facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

بروس هيندرسون


السيرة الذاتية

بروس هيندرسون (Bruce Henderson): رائد أعمال أميركي وخبير إداري راحل، مؤسس”مجموعة بوسطن الاستشارية. بي سي جي” (Boston Consulting Group. BCG) عام 1963 بمدينة بوسطن الأميركية.

ولد عام 1915 بمدينة “ناشڤيل” (Nashville) الأميركية وتوفي عام 1992. وحصل على درجة البكالوريوس  في الهندسة الميكانيكية عام 1937 من جامعة “ڤاندربيلت” (Vanderbilt University) الأميركية، ثم التحق بكلية “هارفارد للأعمال” (Harvard Business School) بأميركا دون أن يكمل دراسته.

انضم عام 1937 للعمل في شركة التصنيع الأميركية “وستنجهاوس إلكتريس” (Westinghouse Electric Corporation) واستمر فيها 18 عاماً شغل خلالها منصب نائب الرئيس وهو في سن الـ37، مما جعله أحد أصغر نواب الرئيس في تاريخ الشركة، وفي عام 1959 انضم إلى شركة الاستشارات “آرثر دي ليتل” (Arthur D. Little) كنائب أول للرئيس للخدمات الإدارية، واستمر فيها حتى عام 1963.

قَبِل هيندرسون طلب الرئيس التنفيذي لـ”شركة بوسطن” (The Boston Company) لإدارة الأصول، بإنشاء ذراع استشاري للشركة تحت اسم شركة “بوسطن للإيداع الآمن والثقة” (The Boston Safe Deposit and Trust Company)، وفي عام 1974 عمل على  استقلال الذراع تحت مسمى “مجموعة بوسطن الاستشارية”، ثم اشتراه من الشركة الأم عام 1979. 

تولى رئاسة “مجموعة بوسطن الاستشارية” والإدارة التنفيذية، وركز على تنمية الشركة وتوسيع وجودها الدولي، وتنحى عن منصبه كرئيس تنفيذي عام 1980، ليكمل مهامه بمنصب رئيس مجلس الإدارة حتى عام 1985، ثم تقاعد وتوجه للتدريس في كلية “أوين للدراسات العليا للإدارة” (The Owen Graduate School of Management) بجامعة “ڤاندربيلت” حتى وفاته.

اختير عام 1978 من قبل كلية الهندسة في جامعة “فاندربيلت” كخريج متميز، وحصل على جائزة الخريجين المتميزين عام 1985 من كلية “ناشڤيل الجامعية” (University School of Nashville) الأميركية.

نشرت “صحيفة فاينانشيال تايمز” (The Financial Times) بعد وفاته مقالاً ذكرت فيه أن هيندرسون فعل الكثير لتغيير الطريقة التي تتم بها الأعمال في الولايات المتحدة أكثر من أي رجل آخر في تاريخ الأعمال الأميركية.

موّلت “مجموعة بوسطن الاستشارية” عام 1992 كرسي بروس هيندرسون في الاستراتيجية ضمن “كلية أوين للدراسات العليا للإدارة”، وكرسي بروس هيندرسون في الإدارة الدولية عام 1995 ضمن “معهد الدراسات العليا لإدارة الأعمال. إنسياد” (INSEAD) في فرنسا.

أطلقت “مجموعة بوسطن الاستشارية” عام 2015 “معهد مجموعة بوسطن الاستشارية هيندرسون” (BCG Henderson) تكريماً له في عيد ميلاده الـ100، وفي يناير/كانون الثاني 2018 صُنف المعهد في المركز الثالث لأفضل مؤسسة فكرية عالمية للربح من قبل جامعة “بنسلفانيا” (The University of Pennsylvania) الأميركية.

من كتبه:

  • “هيندرسون حول استراتيجية الشركة” (Henderson on Corporate Strategy) عام 1979، ويناقش تقنيات مديري الأعمال لتخطيط نمو الشركة، والمنافسة، والتعامل مع التضخم، وتحسين تنظيم الشركة، والتعامل مع مشاكل الموظفين.
  • “منطق استراتيجية الأعمال” (Logic of Business Strategy) عام 1984، ويشرح المفاهيم الأساسية في الاستراتيجية، ويناقش التكاليف، والتسعير، والديون، والميزانيات، وحقوق الملكية، والأرباح، ويقدم أمثلة على استراتيجيات الأعمال الناجحة.

من أقواله:

  • أخطر منافسيك هم أولئك الذين يشبهونك بشدة.

تجارب بروس هيندرسون في الإدارة

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!