facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

برينت سونديرز


السيرة الذاتية

برينت سونديرز (Brent Saunders): إداري أميركي، والرئيس والمدير التنفيذي السابق في شركة “أليرجان” (Allergan) الأميركية لتطوير وتصنيع الأدوية والأجهزة الطبية حتى 2020.

ولد في ولاية “أريزونا” (Arizona) الأميركية عام 1970، وتخرج من مدرسة “باركلاند الثانوية” (Parkland High School) عام 1988، وحصل على بكالوريوس في الاقتصاد ودراسات شرق آسيا من جامعة “بيتسبرغ” (University of Pittsburgh) الأميركية عام 1992، ونال درجة ماجستير بإدارة الأعمال من كلية “الأعمال والإدارة” (Fox School of Business and Management) في جامعة “تيمبل” (Temple University) الأميركية عام 1996، ودكتوراه في القانون من كلية  “تيمبل للحقوق” (Temple Law School) عام 1996.

عام 1995، تولى سوندرز منصب رئيس فرع مدينة “نيويورك” لـ”جمعية القلب الأميركية” (The American Heart Association)، وكان نائب الرئيس الأول لقسم الامتثال والشؤون القانونية والتنظيم في شركة “هوم كير كورب” (Home Care Corp) الأميركية للأدوية، وكبير مسؤولي الامتثال والالتزام في شركة “كوفنتري هيلث كير” (Coventry Health Care) الأميركية للتأمين الصحي ثم مسؤول المخاطر الرئيسي في الشركة من 1998 وحتى 1999.

كان شريكاً ورئيساً للمجموعة الاستشارية للالتزام في شركة “برايس ووترهاوس كوبرز” (PricewaterhouseCoopers) البريطانية للخدمات المهنية والمحاسبة بين عامي 2000 و2003، ثم انتقل إلى شركة “شيرينج بلاو” (Schering-Plow) الأميركية للأدوية، وقاد مجموعة خدمات استشارات الأعمال الخاصة بها، وكان أحد كبار المسؤولين التنفيذيين فيها حتى 2010.

عام 2010 شغل منصب الرئيس التنفيذي لشركة “بوش آند لومب” (Bausch & Lomb) الكندية لمنتجات صحة العيون حتى 2013، وخلال هذه الفترة قاد الشركة لتحقيق نمو في المبيعات بنسبة 9٪ سنوياً وأشرف على طرح 34 منتجاً جديداً.

تولى عام 2013 منصب الرئيس التنفيذي لشركة “فورست لابوراتوريز” (Forest Laboratories) الأميركية لصناعة الأدوية، حتى اندماجها مع شركة “أكتافيس” (Actavis) الأميركية للأدوية وتصنيع وتسويق المستحضرات الصيدلانية في عام 2014، وظل كرئيس تنفيذي لـ”أكتافيس” حتى استحوذت عليها شركة “أليرجان” عام 2015، وتولى في الشركة الجديدة بعد الاندماج منصب رئيس مجلس الإدارة والرئيس والمدير التنفيذي حتى أيار/مايو 2020.

من أبرز كتبه:

  • “دليل المهنيين للالتزام بالرعاية الصحية” (The Health Care Compliance Professional’s Manual) عام 2007، ويقدم أدوات لتخطيط وتنفيذ برنامج صحي متخصص، ويوضح كيفية صياغة سياسات الالتزام بالرعاية الصحية، وبناء بنية تحتية صحية قوية في المؤسسات.

من أقواله:

  • هناك دائماً فرص جديدة، لكن ينبغي علينا التحرك بسرعة، واستثمار الفرصة المتاحة.

تجارب برينت سونديرز في الإدارة

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!