facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

بروك مانفيل


السيرة الذاتية

بروك مانفيل (Brook Manville): مؤلف ومستشار ومدرب تنفيذي أميركي، ومدير شركة “فيليب بروك مانفيل” (Philip Brook Manville) منذ 2008، وهي شركة استشارية في الاستراتيجيات والتطوير التنظيمي والقيادة التنفيذية في مدينة “بيثيسدا” (Bethesda) الأميركية.

ولد عام 1950، وحصل على بكالوريوس في التاريخ عام 1968 من جامعة “ييل” (Yale University) الأميركية، وماجستير في كلاسيكيات اللغات والثقافة والأدب والتاريخ عام 1975 من جامعة “أكسفورد” (University of Oxford) البريطانية، ودكتوراه في التاريخ عام 1979 من جامعة “ييل”.

كاتب مقالات في “مجلة فوربس” (Forbes) حول قضايا الاستراتيجيات والتنظيم والقيادة والديمقراطية، ويملك خبرة في صياغة حلول قابلة للتنفيذ للمشاكل في المؤسسات، وخبرة في تقديم الخدمات الاستشارية والتدريب للمدراء التنفيذيين، ويساعد القادة على تطوير قدراتهم الاستشارية، وتطوير نجاحهم الشخصي ونجاح مؤسساتهم، وتعزيز القيادة داخل المؤسسة.

يساعد عملائه على التطور الوظيفي وتحسين الأداء من خلال مناهج استشارية تركز على التخطيط الاستراتيجي، واستراتيجية العلامة التجارية، وتحليلات السوق، وإعادة الهيكلة التنظيمية وتطوير برنامج إدارة المعرفة. 

بدأ حياته المهنية كأستاذ مساعد للكلاسيكيات في جامعة “نورث وسترن” (Northwestern University) الأميركية في الفترة بين 1979 و1983، ومدير المعلومات والبحوث في شركة البث التلفزيوني الأميركية “سي بي إس” (CBS) في الفترة بين 1983 و1984، وساعد في إطلاق تطبيق “زميل” (Colleague) لتوفير المعلومات الطبية للأطباء عبر الإنترنت، وشغل فيها منصب مدير النشر الإلكتروني في الفترة بين 1984 و1987. 

شغل عدة مناصب في شركة الاستشارات الإدارية “ماكينزي آند كومباني” (McKinsey & Company) الأميركية: شريك متخصص في التطوير التنظيمي والاستراتيجية المتعلقة بالمعرفة في الفترة بين 1987 و1991، قدم خلالها الاستشارات للشركات المدرجة على قائمة “فورتشن 500” (Fortune 500)، ومدير مشارك لتقنية المعلومات في الفترة بين 1991 و1994، ومدير مشارك لبرنامج إدارة المعرفة في الفترة بين 1997 و1997، وشريك وعضو مجلس الإدارة في الفترة بين 1997 و1999.

شغل منصب كبير مسؤولي التعليم في شركة “سابا سوفتوير” (Saba Software) البرمجية في الفترة بين 1999 و2003، أدار خلالها مجموعة العملاء والاستشارات والتطوير التنظيمي ودعم برامج الحسابات الرئيسية، ونائب الرئيس التنفيذي للمؤسسة الخيرية “يونايتد واي أوف أميركا” (United Way of America) في الفترة بين 2003 و2008.

من كتبه:

  • “شركة المواطنين: ما الذي تعلّمه ديمقراطية العالم الأولى للقادة حول إنشاء مؤسسات عظيمة” (A Company of Citizens: What the World’s First Democracy Teaches Leaders About Creating Great Organizations) عام 2003 مع المؤرخ الأميركي “جوشيا أوبر” (Josiah Ober).
  • “قرار صائب: اثنتا عشر قصة عن الفِرق والقرارات الكبيرة التي اتخذتها بشكل صحيح” (Judgment Calls: Twelve Stories of Big Decisions and the Teams That Got Them Right) عام 2011 مع المؤلف الأميركي “توماس دافنبورت” (Thomas Davenport). 
  • “دليل القادة من هارفارد بزنس ريفيو” (The Harvard Business Review Leader’s Handbook) عام 2019 مع المستشار والمتحدث الأميركي “رون أشكناز” (Ron Ashkenas).

نُشرت مقالاته في عدة مجلات منها “فوربس” و”مجلة فاست كومباني” (Fast Company)، وهارفارد بزنس ريفيو، و”مجلة سلون مانجمنت ريفيو” (Sloan Management Review).

من أقواله:

  • لا تهدر خيالك في القلق من الأشياء التي يمكن أن تزداد سوءاً، وفكر في الأشياء التي يمكن أن تسير على ما يرام.

تجارب بروك مانفيل في الإدارة

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!