facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

بريان تايان


السيرة الذاتية

بريان تايان (Brian Tayan): باحث أكاديمي أميركي مختص بحوكمة الشركات والمحاسبة، ومدير مبادرة أبحاث حوكمة الشركات في كلية “الدراسات العليا للأعمال بجامعة ستانفورد” (Stanford Graduate School of Business) الأميركية.

حصل على درجة البكالوريوس في الأدب المقارن عام 1993 من جامعة “برينستون” (Princeton University) الأميركية، وماجستير في  إدارة الأعمال عام 2003 من كلية “الدراسات العليا للأعمال بجامعة ستانفورد”.

المدير العام لـ”شركة تيان كابيتال مانجمنت” (Tayan Capital Management) للاستشارات المالية في ولاية كاليفورنيا الأميركية.

يركز عمله على حوكمة الشركات، ويبحث في مجالس الإدارة، والاستراتيجية، وإدارة المخاطر، وتخطيط التعاقب الوظيفي، والتعويضات، وملكية الأسهم والمساهمين، والتدقيق والمحاسبة المالية، وعمليات الدمج والاستحواذ، وإدارة الموارد البشرية.

عمل بريان كمحلل مالي في مكتب المدير المالي لـ”جامعة ستانفورد”، وكمساعد استثماري في شركة “يو بي إس لإدارة الثروات الخاصة” (UBS Private Wealth Management) في سان فرانسيسكو.

شارك في تأليف 3 كتب مع الأكاديمي الأميركي “ديفيد لاركر” (David F. Larcker):

  • “مسائل حوكمة الشركات: نظرة فاحصة على الخيارات التنظيمية ونتائجها” (Corporate Governance Matters: A Closer Look at Organizational Choices and Their Consequences) عام 2011، ويعتبر الكتاب مرجعاً لحوكمة الشركات، حيث جمع فيه المؤلفان بعض نتائج البحوث الأكاديمية والمهنية.
  • “واجبات والتزامات مجلس الإدارة ” (The Duties and Liabilities of the Board of Directors) عام 2011، وهو دليل حول أدوار ومسؤوليات مجالس الإدارة يوضح الغرض منها وكيفية عمله.
  • “نظرة حقيقية على حوكمة الشركات في العالم الحقيقي” (Real Look at Real World Corporate Governance) عام 2013، ويلقي الكتاب نظرة عملية على القضايا المتعلقة بمجالس الإدارة، وتخطيط التعاقب في منصب الرئيس التنفيذي، والتعويضات التنفيذية، والمحاسبة والضوابط الداخلية.

من أوراقه العلمية المنشورة برفقة لاركر:

  • سبعة أساطير عن مجالس الإدارة” (Seven Myths of Boards of Directors).
  • “الرئيس المستقل” (Independent Chairman).
  • “الثقة والنتائج: دراسة استقصائية لمدراء التشغيل في شركة بيركشاير هاثاواي” (Trust and Consequences: A Survey of Berkshire Hathaway Operating Managers).
  • “ما الذي يمكن أن تتعلمه المجالس الربحية وغير الربحية من بعضها البعض حول تحسين الحوكمة؟” (What Can For-Profit and Nonprofit Boards Learn From Each Other About Improving Governance?).

من أقواله:

  • يتم تخصيص القليل من الاهتمام للاستراتيجية ووظائف إدارة المخاطر في الشركات، وتلك مجالات يجب على مجالس الإدارة تحسينها.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!