facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

بليز باسكال


السيرة الذاتية

بليز باسكال (Blaise Pascal): عالم رياضيات وفيزيائي فرنسي راحل، مخترع الآلة الحاسبة، ومؤسس لـ”نظرية الاحتمالات الرياضية”.

ولد عام 1623 وتوفي عام 1662، وتلقى تعليمه على يد والده “إتيان باسكال” (Étienne Pascal) الذي كان محامياً وخبيراً بعلم الرياضيات.

كان العمل الرياضي الأول لباسكال بالبحث في المقاطع المخروطية –المنحيات الناتجة عن قطع الأشكال المخروطية بشكل مستوي-، والهندسة الإسقاطية التي تعتبر فرع من فروع الرياضيات الذي يهتم بدراسة الخصائص الهندسية المتغيرة مع التحويلات المنظورية، وكتب أطروحة عام 1640 بعنوان “اختبار المخروطيات” (Essai pour les coniques) استناداً إلى دراسته لعمل عالم الرياضيات الفرنسي “جيرارد ديسارغ” (Girard Desargues) الكلاسيكي، على الهندسة الإسقاطية الاصطناعية.

تناول مفهوم الحدود الرياضية، ومسائل التكامل ومفهوم المثلث الحسابي المعروف باسمه “مثلث باسكال” (Pascal’s Triangle) وهو منظومة هندسية تُرقم صفوف المثلث بأرقام وفق تسلسلية معينة، وتستخدم في الكثير من مسائل الإحصاء والاحتمالات، وحل المعادلات متعددة الحدود.

جاء باسكال بفكرة “نظرية الاحتمالات الرياضية” (Theory of Probability) التي تدرس احتمالات وقوع الحوادث العشوائية؛ خلال سعيه لابتكار آلة ذات حركة الذي أفضى لاختراعه آلة الروليت، حيث اكتشف مع العالم الفرنسي “بيير دي فيرما” (Pierre de Fermat)، وجود احتمال ثابت لتحقيق نتيجة معينة عند رمي النرد عشوائياً على الروليت، ووصلا معاً للنظرية التي تعتبر من أهم النظريات في الرياضيات وساهمت في تطور الاقتصاد الحديث والعلوم الاجتماعية.

وضع أول تصميم للآلة الحاسبة عام 1642، وأطلق عليها اسم “باسكالين” (Pascaline)، وتميزت باحتوائها على أقراص يمثل كل واحد منها رقماً عددياً، وبالتالي كانت قادرة على إجراء عمليات الجمع والطرح فقط، وعمل على تحسين الاختراع وتطويره لمدة 9 أعوام، صمّم خلالها 50 نموذجاً من الآلات الحاسبة.

عمل في مجال العلوم الطبيعية والتطبيقية وساهم في عدة مجالات في الفيزياء أبرزها مجالات الضغط و”ميكانيكا الموائع” (Fluid Mechanics) -فرع من الفيزياء يهتم بحركة السوائل المائعة والقوى الواقعة عليها-، وتكريماً لمساهماته العلمية سُميت إحدى وحدات قياس الضغط باسمه.

قدم مساهمات في دراسة السوائل، وشرح مفاهيم الضغط والفراغ، وأدت أعمال باسكال في مجال ضغط السوائل إلى إيجاد المبدأ المسمى بـ”قانون باسكال”، الذي ينص على أن الضغوط الواقعة على السوائل الموجودة في الأوعية المغلقة تنتقل بشكل متساوي على كافة الجهات، والذي يوضح آلية عمل ضواغط الهواء، والمضخات الفراغية، والرافعات الهيدروليكية، ورافعات السيارات، ما ساعد على إثبات فكرة أن للهواء وزناً.

تقيم جامعة “واترلو” (The University of Waterloo) في مدينة أونتاريو الكندية مسابقة رياضية سنوية سميت على باسم باسكال تكريماً له. 

من كتبه:

  • “العقل المتقد” (The mind on fire).
  • “أفكار وكتابات أخرى” (Pensées and Other Writings).
  • “نقاشات عن حالة العظماء” (Discourses on the Condition of the Great).

من أقواله:

  • نحن نعرف الحق، ليس فقط بالعقل، بل بالقلب أيضاً.
  • القوة دون عدالة استبداد.
  • لا شيء يريح إلاّ البحث الصادق عن الحقيقة.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!