facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

بوب ساتون


السيرة الذاتية

بوب ساتون (Bob Sutton): باحث إداري أميركي، وأستاذ علوم الإدارة والسلوك التنظيمي بجامعة “ستانفورد” (Stanford University) الأميركية، ومؤسس مشارك في”مركز العمل والتكنولوجيا والتنظيم” (The Center for Work, Technology and Organization) الأميركي للأبحاث.

ولد عام 1954 في مدينة شيكاغو الأميركية، وحصل على بكالوريوس في علم النفس من جامعة “كاليفورنيا” (University of California) عام 1977، ونال درجة الدكتوراه في علم النفس التنظيمي من كلية “الآداب والعلوم والفنون” (College of Literature, Science, and the Arts) بجامعة “ميشيغان” (University of Michigan) الأميركية عام 1984.

بدأ تدريس علوم الإدارة بجامعة “ستانفورد” عام 1983، ودرّس السلوك التنظيمي في كلية “هاس للأعمال” (Haas School of Business) بجامعة “كاليفورنيا” (University of California) الأميركية بين عامي 1997 و1998.

عام 1996، شارك في تأسيس وإدارة “مركز العمل والتكنولوجيا والتنظيم” للأبحاث التطبيقية والأساسية حول تقنيات العمل الأكثر فعالية، واستمر حتى 2006.

يركز ساتون بعمله وبحثه في الإدارة القائمة على التجربة والملاحظة والممارسة، والأداء التنظيمي، ويبحث بالطرق التي تعزز الابتكار في الشركات وتساهم في تطويره وجعله أكثر استدامة.

اختارته “جمعية الإدارة الأميركية” (The American Management Association) كواحد من أفضل 30 قائداً مؤثراً في الأعمال التجارية لعام 2014.

من جوائزه:

  • “جائزة سومانترا جوشال” (Sumantra Ghoshal Award) لتركيزه على دراسة الإدارة، من قبل كلية “لندن للأعمال” (London Business School) عام 2014.

من كتبه:

  • “حقائق قاسية، أنصاف حقائق خطرة، ومحض هراء: الاستفادة من الإدارة القائمة على الأدلة” (Hard Facts, Dangerous Half-Truths, and Total Nonsense: Profiting from Evidence-based Management) عام 2006، بالتشارك مع الكاتب الأميركي “جيفري بفيفر” (Jeffrey Pfeffer)، ويشرح الكتاب كيف يمكن للشركات أن تعزز الأداء وتتفوق في السوق من خلال اعتمادها الإدارة القائمة على الأدلة، التي ترتكز إلى استخدام أساليب إدارية مجربّة ومختبرة ومدعمة بالمعلومات والحقائق التي تساعد في صنع قرارات دقيقة وحاسمة.
  • “توسيع نطاق التميز: الحصول على المزيد دون الرضا بالقليل” (Scaling Up Excellence: Getting to More Without Settling for Less) عام 2014، ويتناول الكتاب المبادئ التي تساعد على تحقيق التميز في جميع مجالات عمل الشركة، ويقدم طرق  للتغلب على السلوكيات التي  تعيق نجاح الشركات في عملها.

من أقواله:

  • استمع إلى آراء من يعملون تحت إشرافك.
  • عندما يحصل الناس على قسط كافٍ من النوم، سيكونون أكثر مهارة في المهام الصعبة، و أكثر حساسية تجاه التعامل مع الآخرين، ويتخذون قرارات أفضل.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!