facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

برونو غيوساني


السيرة الذاتية

برونو غيوساني (Bruno Giussani): مؤلف وصحفي سويسري، ومتحدث في الابتكار التكنولوجي، والمنسق الدولي لمؤتمرات المؤسسة الإعلامية الأميركية “تيد” (TED) بمدينة نيويورك الأميركية.

ولد عام 1964، وتخرج من جامعة “جنيف” (University of Geneva) بسويسرا عام 1989 بتخصص العلوم الاجتماعية والاقتصادية.

رئيس “مهرجان جنيف السينمائي الدولي ومنتدى حقوق الإنسان” (The Geneva International Film Festival and Forum on Human Rights) منذ 2017، وشريك مؤسس وعضو مجلس إدارة شركة البرمجيات السويسرية “تينيكست جروب” (Tinext Group) منذ عام 2000.

مالك شركة “غيوساني جروب. إل إل سي” (Giussani Group LLC) للاستشارات، ويقدم من خلالها المشورة للشركات الخاصة والمؤسسات العامة منها “اللجنة الدولية للصليب الأحمر” (International Committee of the Red Cross).

عمل كاتباً صحفياً ومحرراً لعدة سنوات في القسم السياسي لمجلة الأخبار السويسرية “لابدو” (L’Hebdo) قبل أن يصبح مراسلها في الولايات المتحدة، وبعد ذلك عمل كاتباً في التكنولوجيا ومحرر ضمن فريق أول موقع إخباري سويسري على الإنترنت “ويبدو” (Webdo) الذي أُطلق عام 1995، وعمل في “صحيفة نيويورك تايمز” (The New York Times) في الفترة بين 1996 و2000.

شارك غيوساني في تأسيس شركة “تينت” (Tinet) عام 1995 كأول مزود خدمة إنترنت في الجزء الناطق باللغة الإيطالية من سويسرا، وشركة “تينكست” عام 2000، وهي شركة برمجيات لها مكاتب في سويسرا وإيطاليا والإمارات، وشغل فيها منصب نائب رئيس مجلس الإدارة.

عمل رئيساً لاستراتيجية الإنترنت في “المنتدى الاقتصادي العالمي” (The World Economic Forum) بسويسرا في الفترة بين 1998 و2000، وكان مدير الابتكار في شركة “3 جي موبايل” (3G Mobile) لخدمات الاتصالات بسويسرا، وعضواً في مجلس إدارة شركة “ناميكس” (Namics) الاستشارية السويسرية للإنترنت في الفترة بين 2002 و2008.

انضم غيوساني إلى “تيد” عام 2005، وأنتج أول حدث لـ”تيد جلوبال” (TEDGlobal) في مدينة أكسفورد البريطانية، لاستكشاف الأفكار والابتكارات والإبداع من جميع أنحاء العالم، وكان لمدة 10 سنوات المدير الأوروبي لـ”تيد” وعضواً في فريقها الأعلى.

نسق وشارك في استضافة “تيد سوميت” (TEDSummit) وهو تجمع لأعضاء “تيد جلوبال” لتبادل الأفكار والمناقشات وورش العمل والأنشطة الخارجية والبرامج الانتقائية للمحادثات الرئيسية، والعديد من أحداث تيد الخاصة.

أشرف على المئات من محادثات “تيد”، بما في ذلك محادثات رئيس الكنيسة الكاثوليكية ودولة الفاتيكان “البابا فرانسيس” (Pope Francis)، والسياسي البرتغالي والأمين العام التاسع لـ”منظمة الأمم المتحدة” (The United Nations)، “أنطونيو غوتيريش” (Antonio Guterres)، ومفوضة “الاتحاد الأوروبي” (European Union) لشؤون المنافسة “مارجريت فيستاجر” (Margrethe Vestager)، والكاتبة التركية “إليف شفق” (Elif Shafak)، والكاتب والروائي الأميركي “دانييل سواريز” (Daniel Suarez).

أطلق مدونته الخاصة “لانش أوفر آي بي” (Lunch Over IP) وكتب فيها بالفترة بين 2005 و2008، وعمل في الفترة بين 2005 و2015 على إطلاق وتطوير مؤتمر”إل آي إف تي” (LIFT) للأعمال، وشبكة ساندبوكس” ( Sandbox Network) للترفيه، ومسابقة “التحدي الأخضر ليانصيب الرمز البريدي” ( Postcode Lottery Green Challenge) في مجال ريادة الأعمال المستدامة، وشغل منصب كبير مستشاري “المجلس الأطلسي” (The Atlantic Council) لأبحاث الشؤون الدولية في الفترة بين 2014 و2015 بأميركا.

اختارته مجلة “وايرد يو كي” (Wired UK) المهتمة بتأثير التقنيات الناشئة على الثقافة والاقتصاد والسياسة كواحد من بين الـ100 شخصية الأكثر تأثيراً للأعوام 2011 و2012 و2014.

من جوائزه:

  • “الجائزة السويسرية للصحافة التقنية” (Swiss Prize for Technical Journalism) عام 1995 عن مقالاته في التكنولوجيا والابتكار في “مجلة لابدو”. 
  • جائزة “جولدن ماوس” (Golden Mouse) عام 2006 لأفضل مدونة سويسرية “لانش أوفر آي بي”.
  • “جائزة سويس” (Swiss Award) كشخصية العام 2016.

من كتبه:

  • “التجوال: إدراك مفهوم الإنترنت اللاسلكي” (Roam: Making Sense of the Wireless Internet) عام 2001.

نُشرت مقالاته في الصحف والمجلات والمواقع الإلكترونية الأوروبية والأميركية، بما في ذلك “نيويورك تايمز”، و”جريدة وول ستريت جورنال” (The Wall Street Journal) للأعمال التجارية، والإصدارات الأوروبية من مجلات “وايرد”، و”مجلة ذي إيكونوميست” (The Economist) للشؤون التجارية والأعمال الدولية، و”مجلة بلومبرغ بزنس ويك” (Bloomberg Businessweek) للأعمال، وعدة صحف ومجلات إيطالية وفرنسية وسويسرية. 

من أقواله:

  • عندما يجلس الناس في مكان ما للاستماع إلى أحد المتحدثين، فإنهم يعرضون عليه شيئاً ثميناً للغاية، بضع دقائق من وقتهم واهتمامهم. ومهمة المتحدث هي استغلال ذلك الوقت قدر الإمكان.

تجارب برونو غيوساني في الإدارة

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!