ونال درجة ماجستير بإدارة الأعمال من كلية “وارتون” (Wharton School) في جامعة “بنسلفانيا” (University of Pennsylvania) الأميركية عام 1960.

بدأ كراندال حياته المهنية عام 1960 بالعمل كمشرف ائتمان في شركة “ذي إيستمان كوداك كومباني” (The Eastman Kodak Company) الأميركية لمنتجات التصوير الفوتوغرافي وخدمات التغليف والطباعة، واستمر فيها حتى 1966.

عمل بين عامي 1966 و1970 مساعد أمين صندوق في شركة “ترانس وورلد إيرلاينز” (Trans World Airlines) الأميركية للطيران، ثم نائب الرئيس لخدمات البيانات في الشركة من 1971 إلى 1972.

انضم في 1972 لسلسلة متاجر “بلومينجديلز” (Bloomingdale’s Stores) الأميركية بصفة مسؤول مالي، واستمر فيها إلى 1973 ليعود في ذات العام للعمل في مجال الطيران، وانضم لشركة “أميريكان إيرلاينز” كنائب أول لرئيس الشؤون المالية بين 1973 و1974، ثم نائب الرئيس الأول للتسويق من 1974 إلى 1976، وشغل منصب رئيس وكبير مسؤولي العمليات في الشركة من 1980 حتى 1985.

تولى كراندال عام 1985 منصب الرئيس والمدير التنفيذي  لشركة “أميريكان إيرلاينز”، واستمر حتى عام 1998، وعرف بإدارته الصارمة للموظفين، وركز خلال هذه الفترة على إدارة عائدات الشركة، والبحث عن تدابير تساعد على خفض التكاليف المدفوعة في الرحلات، مثل قراره بوضع زيتون أقل في السلطة المقدمة ضمن وجبات العملاء، وهدفه كان توفير نحو 40 ألف دولار سنوياً.

طور خلال فترة وجوده في شركة “أميريكان إيرلاينز” العديد من الأنظمة التكنولوجية والبرامج، مثل ابتكاره برنامج “إيه أدفانتج” (AAdvantage)، الذي يقدم ميزات للمسافرين الدائمين في طائرات “أميريكان إيرلاينز”، وكلّما زادت المسافات التي يقطعها المسافرون على متن طائرات الشركة، يحصلون على خدمات أكثر، مثل استئجار مجاني أو مخفّض للسيارات، أو إقامات فندقية، أو حصولهم على بضائع ومنتجات وخدمات مختلفة.

عمل على إدخال نظام “سابر” (SABER) الخاص بأتمتة عملية حجز تذاكر الطيران، إلى الشركة، والذي جعل الحجوزات أكثر سرعة وسهولة بالنسبة للعملاء والشركة.

انضم في 1998 لمجلس إدارة شركة “كليستيكا” (Celestica) الأميركية الكندية للإلكترونيات، واستمر فيها حتى 2012، وبين عامي 2003 و2007، شغل منصب عضو في مجلس إدارة شركة “إير سيل” (AirCell) الأميركية التي تقدم خدمات الاتصالات على متن الطائرات.

من جوائزه:

  • “جائزة توني جانوس” (Tony Jannus Award) عام 2001، للتميز في مجال الطيران.
  • “كأس رايت براذرز” (Wright Brothers Trophy) من “الرابطة الوطنية للملاحة الجوية” (the National Aeronautic Association) الأميركية عام 2006.

من أقواله:

  • أبحث دائماً عن الأشخاص الفعالين والمرنين في العمل، والقادرين على الاندماج بالفريق.

تجارب بوب كراندال في الإدارة

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!