facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

بروس كليفر


السيرة الذاتية

بروس كليفر (Bruce Cleaver): مدير أعمال جنوب إفريقي، والرئيس التنفيذي لـ”مجموعة دي بيرز” (De Beers Group) للمجوهرات في مدينة لندن البريطانية منذ 2016.

ولد عام 1965، وحصل على درجة البكالوريوس في الرياضيات التطبيقية، وعلى ليسانس الحقوق من جامعة “كيب تاون” (The University of Cape Town) في جنوب إفريقيا، وعلى الماجستير في القانون من جامعة “كامبريدج” (University of Cambridge) الأميركية.

عضو مجلس أمناء مؤسسة “هيلب تو ريد” (Help2Read) الخيرية لمحو الأمية في جنوب إفريقيا، وكان شريكاً في شركة المحاماة “ويبر وينتزل” (Webber Wentzel) في جنوب إفريقيا، ثم شغل منصب مدير تطوير الاستراتيجيات والأعمال في شركة التعدين البريطانية “أنجلو أميركان” (Anglo American).

انضم إلى “مجموعة دي بيرز” عام 2005، وشغل فيها عدة مناصب منها الرئيس التنفيذي للاستراتيجية والعلاقات التجارية وشؤون الشركة، والرئيس التنفيذي بالإنابة لمدة عام، حتى تعيينه رئيساً تنفيذياً عام 2016.

أعادت “دي بيرز” تحت قيادة كليفر تشكيل محفظة التعدين العالمية الخاصة بها، وطورت شراكتها مع مجتمعات ودول الماس، وأشرف على افتتاح منجم “جاتشو كوي” (Gacho Kué) وهو واحد من أكبر مناجم الماس في العالم عام 2016 في كندا، مع عدة شركاء منهم رئيس مجلس إدارة “دي بيرز”، والرئيس التنفيذي لشركة “أنجلو أميركان”، “مارك كوتيفاني” (Mark Cutifani)، وأطلق سفينة استكشاف الماس الأكثر تقدماً في العالم “ذي إم في إس إس نجوما” (The mv SS Nujoma) عام 2017 كمشروع مشترك بين المجموعة وحكومة نامبيا، لاستكشاف رواسب الماس في المياه الناميبية.

لعب كليفر دوراً أساسياً في تشكيل مستقبل الأعمال لـ”دي بيرز”، وعزز دور النساء في الأعمال التجارية والمجتمع، وركز على ثقافة الشمولية والابتكار في المجموعة، وإعطاء الأولوية لسلامة ورفاهية الموظفين قبل كل شيء، وأبرم اتفاقيات طويلة الأجل متبادلة المنفعة مع شركاء حكوميين، وأنشأ عام 2018 منصة “تراسر” (Tracr) التي تستخدم تقنية “بلوك شين” (Blockchain) لإدارة البيانات الرقمية وحمايتها، وهي منصة توفر معلومات عن مصدر الماس، وتتبعه طوال سلسلة التوريد.

اختير كليفر عام 2017 من قبل “هيئة الأمم المتحدة للمرأة” (United Nations Women) كبطل عالمي في حركة “هي فور شي” (HeForShe)، وهي حركة تضامن من أجل النهوض بالمساواة بين الجنسين أطلقتها “الأمم المتحدة”، ومنذ ذلك الحين قاد برنامجاً لدعم النساء عبر أعمال ومجتمعات مجموعة “دي بيرز”، والتزم بروس بمضاعفة معدل تعيين النساء في المناصب القيادية العليا بالمجموعة، وتحقيق التكافؤ بين الرجال والنساء في المناصب القيادية العليا بحلول عام 2020.

من أقواله:

  • نقدم جهوداً غير مسبوقة لأخصائيي الرعاية الصحية وقادة المجتمع، لإعداد المجتمعات للأزمات ودعم الاستجابة الطارئة، ولنكون شركاء في الإنعاش الاقتصادي.

تجارب بروس كليفر في الإدارة

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!