facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

بوب آيغر


السيرة الذاتية

بوب آيغر (Bob Iger): منتج أفلام أميركي، ورئيس مجلس إدارة “شركة والت ديزني” (The Walt Disney Company) الأميركية لوسائل الإعلام والترفيه ورئيسها التنفيذي منذ 2005.

ولد عام 1951 بمدينة نيويورك الأميركية، وحصل على بكالوريوس العلوم في التلفزيون والراديو عام 1973 من “مدرسة روي إتش بارك للاتصالات” (the Roy H. Park School of Communications) في “كلية إيثاكا” (Ithaca College) الأميركية.

بدأ آيغر العمل لدى هيئة الإذاعة الأميركية “إيه بي سي” (ABC) عام 1974 كمشرف استديو، وبعدها عمل مذيعاً للطقس ومراسلاً صحفياً لدى شبكة تلفزيونية محلية، ثم انتقل للعمل في محطة “إيه بي سي” الرياضية، وتولى فيها منصب نائب رئيس المحطة، ليعمل بعدها في محطة “إيه بي سي إنترتينمنت” (ABC Entertainment).

عُين فيما بعد مديراً عاماً لمجموعة القنوات التابعة لـ”إيه بي سي”، ورئيساً ومديراً للعمليات في “شركة “كابيتال سيتيز/إيه بي سي” (Capital Cities/ABC) الإعلامية التابعة للمجموعة في الفترة بين 1995 وحتى استحواذ “والت ديزني” عليها عام 1996 مقابل 19 مليار دولار، ثم أصبح الرئيس التنفيذي للعمليات في “والت ديزني” عام 2000، ليشرف بعدها على العمليات العالمية، ثم يتولى الرئاسة التنفيذية عام 2005.

عمل آيغر على تنشيط استوديوهات “والت ديزني” للرسوم المتحركة، وطور الشركة على مدار 16 عاماً من قيادته لتصبح واحدة من أكبر شركات الإعلام والترفيه في العالم، مع الاعتماد على ركائز أساسية ثلاثة هي: إنشاء أفضل محتوى إبداعي ممكن، وتعزيز الابتكار والاستفادة من أحدث التقنيات، والتوسع في أسواق جديدة حول العالم.

أشرف آيغر على استحواذ “والت ديزني” على شركة “بيكسر” (Pixar) للرسوم المتحركة عام 2006 مقابل 7.4 مليار دولار، وعلى شركة “مارفل إنترتينمنت” (Marvel Entertainment) للترفيه عام 2009 مقابل 4 مليارات دولار، وعلى شركة “لوكاس فيلم” (Lucasfilm) للإنتاج التلفزيوني والسينمائي عام 2012 مقابل 4.06 مليار دولار.

قاد عملية الاستحواذ على شركة “تونتي-فرست سينتشوري فوكس” (21st Century Fox) الإعلامية عام 2019 مقابل 71.3 مليار دولار، أعقب ذلك إطلاق خدمة “ديزني بلس” للبث عبر الإنترنت في نوفمبر/تشرين الثاني 2019، والتي شهدت اشتراك 10 ملايين شخص خلال اليوم التالي لإطلاقها، وتحميل تطبيق الهاتف المحمول الخاص بها 22 مليون مرة.

صُنفت “والت ديزني” تحت قيادة آيغر كواحدة من أكثر الشركات شهرة في كل من أميركا والعالم من قبل “مجلة فوربس” (Forbes) في الفترة بين 2006 و2019، وواحدة من أكثر الشركات إثارة للإعجاب في العالم من “مجلة فورتشن” (Fortune) في الفترة بين 2009 و2020، وكواحدة من أكثر الشركات احتراماً في العالم من قبل “مجلة بارونز” (Barron’s) للأعمال في الفترة بين 2009 و2017.

اختير آيغر أحد أقوى الأشخاص في العالم من قبل “مجلة فوربس” لعام 2018، وفي ديسمبر/كانون الأول 2019 اختارته “مجلة تايم” (Time) كأفضل رجل أعمال في العام.

من جوائزه: 

  • جائزة سفير الإنسانية من “معهد التاريخ البصري والتعليم” (Institute for Visual History and Education) بأميركا عام 2012.
  • “جائزة ميلستون” (The Milestone Award) من “نقابة المنتجين الأمريكية” (The Producers Guild of America) عام 2014.

من كتبه:

  • “رحلة العمر: الدروس المستفادة من 15 عاماً كرئيس تنفيذي لشركة والت ديزني” (The Ride of a Lifetime: Lessons Learned from 15 Years as CEO of The Walt Disney Company) ونُشر عام 2019.

من أقواله:

  • أخطر شيء يمكننا القيام به هو مجرد الحفاظ على الوضع الراهن.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!