facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

بريان أوزي


السيرة الذاتية

بريان أوزي (Brian Uzzi): مستشار ومتحدث أميركي في القيادة، ومتخصص بتحليل البيانات على شبكات التواصل الاجتماعي، وأستاذ القيادة في كلية “كيلوج للإدارة بجامعة نورث وسترن” (The Kellogg School of Management, Northwestern University) الأميركية منذ 2006.

حصل على بكالوريوس في اقتصاديات الأعمال عام 1982 من جامعة “هوفسترا” (Hofstra University) الأميركية، وماجستير في علم النفس الاجتماعي عام 1989 من جامعة “كارنيجي ميلون” (Carnegie-Mellon University) الأميركية، ودكتوراه في علم الاجتماع عام 1994 من جامعة “ولاية نيويورك” (The State University of New York) بأميركا.

أستاذ علم الاجتماع في كلية “واينبرغ للفنون والعلوم” (Weinberg School of Arts and Sciences) بجامعة “نورث وسترن” منذ 2005، وأستاذ الهندسة الصناعية وعلوم الإدارة في كلية “روبرت ماكورميك للهندسة والعلوم التطبيقية” (Robert R. McCormick School of Engineering and Applied Science ) بالجامعة ذاتها منذ 2007، ومدير مشارك في “معهد نورث وسترن للأنظمة المعقدة. إن آي سي أو” (Northwestern Institute on Complex Systems. NICO) منذ 2008.

يقدم الخدمات الاستشارية للحكومات والمؤسسات، بما في ذلك “منظمة الرؤساء الشباب” (The Young Presidents’ Organization)، وشركة الخدمات المهنية “برايس ووترهاوس كوبرز” (PricewaterhouseCoopers)، وشركة الخدمات المهنية “ديلويت” (Deloitte)، وشركة الأغذية “بيبسكو” (Pepsico)، و”البنك الدولي” (The World Bank)، ووكالة “تومسون رويترز” (Thomson Reuters)، و”جوجل” و”مايكروسوفت” و”فيسبوك”.

عمل في كلية “كيلوج للإدارة” كأستاذ مساعد في الفترة  بين 1993 و1995، وأستاذ مشارك بالإدارة في الفترة بين 1996 و2004، وزميل هيئة التدريس في “معهد أبحاث السياسات” (Institute for Policy Research) بجامعة “نورث وسترن” في الفترة بين 1998 و2000، وأستاذ زائر للاستراتيجية والسلوك التنظيمي في “معهد الدراسات العليا لإدارة الأعمال. إنسياد” (INSEAD) في الفترة بين 1999 و2000 بفرنسا.

كان أستاذاً زائراً في كل من كلية “الدراسات العليا للأعمال بجامعة شيكاغو” (University of Chicago Graduate School of Business) الأميركية في الفترة بين 2004 و2005، وكلية “هاس للأعمال بجامعة كاليفورنيا” (Haas School of Business, University of California) الأميركية في الفترة بين 2007 و2008، وكلية “هارفارد للأعمال” (Harvard Business School) بأميركا خلال 2012.

حصل على 15 جائزة تدريسية و13 جائزة بحث علمي، وحصل على لقب أستاذ العام في برنامج ماجستير إدارة الأعمال التنفيذي من “كلية كيلوج للإدارة” عام 2019، وزمالة “جمعية علوم الشبكة” (The Network Science Society) الأميركية عام 2020.

من الجوائز التي حصل عليها:

  • جائزة “أكاديمية جمعية الإدارة” (Academy of Management Association) الأميركية عام 1992.
  • جائزة “جمعية نمو الشركات في شيكاغو” (Association Corporate Growth Chicago) بأميركا عام 2009.
  • جائزة المعرفة والتكنولوجيا من “الجمعية الأميركية لعلم الاجتماع” (American Sociological Association) عام 2015.

من كتبه:

  • “أثينا ليست مقيدة: تقدم المرأة في العلوم والتكنولوجيا” (Athena Unbound: The Advancement of Women in Science and Technology) عام 2000. 
  • “الاندماج والتغيير المؤسسي في الاقتصاد العالمي” (Embeddedness and Corporate Change in the Global Economy) عام 2000.
  • “تعزيز فعالية فريق العلم” (Enhancing the Effectiveness of Team Science) عام 2015 مع عدة مؤلفين.

نُشرت أبحاثه في عدة مجلات منها “مجلة نيوزويك” (Newsweek) الإخبارية، و”مجلة ذي إيكونوميسك” (The Economist) للأعمال الدولية والسياسة والتكنولوجيا، و”مجلة ذي نيويوركر” (The New Yorker) للقضايا الاجتماعية، و”مجلة فورتشن” (Fortune) للأعمال، وغيرها من المجلات العلمية المختصة بالإدارة والفيزياء والبيئة وعلم الاجتماع والطب والاقتصاد وعلم النفس وعلوم الكمبيوتر.

من أقواله:

  • الاتجاه الأكثر أهمية لتحقيق الإبداع البشري، هو التحول من العمل الفردي للعمل الجماعي.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!